رئيسة مركز دراسات أفريقيا تشيد بنتائج زيارة السفراء الأفارقة للعاشر من رمضان

الأحد، 24 مايو 2015 03:04 م
رئيسة مركز دراسات أفريقيا تشيد بنتائج زيارة السفراء الأفارقة للعاشر من رمضان جانب من الزيارة
كتب: هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منى عمر رئيسة مركز دراسات أفريقيا بالجامعة البريطانية، أثناء زيارة نحو 35 سفير أفريقي لمدينة العاشر من رمضان والتى نظمها مركز دراسات أفريقيا بالجامعة البريطانية، أن هذه الزيارة هى الأولى التى نظمها مركز دراسات أفريقيا بالجامعة البريطانية ضمن سلسلة من الزيارات للمناطق الصناعية بمصر حيث يليها مدينة السادس من أكتوبر الصناعية ثم مدينة برج العرب للتعرف على المنتجات المصرية وتشجيع التبادل التجارى .

وأعلنت منى عمر، أن الأتجاة نحو أفريقيا لن يقتصر على التعاون الأقتصادى والتبادل التجارى فحسب وإنما يمتد للنواحى العلمية والثقافية أيضا حيث قدمت الجامعة البريطانية نحو 50 منحة دراسية لدول أفريقيا،بالإضافة إلى دعوة رئيس جمهورية أوغندا لمنحة الدكتوراه الفخرية من الجامعة البريطانية بمناسبة يوم أفريقيا الموافق 25 مايو وكذلك بحث التعاون مع مكتبة الإسكندرية وجميع المراكز البحثية الموجودة بأفريقيا لتكون مكتبة الإسكندرية هى مركز إنطلاق كافة الأبحاث العلمية بأفريقيا .

وأكدت عمر، أن التعاون مع أفريقيا يأتى من منطلق المصالح المشتركة لافتة أن كثير من الدول الأفريقية أبدت رغبتها فى التعاون الأقتصادى مع مصر فى مجال الأدوية سواء بالإستيراد أو إنشاء مصانع بدولهم مستغلين فى ذلك إمتيازات الأنضمام للكوميسا والأعفاءات الجمركية مع نحو 26 دولة أفريقية أخرى.

ونوهت عن تدشين السوق الأفريقية المشتركة من خلال التكتلات التجارية الأفريقية الثلاث "الساداك وشرق أفريقيا والكوميسا"يوم 10 يونيو القادم خلال قمة شرم الشيخ الأفريقية .

من جانبه أكد اللواء صلاح عبد العزيز مدير عام النساجون الشرقيون أن السوق الأفريقي يعد هدف للنساجون فى المرحلة القادمة لما يمثله من سوق كبير بالرغم من ما تعانيه معظم هذه الدول من انغلاق حدودها بما يصعب معه عمليات النقل أليها .

ولفت عبد العزيز، إلى مدى سعادة السفراء الأفارقة خلال زيارتهم لمصانع النساجون بالطاقة الإنتاجية العالية وضخامة وجودة الإنتاج .

من جانبه، قال الدكتور فاروق عصمت، رئيس قطاع التصدير بشركة أبيكو للأدوية أن إجمالى حجم الصادرات الدوائية المصرية الى الخارج يمثل 6% من الإنتاج، حيث تأتى غانا وإثيوبيا فى مقدمة الدول المستقبلة المنتجات الدوائية المصرية وهى نسبة قليلة ومن المفترض ان تكون 20% ليصبح الدواء المصرى منافسا عالميا.

كما عبرت السفيرة منى عمر رئيس مركز دراسات أفريقيا بالجامعة البريطانية عن سعادتها بنتائج زيارة ن السفراء الأفارقة لمدينة العاشر من رمضان الصناعية مؤكدة أن هذه الزيارة جاءت تأكيدا على أتجاة الدولة فى استخدام القوة الناعمة فى توطيد العلاقات مع القارة الأفريقية بمساندة الأعلام والمجتمع المدنى .
1-	رئيس مركز دراسات أفريقيا خلال الزيارة -اليوم السابع -5 -2015
1- رئيس مركز دراسات أفريقيا خلال الزيارة


2-	جانب من الزيارة -اليوم السابع -5 -2015
2- جانب من الزيارة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة