وزير الخارجية: منطقة التجارة الحرة الثلاثية أمر مهم لمصر والقارة الأفريقية

الأربعاء، 10 يونيو 2015 03:01 م
وزير الخارجية: منطقة التجارة الحرة الثلاثية أمر مهم لمصر والقارة الأفريقية سامح شكرى وزير خارجية مصر
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية سامح شكرى إن إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية الثلاثية بين تكتلات (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) تعد أمرا مهما لدعم جهود مصر والقارة الأفريقية ، مؤكدا على أن الاتفاقية سيكون لها أثر على المناخ الاقتصادى بالقارة.

وأضاف وزير الخارجية - فى تصريحات للصحفيين على هامش أعمال قمة التكتلات الأفريقية الثلاث المنعقدة بشرم الشيخ اليوم الاربعاء - أن اتفاقية منطقة التحارة الحرة الثلاثية "ذات أهمية بالنسبة لمصر وأفريقيا من أجل تعظيم الاستفادة مما نمتلكه من إمكانات وقدرات اقتصادية هائلة ، بالاضافه لتحقيق التنمية بما تمثله من خلق سوق أوسع وتكامل وقدرات اقتصادية غير مسبوقة بجانب مساهمتها فى تعزيز علاقات التعاون بين دول الجنوب - الجنوب.

وأشار وزير الخارجية سامح شكرى إلى أن "الدولة المصرية تفضل علاقات التعاون والشراكة والأخوة التى تجمعنا كأبناء لأفريقيا" ، منوها بالعلاقات الوثيقة التى تربط بين جميع الشعوب الأفريقية التى عانت من الاستعمار وتعاونت معا فى التحرر والآن فى التنمية ، خاصة أن القارة تذخر بالعديد من الإمكانات الاقتصادية التى ينطلق من خلالها اقتصاد العالم ونحن الافارقة الاولى بالاستفادة من هذه القدرات".

وأوضح وزير الخارجية أن التعاون مع أفريقيا يشمل - أيضا - القضايا ذات التأثير على جهود التنمية والاستقرار مثل الارهاب وقضايا الامن والسلم ، معتبرا "إن أهمية الاتفاقية يعكسها هذا الحضور رفيع المستوى للقادة والزعماء الافارقة ، بجانب ما توليه مصر من اهتمام بالغ بتعزيز التعاون مع قارتها الأم (أفريقيا) وهو أمر يتطور سريعا ونلمس جميعا ثماره".



موضوعات متعلقة..


- طريق المجد الأفريقى يبدأ بمؤتمر التكتلات فى شرم الشيخ.. السيسى: اتفاقية التجارة خطوة لإنشاء الاتحاد الاقتصادى.. وديسالين: رسالة للعالم بسيرنا فى الاتجاه الصحيح.. وسكرتير عام الكوميسا: بداية النهضة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة