رئيس جامعة القاهرة: الدول الإفريقية مصيرها واحد.. وعليها تنمية السياحة

الأربعاء، 06 مايو 2015 01:47 م
رئيس جامعة القاهرة: الدول الإفريقية مصيرها واحد.. وعليها تنمية السياحة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، "أريد التحدث بصفتى مواطن مصرى تتفتح عيناه على جغرافيا القارة الإفريقية التى أراد الله أن تتماسك وتتلاحم فيما بينها"، مشيرا إلى أن السياحة فى إفريقيا يجب أن ترتفع بالدخل المادى، وأن دول القارة الإفريقية مصيرها واحد إما التقدم أو التأخر.

وأضاف نصار، بكلمته خلال المؤتمر الدولى بعنوان "ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻭإﻓﺮﻳﻘﻴﺎ"، الذى ينظمه معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، أن مصير الدول الإفريقية مترابط، مشيرا إلى أن ما يحدث فى السنغال يؤثر فى مصر وما يحدث فى مصر يؤثر فى السودان، مؤكدا أن مصر ابتعدت عن الدول الإفريقية خلال الفترات الماضية.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، "تصورت أن مشاكل السياحة تقف على الاقتصاد فقط ولكن بالنسبة لمصر وإفريقيا هناك عوامل أخرى وأن تقدم مصر مرتبط بتقدم إفريقيا ونهضة مصر مرتبطة بنهضة إفريقيا.

وأوضح نصار، أن دول العالم الثالث حكم عليها أن تكون فى المربعات الأخيرة من تصنيف الدول حول العالم لأن المربع الأول يريد أن يكون الأول دائما، مضيفا: "نحتاج إلى التحدث عن المعوقات النفسية التى ماز الت بين دول القارة الإفريقية، لأن ثقافة المواطن العادى يجب تغييرها تجاه الدول الإفريقية".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الاستعمار نهش قارة إفريقيا عدة سنينن حيث أقام حواجز عقلية داخل الشعب الإفريقى، مؤكدا أنه يجب التفتح لدول القارة الإفريقية ليس بمنطق اقتصادى فقط، مضيفا "هناك اهتمام مصرى مستحق غاب عن القارة، ونريد من المسئولين التفتح لحل تلك المشاكل"، مؤكدا أن الدولة لن تنهض إلا بالعلم ووصلنا إلى درجة إما أن تنهض الدولة أو تهبط.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة