صراع إخوانى حول الإطاحة بقيادات الصف الأول.. مدير مكتب القرضاوى السابق: عزلهم أصبح ضروريا.. والمتحدث باسم الحرية والعدالة المنحل يمتدح القيادات.. ومنشقون عن الجماعة:الأصوات المطالبة بالإطاحة غير مؤثرة

الأربعاء، 20 مايو 2015 12:52 ص
صراع إخوانى حول الإطاحة بقيادات الصف الأول.. مدير مكتب القرضاوى السابق: عزلهم أصبح ضروريا.. والمتحدث باسم الحرية والعدالة المنحل يمتدح القيادات.. ومنشقون عن الجماعة:الأصوات المطالبة بالإطاحة غير مؤثرة عصام تليمة مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشب صراع مجددا داخل جماعة الإخوان، بعدما تصاعدت مطالب الإطاحة بقيادات الإخوان الكبرى بالتنظيم، وفى الوقت الذى بدأ يقود فيه البعض مطالب الإطاحة بقيادات الصف الأول، قام آخرون بالدفاع عنهم.

من جانبه طالب عصام تليمة، مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق، فى تصريحات صحفية، بعزل جميع قيادات الصف الأول الحالية فى جماعة الإخوان المسلمين بمصر لصالح جيل جديد من الشباب، وبالفصل بين العمل الدعوى والعمل الحزبى داخل الجماعة، وكذلك بتجديد أدبيات الجماعة ذات الطابع الإصلاحى لتتناسب مع "مرحلة العمل الثورى” الحالية.

صراع الإخوان حول الإطاحة بالقيادات الكبرى داخل التنظيم


وأضاف أنه بعد وصول الإخوان إلى السلطة انقلبت الجماعة بجميع أفرادها من العمل الدعوى إلى العمل السياسى وهذا لم يكن صوابا وكان يتعين أن تعمل الجماعة على خطين لا أن تدمج بينهما، على حد قوله.

فى المقابل، قال أحمد رامى، المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة المنحل، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "إن البعض يرى أن موازين القوة مختلة لدرجة توجب علينا الاستسلام على أن نسميها باسم حركى مثل المصالحة، وإننا لن نستسلم" – على حد قوله، كما أخذ رامى يمدح فى قيادات الصف الأول داخل تنظيم الإخوان، زاعما أنهم قدموا تضحيات كثيرة، موجها التحية لكل من يحيى حامد، وزير الاستثمار السابق، والقيادى الإخوانى، وباسم عودة، زاعما أن الإخوان لن يستسلموا وسيستمرون فى التظاهر.

تنظيم الإخوان يعيش هذه الأيام أزمة تاريخية


من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن تنظيم الإخوان يعيش هذه الأيام أزمة تاريخية، من المتوقع بعد حالة الفشل المدهش الذى وصل إليه أن تخرج بعض الأصوات فى داخل التنظيم باحثة عن الحل، مستطردا :"لكن هذه الأصوات غير مؤثرة داخل الجماعة".

وأضاف البشبيشى لـ"اليوم السابع" أن قيادات الصف الأول فى الإخوان تسيطر بقوة على التنظيم، و قواعد التنظيم موالية لقيادات الصف الأول فعلى هذا تم تربيتهم أن القيادة لا تخطئ أبداً.

الصراع داخل الإخوان مستمر منذ فترة


فيما قال طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الصراع بين قيادات الجماعة سيظل مستمرا طالما استمرت حالة الفشل الذى يعانى منها التنظيم خلال الفترة الحالية،فى ظل حالة الرفض لدى بعض الأعضاء على سياسة القيادات المتواجدة بالصف الأول.

وأضاف أن الصراعات لم تكن الأولى، فمنذ عزل محمد مرسى والصراعات مستمرة بين قيادات الصف الأول وبعض رموز التيار الإصلاحى غير القادرين حتى الآن من الإطاحة بقيادات الكبرى بالتنظيم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة