بالصور.. الأقصر تحتفل باليوم العالمى للمتاحف.. المحافظ يؤكد دور المتاحف فى التنمية المجتمعية.. ومديرة المتاحف: فتح الأبواب مجانا للزائرين وأدعو الشباب لزيارتها للاستفادة من خبرات الفراعنة

الإثنين، 18 مايو 2015 08:01 م
بالصور.. الأقصر تحتفل باليوم العالمى للمتاحف.. المحافظ يؤكد دور المتاحف فى التنمية المجتمعية.. ومديرة المتاحف: فتح الأبواب مجانا للزائرين وأدعو الشباب لزيارتها للاستفادة من خبرات الفراعنة جولة محافظ الأقصر مع مديرة متحف الأقصر
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد محمد بدر، محافظ الأقصر، اليوم الاثنين، فعاليات اليوم العالمى للمتاحف بمتحف الأقصر، المقام هذا العام تحت عنوان "المتاحف والمجتمع المستدام"، وشارك فى الجولة عدد من قيادات محافظة الأقصر، وذلك للتشجيع على السياحة وزيارة المتاحف بالأقصر.

وأكد المحافظ، خلال جولته بمتحف الأقصر، أهمية تفعيل دور المتاحف فى التنمية المجتمعية، وذلك نظراً لما تحويه من حضارة وتاريخ الشعوب التى بدورها تساهم فى تطوير المجتمعات، كما تفقد خلال الجولة عددا من التماثيل الأثرية والمنقوشات المتواجدة داخل المتحف.

فتح المتحف بالمجان


ومن جانبها، أكدت سامية عبد العزيز، مدير إدارة المتحف، أن المحافظ أبدى سعادته بالتنظيم الجيد للاحتفالية التى نظمها مسئولو المتحف للاحتفال مع المواطنين، حيث تم فتح أبواب المتحف بالمجان أمام المواطنين والأجانب الزائرين للمتحف.

وأضافت سامية عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الزيارات كانت جيدة للغاية من قبل المواطنين المصريين والأجانب، الذين حضروا للاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، وتقرر دخولهم بالمجان، مؤكدةً أن المتحف يقوم بنشاطات كبيرة للغاية، حيث يحتفل بالأعياد والمناسبات مع الأمهات والأطفال.

وأوضحت مدير إدارة متحف الأقصر أنه يوجد قسم خاص بالتكنولوجيا التى تثبت مدى تطور القدماء المصريين فى التعامل مع حياتهم بأساليب متطورة، وزيارة المحافظ للمتحف تعتبر رسالة للعالم أجمع أن مصر أرض الحضارات.
جولة محافظ الأقصر مع مديرة متحف الأقصر -اليوم السابع -5 -2015
جولة محافظ الأقصر مع مديرة متحف الأقصر


اختيار 3 قطع أثرية للعرض


واختار متحف الأقصر 3 قطع أثرية لعرضها بقاعة المتحف، مع شرح مبسط يوضح أهمية هذه القطع فى البناء، حيث تم اختيار الجانب المعمارى لتسليط الضوء عليه من خلال المعرض المقام على هامش الفعاليات، وهى عبارة عن (أوستراكا من الحجر الجيرى لمخطط بناء مقبرة رمسيس التاسع)، وأداة خشبية على شكل حرف A، مزودة بخيط وقطعة من الحجر كمثرية الشكل، وكانت تستخدم قديماً لقياس الأسطح الأفقية، وميزان خيط رأسى، يعود للأسرة 19 من الدولة الحديثة، تابعة لمقبرة سنجم وهى أداة تستخدم فى قياس الأسطح الرئيسية.
  جولة محافظ الأقصر بمتحف الأقصر -اليوم السابع -5 -2015
جولة محافظ الأقصر بمتحف الأقصر


المتحف مؤسسة تربوية تثقيفية


وأضافت مدير متاحف الأقصر أن كل متحف يعبر بطريقته الخاصة عن فكرة الاحتفالية هذا العام، وأن المتحف يعتبر مؤسسة تربوية وتثقيفية، وتم فتح متاحف الأقصر اليوم بالمجان فى إطار اهتمام الحكومة بالمواطنين لتدعيم السياحة، وأن كل قطعة بالمتحف لها رسالة جميلة عن تاريخنا الفرعونى، ودعت الجميع لزيارة متاحف بلادهم للاستفادة من التاريخ والعمل على تطوير البلاد بأيدى المصريين.
   أدوات توضع المجتمع المستدام وتطور الحضارة الفرعونية -اليوم السابع -5 -2015
أدوات توضع المجتمع المستدام وتطور الحضارة الفرعونية


ويذكر أن فكرة الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف بدأت من خلال المجلس العالمى للمتاحف ICOM عام 1977 فى موسكو، وتم تحديد الثامن عشر من مايو للاحتفال سنوياً، والهدف من هذه الاحتفالية إتاحة الفرص للمختصين فى المتاحف التواصل مع المجتمع وزيادة الوعى بأهمية المتاحف فى تنمية المجتمع من خلال تحديد موضوع تتبناه كل المتاحف حول العالم.

 المحافظ يلتقى أطفالا يتم تدريبهم بالمتحف -اليوم السابع -5 -2015
المحافظ يلتقى أطفالا يتم تدريبهم بالمتحف


   سامية عبد العزيز مدير متحف الأقصر تشرح للمحافظ القطع الأثرية -اليوم السابع -5 -2015
سامية عبد العزيز مدير متحف الأقصر تشرح للمحافظ القطع الأثرية


   طفل يقدم وردة لمحافظ الأقصر بالمتحف -اليوم السابع -5 -2015
طفل يقدم وردة لمحافظ الأقصر بالمتحف


   قطع أثرية عرضت خلال الاحتفالية بمتحف الأقصر -اليوم السابع -5 -2015
قطع أثرية عرضت خلال الاحتفالية بمتحف الأقصر


  محافظ الأقصر يتفقد متحف الأقصر -اليوم السابع -5 -2015
محافظ الأقصر يتفقد متحف الأقصر


  محافظ الأقصر يشارك فى اليوم العالمى للمتاحف -اليوم السابع -5 -2015
محافظ الأقصر يشارك فى اليوم العالمى للمتاحف


  مسئولو مديرية المتاحف يحتفلون باليوم العالمى للمتاحف بالأقصر -اليوم السابع -5 -2015
مسئولو مديرية المتاحف يحتفلون باليوم العالمى للمتاحف بالأقصر


 مسئولو المتحف فى صورة تذكارية باليوم العالمى للمتاحف -اليوم السابع -5 -2015
مسئولو المتحف فى صورة تذكارية باليوم العالمى للمتاحف










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة