بالصور.. خلال افتتاح مؤتمر المصرية لأمراض الأوعية القلبية والمخية.. جلطة المخ السبب الأول للإعاقة فى العالم.. و300 ألف مصرى يصاب بجلطة المخ كل عام.. وأحمد عكاشة: معظم مرضى القلب يصابون بالاكتئاب

الأربعاء، 06 مايو 2015 09:23 م
بالصور.. خلال افتتاح مؤتمر المصرية لأمراض الأوعية القلبية والمخية.. جلطة المخ السبب الأول للإعاقة فى العالم.. و300 ألف مصرى يصاب بجلطة المخ كل عام.. وأحمد عكاشة: معظم مرضى القلب يصابون بالاكتئاب الدكتور نبيل كتشنر أستاذ الأمراض العصبية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور نبيل كتشنر، أستاذ الأمراض العصبية ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الأوعية القلبية والمخية، اليوم أن المؤتمر بدأت فكرته لمناقشة الأمراض المشتركة بين القلب والمخ والأوعية الدموية والعمل على نشر الوعى الصحى للوقاية الأولية لهذه الأمراض المشتركة مثل جلطات القلب والمخ والأمراض المترتبة عليهما.

جلطة المخ السبب الأول فى الإعاقة على مستوى العالم


وقال كتشنر إن جلطة المخ تعتبر السبب الأول للإعاقة عن العمل على مستوى العالم، حيث يصاب حوالى 300 ألف مصرى بجلطة المخ كل عام وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن واحدًا من كل 6 على مستوى العالم يصاب بجلطة المخ وأن جلطات المخ لا تميز بين جنس أو عرق أو سن، حيث تشير الإحصائيات إلى زيادة نسبة الإصابة بجلطة المخ بين الأطفال والشباب وتدعو الجمعية كل المسئولين عن المنظومة الصحية فى مصر التعاون معها فى نشر الوعى الصحى بين المواطنين لسرعة اكتشاف جلطات المخ، حيث إنه مرض يمكن علاجه فى الساعات الأولى بكفاءة شديدة وتدعو الجمعية أيضًا مسئولى وزارة الصحة للتعاون معها فى تنفيذ البرنامج التعليمى للأطباء عن كيفية الاكتشاف المبكر والعلاج الفعال لمثل هذه الحالات، حيث تتبنى الجمعية هذا البرنامج ونتمنى توفير مذيبات جلطات المخ فى كل مستشفيات مصر.


جدير بالذكر أنه تم تكريم الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية العلمية للطب النفسى ومؤسس علم طب النفس بيولوجى فى مصر والمشارك فى هذا المؤتمر فى التسع سنوات الماضية، كما تم تكريم الدكتور ساهر هاشم أستاذ الأمراض العصبية بطب قصر العينى ورئيس الاتحاد العربى للأمراض العصبية ورئيس شرف المؤتمر، وسيتم تكريم الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب أطباء مصر أستاذ أمراض القلب وأول رئيس شرف للمؤتمر.
 أثناء افتتاح المؤتمر -اليوم السابع -5 -2015
أثناء افتتاح المؤتمر


بحلول عام 2030 ستزداد حالات الإصابة بالأمراض النفسية


ومن جانبه، قال الدكتور باسم ظريف سكرتير عام الجمعية أستاذ القلب بمعهد القلب القومى إن المؤتمر ناقش عددًا من الأوراق البحثية وألقى الدكتور أحمد عكاشة محاضرة أوضح فيها أن عددًا كبيرًا من مرضى القلب يصابون بالاكتئاب وأن هناك أدوية حديثة فى هذا المجال، مشيرًا إلى أنه بحلول عام 2030 ستزداد معدلات الإصابة بالأمراض النفسية نتيجة ضغوط المجتمع والحياة وهو ما يؤثر بشكل كبير على أمراض القلب والمخ، وأن معدل الأمراض النفسية فى ارتفاع مستمر ولابد أن نراعى العامل النفسى للمريض عند علاجه.

ومن جانبه، قال الدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس رئيس جمعية القلب المصرية عضو اللجنة العلمية للمؤتمر أن هذا التجمع يتميز بأنه يضم أكثر من تخصص لمناقشة سبل الوقاية والعلاج المبكر للازمات المخية ويضم تخصصات القلب والمخ والأعصاب والأشعة التشخيصية والعلاجية.
 خلال تكريم الدكتور أحمد عكاشة -اليوم السابع -5 -2015
خلال تكريم الدكتور أحمد عكاشة



وأضاف أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس أنه من المعروف أن التدخل السريع فى حالة حدوث الأزمات المخية قد يقى المريض من إعاقة دائمة تؤثر سلبيًا على المريض وأسرته سواء ماديًا أو معنويًا ويمكن من خلال التدخل السريع من خلال القسطرة المخية إنقاذ جزء كبير من المخ وبالتالى تفادى أو تقلل نسبة الإعاقة الكاملة للمريض كالشلل النصفى الكامل أو الضعف النصفى.

وتابع: نظرًا لوجود علاقة قوية بين تصلب شرايين القلب والمخ ووجود نسبة عالية من الأزمات المخية لمرضى قصور الشرايين فيجب زيادة توعية شباب الأطباء فى القلب بمخاطر الأزمات المخية وطرق تشخيصها.
دكتور عادل الأتربى يتوسط الدكتور أحمد عبد العزيز والدكتورة جميلة نصر -اليوم السابع -5 -2015
دكتور عادل الأتربى يتوسط الدكتور أحمد عبد العزيز والدكتورة جميلة نصر


ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العزيز أبو حجر رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بجامعة قناة السويس سكرتير عام المؤتمر إن هناك حقنة لابد أن يأخذها المريض المصاب بجلطة المخ خلال 3 ساعات من حدوث الجلطة وأن قصر وقت تناول الحقنة يتم خلالها إجراء فحوصات للتأكد من استفادة المريض منها وعدم حدوث أعراض جانبية.

دكتور باسم ظريف  -اليوم السابع -5 -2015
دكتور باسم ظريف


وأضاف أنه تم إلقاء محاضرة لاستغلال الوقت الزمنى من دخول المريض المستشفى حتى أخذ الحقنة بالعقار، بحيث يمكن للمريض أن يأخذ الإسعافات اللازمة لاستغلال فترة بقائه فى المستشفى بعد حدوث الجلطة بحيث يتم عمل أشعة للتأكد من وجود الجلطة وعدم وجود نزيف والتأكد من عدم حدوث مضاعفات ناتجة عن هذا العقار، وأخيرًا شرح وافى للمريض وأهله عن مزايا تناول هذا العقار لتجنب الأعراض الجانبية، لمشاركته فى أخذ القرار بالنسبة لعلاجه فى هذه الحالة.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر التاسع للجمعية المصرية للأوعية القلبية والدماغية المنعقد فى الفترة من 6 إلى 8 مايو الجارى بحضور الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى.
د نبيل كتشنر -اليوم السابع -5 -2015
د نبيل كتشنر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة