شركات الطيران الإيرانية تشترى 15 طائرة ركاب مستعملة

الأحد، 10 مايو 2015 07:22 م
شركات الطيران الإيرانية تشترى 15 طائرة ركاب مستعملة الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير النقل الإيرانى عباس اخوندى اليوم الأحد، أن شركات الطيران الإيرانية اشترت 15 طائرة ركاب مستعملة منذ فبراير الماضى، فى إطار تجديد الأسطول الجوى المدنى الإيرانى المتقادم، خصوصًا بسبب الحظر الأمريكى.

وقال الوزير الإيرانى بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الإيرانية "الطالبية ايسنا": "دخلت الى البلاد أمس السبت تسع طائرات صنعت غالبيتها بعد العام 2003 ".

وأوضح أن تسع طائرات آخرى دخلت الاسطول الجوى المدنى الإيرانى فى العشرين من فبراير الماضى، الا أن اثنتين منها قديمتان وستستخدمان كقطع غيار.

وأضاف الوزير: "مع دخول هذه الطائرات الـ15 الاسطول الجوى ينخفض معدل عمر طائرات الركاب من 20 إلى 19 عاما".

وهناك ثمان من الطائرات التسع التى وصلت السبت من نوع ايرباص 340 والتاسعة ايرباص ايه 321، تم شراؤها من شركة ماهان الخاصة، ويتالف الاسطول الجوى الايرانى حاليا من 140 طائرة.
وتابع الوزير: "نأمل مع المفاوضات النووية الجارية واحتمال رفع العقوبات أن تتواصل المحادثات مع شركات التصنيع الكبرى لشراء طائرات متطورة".

وكان مدير الطيران المدنى الإيرانى، أعلن فى منتصف أبريل الماضى أن البلاد ستكون بحاجة إلى ما بين 400 و500 طائرة ركاب خلال العقد المقبل لتجديد الاسطول الجوى الإيرانى.

وكانت الولايات المتحدة فرضت منذ العام 1995 حظرًا على بيع شركات التصنيع الغربية طائرات او قطع غيار لشركات الطيران الإيرانية.

ورفع هذا الحظر جزئيًا بعد توقيع الاتفاق الانتقالى بين القوى الكبرى وإيران فى نوفمبر 2013 حول الملف النووى الإيراني، ويشير هذا الاتفاق إلى قطع الغيار بشكل خاص من دون السماح بعد ببيع طائرات.

ومنذ نوفمبر 2013 سمحت الولايات المتحدة لشركتى بوينغ وجنرال الكتريك ببيع قطع غيار لطائرات الركاب إلى إيران، ما اتاح زيادة الاسطول الجوى المدنى الإيرانى بنحو عشر طائرات.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة