الباييس: استمرار مخاوف خروج اليونان من الاتحاد الأوروبى رغم تقدمها فى تسديد ديونها

الأربعاء، 13 مايو 2015 12:40 م
الباييس: استمرار مخاوف خروج اليونان من الاتحاد الأوروبى رغم تقدمها فى تسديد ديونها رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على الأزمة الاقتصادية التى تمر بها اليونان قائلة إن "أوروبا ترغب فى أن يحافظ البنك المركزى الأوروبى على السيولة لفائدة اليونان، مشيرة إلى أن وزراء مالية البلدان الأوروبية رحبوا ببروكسل بـ"التقدم البطىء" للمفاوضات اليورو-يونانية، وأن أوروبا تفضل الإبقاء على الوضع على ما هو عليه بالنسبة لديون هذا البلد"، إلا أن لا تزال هناك مخاوف من خروج اليونان من الاتحاد الأوروبى فضلا عن أن المفوضية الأوروبية طلبت مزيدا من الجهد من حكومة اليونان للتوصل لاتفاق بشأن ديونها.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليونان سددت 750 مليون يورو مستحقة لصندوق النقد الدولى من صندوق الطوارئ لدى المصرى المركزى اليونانى، وذلك بناء على نصيحة المصرف الذى أعلن مصدر فيه أن هذا الصندوق مخصص للحاجات الاستثنائية موضحا أن الأمر حدث بمبادرة من حاكم المصرف للخروج من الأزمة.

وكان وزير المال اليونانى يانيس فاروفاكيس حذر فى ختام اجتماع لوزراء مال منطقة اليورو أمس الأول، من أن مسألة السيولة عاجلة إلى حد كبير بالنسبة إلى اليونان التى يخشى أن تصبح فى حاجة إليها خلال أسبوعين إذا لم تبرم اتفاقا مع دائنيها.

وفى بيان منفصل أعلنت حكومة اليونان إيداع مبلغ 600.3 مليون يورو فى حسابات بنك اليونان المركزى من الاحتياطات الموجودة لدى البلديات والهيئات الحكومية، لتغطية المبلغ الذى أقرضه للحكومة على المدى القصير.

ومن ناحية أخرى قالت الصحيفة إن صندوق النقد الدولى أبلغ مجموعة اليورو أنه لا يرغب فى أن يكون طرفا فى إنقاذ محتمل مستقبلا لليونان، والذى قد تبلغ تكلفته نحو 50 مليار يورو، وذلك بالنظر لعدم وجود تدابير فعلية وتردد أثينا فى احترام شروط هذه العملية.

وتحت عنوان "ألمانيا تشجع اليونان على الحسم، عن طريق استفتاء، فى استمرارها داخل منطقة اليورو"، قالت صحيفة إيه بى سى أن مجموعة اليورو، التى اعترفت بوجود تقدم فى المفاوضات بين الطرفين، طلبت مزيدا من الجهد من حكومة اليونان للتوصل لاتفاق بشأن ديونها.

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة