بدء التقدم للمسابقة السنوية لجائزة الناقد ربيع مفتاح

السبت، 09 مايو 2015 04:00 ص
بدء التقدم للمسابقة السنوية لجائزة الناقد ربيع مفتاح الناقد ربيع مفتاح
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت أمانة جائزة ربيع مفتاح عن فتح باب التقدم للمسابقة سنوية التى تهدف إلى تشجيع الباحثين الشباب والمبدعين، كما تخصص جوائزها من الكاتب والناقد ربيع مفتاح، وتخصص هذه الدورة للروايات العربية المنشورة التى صدرت طبعتها الأولى خلال عامى 2014/2015 سواء فى مصر أو إحدى الدول العربية.

وتأتى شروط جائزة الرواية العربية على أن يكون العمل الروائى صادرا خلال العامين 2014/ 2015 فى طبعته الأولى باللغة العربية وأن يكون مؤلفه مصريا أو متمتعا بجنسية إحدى الدول العربية، ألا يكون العمل قد قدم للمشاركة فى أى مسابقة أخرى وألا يكون قد فاز من قبل بأى جائزة أخرى سواء محلية أو عربية، أن يرسل المتسابق أربع نسخ من العمل الروائى المنشور على عنوان الأمانة العامة للجائزة، قرارات لجان التحكيم نهائية ولا يجوز الطعن فيها .، لايجوز المشاركة بأكثر من عمل واحد والأعمال المقدمة لا ترد لأصحابها سواء فازت أو لم تفز، آخر موعد لاستقبال الأعمال نهاية يوليو 2015، يقام حفل إعلان النتائج وتوزيع الجوائز خلال شهر أكتوبر من كل عام.
وتمنح المسابقة الجائزة الأولى بقيمة 5000 جنية خمسة آلاف جنيه مصرى وشهادة تقدير، والجائزة الثانية 3000 جنية ثلاثة آلاف جنيه مصرى وشهادة تقدير، وجائزة ربيع مفتاح للمقال النقدى وهى جائزة مخصصة للمقال النقدى الذى يتناول عملا إبداعيا لأديب من أدباء محافظة الفيوم" مجموعة قصصية، رواية، ديوان شعر، مسرحية".

أما شروط مسابقة المقال النقدى تتضمن: أن يتناول المقال عملا إبداعيا لأديب من أدباء محافظة الفيوم "مجموعة قصصية، رواية، ديوان، مسرحية"، ألا يزيد عدد كلمات المقال عن 2500 كلمة، ألا يكون سبق نشره بأى وسيلة من وسائل النشر، أن يكون المتسابق مصرى الجنسية، آخر موعد لاستقبال الأعمال نهاية يوليو 2015، يقام حفل إعلان النتائج وتوزيع الجوائز خلال شهر أكتوبر من كل عام .
وتمنح الجائزة الأولى بقيمة 600 جنية وشهادة تقدير، الجائزة الثانية بقيمة 500 جنية وشهادة تقدير، والجائزة الثالثة 400 جنية وشهادة تقدير.

وجائزة ربيع مفتاح فى القصة القصيرة وهى جائزة مخصصة لشباب الكتاب فى مصر فى مجال القصة القصيرة، تحتوى على عدة شروط وهى " ألا يزيد سن المشارك عن 40 عاما فى 1 أكتوبر 2014 ، ألا يزيد عدد كلمات القصة عن 3000 كلمة، ألا يكون سبق نشرها بأى وسيلة من وسائل النشر وألا يكون فاز بأحد جوائز الدورة السابقة فى مجال القصة القصيرة، أن يكون المتسابق مصرى الجنسية، يشارك المتسابق بعمل قصصى واحد، آخر موعد لاستقبال الأعمال نهاية يوليو 2015
وتمنح الجائزة الأولى 1500 جنية وشهادة تقدير، الجائزة الثانية 1000 جنية وشهادة تقدير، الجائزة الثالثة 500 جنية وشهادة تقدير

أما جائزة ربيع مفتاح لشخصية العام الثقافية، وهى جائزة تكريمية تمنح من أمانة الجائزة لشخصية ثقافية أثرت الواقع الثقافى المصرى بكتابتها الإبداعية أو النقدية فى مجالها وتمنح درع الجائزة وشهادة التقدير وتقوم أمانة الجائزة باختيار الشخصية ولمن شاء أن يتقدم عبر البريد الالكترونى للجائزة بسيرة ذاتية مفصلة موضحا بها انتاجه العلمى أو الأدبى أو النقدى وكذا إسهاماته فى الحياة الثقافية ومسيرته العلمية ولأمانة الجائزة أن ترجح من بين المرشحين من يستحق التكريم ولها أن تختار من خارج المرشحين ممن تتوافر فيه تلك الشروط .

جدير بالذكر أن جوائز ربيع مفتاح الأدبية مسابقة سنوية انطلقت دورتها الأولى عام 2013 وكانت تهدف إلى تشجيع الباحثين على الكتابة النقدية ومتابعة ما يصدر من أعمال إبداعية، وفى العام الثانى من الجائزة أضافت الجائزة مجال القصة القصيرة للشباب تحت سن الــ 40 عاما، وها هى فى عامها الثالث تفتح باب التقدم لجوائزها أمام الكتاب العرب للمشاركة فى مجال الرواية، كما تضيف مجالا جديدا لجوائزها وهو شخصية العام الثقافية تمنح من أمانة الجائزة لمبدع مصرى أثرى الحياة الثقافية بإبداعاته، وتخصص جوائزمجالات المسابقة من الكاتب والناقد ربيع مفتاح.
ويتولى الكاتب أحمد طوسون الأمانة العامة للجائزة، ومقررها العام الكاتب أحمد قرنى، وتتشكل أمانة الجائزة من الأدباء "محمد حسنى إبراهيم، منتصر ثابت، الدكتور نبيل الشاهد".


موضوعات متعلقة..


مفاجأة.. نسخة من قاعدة بيانات وزارة الآثار تؤكد مخالفتها الحقيقة فى قضية عصا"توت عنخ آمون".. وتوضح: العصا عرضت فى المتحف المصرى بالتحرير








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة