وزير الزراعة: استيراد 1.2 مليون طن أسمدة لاحتواء أزمة الموسم الصيفى

الخميس، 16 أبريل 2015 03:36 م
وزير الزراعة: استيراد 1.2 مليون طن أسمدة لاحتواء أزمة الموسم الصيفى الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى- عادل ضرة- مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الوزارة ستستورد مليونًا و200 ألف طن من الأسمدة، لسد العجز فى الموسم الصيفى، مؤكّدًا أن الوزارة لديها فائض فى الأسمدة لاحتياجات المزارعين حتى الأول من مايو، ويجرى حاليًا طرح المناقصات لسد العجز من هذه الأسمدة.

جاء ذلك فى تصريحاتٍ لوزير الزراعة خلال جولته فى محافظة الغربية، برفقة اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، والدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، ومصطفى كامل، محافظ الغربية، لافتتاح المقرات الجديدة لمشروع "مشروعك"، بالإضافة إلى عدد من المشروعات هناك.

وأشار الدكتور صلاح هلال، إلى أن الوزارة ستطور حديقة الأندلس بالغربية، لتعود إلى ما كانت عليه، لتكون متنفسًا قويًّا لأهالى طنطا، وستبدأ إجراءات التطوير الأسبوع المقبل.

وأوضحت وزارة الزراعة فى بيان لها اليوم، الخميس، أن الدكتور صلاح هلال أكد أن التعدى على الأراضى الزراعية جريمة، مشيرًا إلى أن التعديات وصلت إلى 123288 حالة بما يعادل 5794 فدانًا فى الغربية، وتم إزالة 11706 حالات بما يعادل 828 فدانًا، ولفت إلى أن معدل الإزالات مرتبط بالحالة الأمنية.

من جانبه، أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارتى الزراعة والرى خاصة فيما يتعلق بالتعديات على الأراضى الزراعية المجاورة لنهر النيل، مشيرًا إلى أن هناك 50 ألف حالة تعدٍ على نهر النيل وإجمالى ما تم إزالته 10500 حالة إزالة.

وأوضح مغازى فيما يتعلق بمشروع سد النهضة فإنه يجرى حاليًا دراسة الجوانب الفنية للمشروع من خلال أكبر مكتبين على مستوى العالم لوضع التصور النهائى لكيفية بناء السد بما لا يخل بحقوق الدول الأخرى من المياه.

فيما لفت اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إلى أن خطط التنمية المستدامة فى المحافظات تتم وفقًا لاحتياجات المواطنين ومتطلباتهم العاجلة لذا تسعى الحكومة لتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات ومنها "مشروعك" الذى يقوم على رصد المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية والذى يعتمد على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة فى كل القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية والتسويقية والذى يتيح حصول الفرد على قرض ممول من البنوك التجارية وبنك التنمية والائتمان الزراعى لخلق جيل جديد من المستثمرين الشباب.

وقال وزير التنمية المحلية، إنه سيتم تنفيذ هذا المشروع فى 13 محافظة من خلال ضح 3 مليارات جنيه فى هذه المقرات وسيتم صرف القرض خلال 15 يومًا من تقديم دراسة الجدوى واعتمادها، ولفت إلى أن كل محافظة ستقوم بتيسير كافة الإجراءات للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.

وتفقد الوزراء الإدارة البيطرية فى طنطا واطمأن وزير الزراعة على وجود كافة الأمصال واللقاحات لمواجهة الأمراض الوبائية للإنتاج الحيوانى بالمحافظة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة