بالفيديو والصور.. سعيد الأرتيست وخميس ورضا حنكش وكايد سيلاوى "طبلجية"وصلوا للعالمية.. الأرتيست احترف العزف على فمه.. رضا وخميس حنكش شاركا فى مهرجانات عالمية..كايد سيلاوى أطلق كليب بعنوان "شقاوة طبلة".

الإثنين، 13 أبريل 2015 02:17 ص
بالفيديو والصور.. سعيد الأرتيست وخميس ورضا حنكش وكايد سيلاوى "طبلجية"وصلوا للعالمية.. الأرتيست احترف العزف على فمه.. رضا وخميس حنكش شاركا فى مهرجانات عالمية..كايد سيلاوى أطلق كليب بعنوان "شقاوة طبلة". الفنان سعيد الأرتيست
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتهر عدد كبير من عازفى الإيقاع (الطبلة أو الدربوكة) باحترافهم الكبير للعزف واللعب على تلك الآلة التى لم تتخل عنها أى فرقة موسيقية، حيث أنها تعتبر عصب الفرق الموسيقية، وتعتمد عليها بشكل كبير، وهى آلة تستخدم فى جميع أنحاء العالم، يرجع تاريخها إلى أكثر من 6000 عام قبل الميلاد.

عرفت مصر بامتلاكها عددا كبيرا من المواهب التى لا تقارن فى استخدام الدربوكة، حيث أبهر الكثير من لاعبى الطبلة العالم بأسره وشاركوا فى حفلات داخل وخارج مصر، إضافة إلى المهرجانات العالمية، حيث استطاعت الطبلة اختراق آذان وأذهان وقلوب مستمعيهم من كل الفئات والأعمار ومن شتى نواحى العالم، كما أجبرت عازفيها على التوجه للرحلات فى مختلف البلاد للعزف عليها .

ملك الطبلة "سعيد الأرتيست"









ومن أبرز لاعبى "الدربوكة" المصريين الذى أدهشوا العالم بمقطوعاتهم على الطبلة الفنان الإسكندرانى " سعيد الأرتيست" الذى يطلق عليه "ملك الطبلة"، طاف العالم مصطحبًا معه فرقته فى الحفلات العالمية والمحلية وأصبح الكثير ينتظرون حفلاته ليمتعون آذانهم بمختلف أنغام الطبلة التى تخرج من خلال طرقات أصابعه بحرفية، حيث احترف "سعيد الأرتيست" لعب مقطوعات دربوكة متنوعة منها مايسمى بالـ"راى" وهى جزائرية و منها "الكولاتشا" والـ"فوكس" المصرية و "خبيتى" الخليجية،إضافة إلى ابتكاره لـمقطوعات (صولو) خاصة به وبفرقته وهو من قام بتأليفها وبتنسيق نغماتها.

بجانب تميزه فى العزف على الطبلة فهو أيضا محترف ومتمكن من العزف على فمه ووجناته ويخرج نغمات جديدة للطبلة، كما قدم مقطوعات كاملة بهذه الطريقة بمعاونة فرقته التى تستخدم الدفوف.

يشار إلى أن سعيد الأرتيست تربى فى مناخ موسيقى من الدرجة الأولى حيث كان يحترف والده وأشقاؤه لعب آلات موسيقية مختلفة مثل الأوكورديون والبيانو والدربوكة ، وعمل فى بداية حياته فى الأفراح، وشارك فى فرقة هانى مهنى، كما انضم أيضا إلى الفرقة الماسية التى أسسها الفنان "أحمد فؤاد حسن"، وتتالت نجاحاته حتى تم إنشاء مدرسة خاصة لتعليم فنون الدربوكة، وطلابها من جميع أنحاء العالم".

أعمدة الإيقاع "رضا حنكش" و"خميس حنكش"





ومن أشهر أعمدة الإيقاع أيضا الأخوان "رضا حنكش و الراحلخميس حنكش" اللذان أبدعا فى عزف المقطوعات الشرقية، ونشأ الثنائى فى بيئة موسيقية وترعرعا بين الآلات الموسيقية فى متجرهم بشارع محمد على الموجود حتى الآن، وعملا فى فرقة "المصريين" للفنان هانى شنودة، وفرقة "طيبة" للفنان الراحل حسين الإمام وشقيقه مودى الإمام، واشتركا الأخوان فى عدد من المهرجانات العالمية منها فى إسبانيا وهولندا والنمسا وألمانيا، كما كان الأخ الأصغر "رضا حنكش" الذى تعلم قواعد الدربوكة على يد شقيقه الراحل "خميس حنكش" أحد أعضاء فرقة الفنان الكبير محمد منير، ويقوم بتعليم فنون العزف على الدربوكة.

الفنان الأسمر "كايد سيلاوى"







كما استطاع الفنان كايد سيلاوى تحقيق شهرة كبيرة فى مجال الإيقاع والعزف على الطبلة و إخراج أجمل ما تحتوى من نغمات شرقية، كما تمكنت أنامله فى إقناع الطبلة على إصدار أصوات تهز أرجاء العالم من شدة الروعة.

للفنان كايد سيلاوى قاعدة جماهيرية عريضة من عشاق الموسيقى الشرقية والإيقاع، وتعلم الكثير من خبايا وأسس الطبلة من النجوم الكبار سعيد الأرتيست وخميس حنكش .

أصدر كايد ألبومين كاملين للطبلة فقط، كما أطلق فيديو كليب تحت عنوان " شقاوة طبلة " وهو يبرز لنا من خلاله براعته وتمكنه من الطبلة وسط الآلات الموسيقة الأخرى ويعتبر هذا الكليب الأول من نوعه فى المجتمع العربى.

يشار إلى أن فنان "الطبلة" كايد سيلاوى شارك عدد من النجوم فى حفلات عديدة منهم "محمد عساف" و"هيثم الشوملى" و"ليان بزلاميط".


الفنان سعيد الأرتيست -اليوم السابع -4 -2015
الفنان سعيد الأرتيست


 الفنان رضا حنكش -اليوم السابع -4 -2015
الفنان رضا حنكش


الفنان الراحل خميس حنكش -اليوم السابع -4 -2015
الفنان الراحل خميس حنكش


 رضا حنكش فى الأستوديو -اليوم السابع -4 -2015
رضا حنكش فى الأستوديو


 الفنان كايد سيلاوى -اليوم السابع -4 -2015
الفنان كايد سيلاوى


كايد سيلاوى -اليوم السابع -4 -2015
كايد سيلاوى


 الفنان سعيد الأرتيست وكايد سيلاوى يلعبون على الطبلة معًا -اليوم السابع -4 -2015
الفنان سعيد الأرتيست وكايد سيلاوى يلعبون على الطبلة معًا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة