طبيب بيطرى: حالة الجو فى مصر تساعد على انتقال أنفلونزا الكلاب

الأربعاء، 22 أبريل 2015 02:41 ص
طبيب بيطرى: حالة الجو فى مصر تساعد على انتقال أنفلونزا الكلاب كلاب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أسامة عبد الصادق طبيب بيطرى ومشترك بجمعيات الرفق بالحيوان والحيوانات الضالة، إن حالة الجو فى مصر تساعد بشدة على انتقال مرض أنفلونزا الكلاب إلى مصر لأن درجة الحرارة مناسبة مثل الدول الأوروبية، مطالبا بضرورة عمل شهادة صحية للحيوانات القادمة إلى مصر، وأن يتم عمل حجر فى الموانئ للاطمئنان.

وأشار عبد الصادق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفيروس من الممكن أن يتطور، مضيفا أنه لم يتم رصده فى مصر حتى الآن.

وأوضح عبد الصادق، أن الفيروس الذى أصاب الكلاب فى مصر هذا الشتاء هو فيروس "بارفو"، وأنه شرس جدا ومن أخطر الفيروسات التى تقضى على الكلاب، لافتا إلى أن الأطباء فوجئوا أن المرض قضى على الكلاب المطعمة أيضا، حيث يدمر الجهاز الهظمى والتنفسى للكلب المصاب.

وقال عبد الصادق، إن نسبة الوفيات به كانت 90%، وكانت التطعيمات ناجحة بشكل ضئيل لأن إمكانيات الطب البيطرى بمصر محدودة، لافتا إلى أنه كان من الصعب تطعيم الكلاب المتواجدة بالشوارع لأن التطعيم كان بنحو 70 جنيها لكل كلب، موضحا أنهم كانوا يحصلون عليها من مركز بحوث المصل واللقاح التابع لوزارة الزراعة وبعض الشركات الأجنبية، مشيرا إلى أن هذا المرض لا ينتقل للإنسان.



موضوعات متعلقة
إصابة طفل عمره عام بأنفلونزا الطيور فى أسيوط











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة