"الرى": اتصالات بين أعضاء لجنة سد النهضة للتعاقد مع المكتب الاستشارى

الإثنين، 18 مايو 2015 04:42 ص
"الرى": اتصالات بين أعضاء لجنة سد النهضة للتعاقد مع المكتب الاستشارى سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور علاء ياسين مستشار وزير الرى للسدود، أنه يجرى حاليًا عقد مشاورات واتصالات يومية مع أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة، والتى تضم مختلف التخصصات، لمراجعة الموقف الحالى للملف والتفاصيل الفنية المطلوبة خلال الفترة المقبلة، استعدادًا للتعاقد مع المكتب الاستشارى المشترك.

وأضاف ياسين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أعضاء اللجنة الثلاثية التى تضم خبراء الدول الثلاث- مصر والسودان وأثيوبيا- على تواصل مستمر لمتابعة الحوار مع المكتبين الاستشاريين المسئولين عن تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة للسد.

وأشار ياسين إلى أنه طبقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء مصر وأثيوبيا والسودان، فلن يتم الملء الأول لسد النهضة قبل التوافق بين الدول الثلاثة على قواعد الملء والتشغيل وآلية التنسيق بهذا الشأن.

وكان وزراء المياه والرى بـ"مصر والسودان وإثيوبيا"، قد اعتمدوا أول أبريل الماضى، مكتبين استشاريين لشركة فرنسية وأخرى هولندية، لإجراء دراستين حول سد النهضة، وذلك من بين 9 مكاتب جرى ترشيحها فى وقت سابق من قبل الدول الثلاثة، جاء استجابة للمقترح الذى تقدم به وزير الرى السودانى معتز موسى، لحل خلاف قام فى وقت سابق بين مصر وإثيوبيا بشأن اختيار مكتب واحد لإجراء الدراستين أو مكتبين، والمدة المحددة لإجراء هاتين الدراستين.


موضوعات متعلقة
تحرير الإثيوبيين المختطفين فى ليبيا خطوة جديدة فى طريق توطيد العلاقات بين مصر وإثيوبيا.. دبلوماسيون: ما حدث يخلق تيارا مؤيدا لمصر بشأن "سد النهضة" ويكسر الحاجز النفسى بين البلدين بسبب "المعزول"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة