أحمد بدوى: الحكومة تحرص على توفيق أوضاع اللاجئين التزاما بتعهداتها

الثلاثاء، 19 مايو 2015 12:49 م
أحمد بدوى: الحكومة تحرص على توفيق أوضاع اللاجئين التزاما بتعهداتها لاجئين - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد بدوى رئيس المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين، أن الفترة الخيرة شهدت توافد أعداد كبيرة من اللاجئين من مختلف الدول المجاورة، لافتا إلى أن مصر بالرغم من الظروف الاقتصادية والأمنية الصعبة، التى تمر بها لا تفرض أى قيود على اللاجئين حول الحق فى التنقل أو مكان الإقامة.

وأضاف بدوى خلال كلمه بورشة عمل المؤسسة المنعقدة الآن بأحد فنادق الدقى لمناقشة دور الإعلام فى دعم قضايا اللاجئين، أن مصر غير مسئولة رسميا عن تقديم الدعم والخدمات للاجئين، وأن تلك هى مسئولية الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال.

وأوضح رئيس المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين، أن الحكومة المصرية تعمل على توفيق أوضاع اللاجئين، الذين دخلوا البلاد بطرق غير شرعية تحت مسمى "الدخول الاعتبارى" التزاما بتعهداتها الدولية بعد تسجيل هؤلاء اللاجئين أنفسهم بمفوضية شئون اللاجئين بالأمم المتحدة، مشيرا إلى أن أغلب اللاجئين العرب دائما ما يكون لديهم تخوفات من التسجيل لدى مكتب الأمم المتحدة خشية الملحقات الأمنية ببلادهم فى حالة العودة.

كما لفت الناشط الحقوقى أحمد بدوى، إلى أن المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين عقدت عدة لقاءات كان أولها مع عدد من اللاجئين الأفارقة والعرب للإطلاع على مشاكلهم والتحديات التى تواجههم، ولقاء آخر بمنظمات المجتمع المدنى المصرية التى تعمل على ملفات مشابهة لمناقشة إمكانية إعداد مشروع قانون لحماية اللاجئين، مضيفا أن ذلك كله كان يجب أن يتوج بالدعم الإعلامى والصحفى.

واقترح بدوى إنشاء مدارس خاصة باللاجئين داخل مصر بتمويل من مؤسسات دولية ومن منظمة الأمم المتحدة تعمل تحت إشراف الحكومة المصرية، لافتا إلى أن المؤسسة تعد مقترحاتها، التى ستخرج عن تلك اللقاءات لعرضها على الأحزاب القوية المتوقع تمثيلها فى البرلمان المقبل لتبنى تلك التعديلات بالدورة القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة