البيئة تستعد لموسم السحابة السوداء بتوقيع بروتكول مع الصندوق الاجتماعى.. دعم جامعى المخلفات الزراعية لشراء معدات جديدة بقروض ميسرة..خلق سوق رائج لتجارة قش الأرز..والتعاقد مع شركات أسمنت لتوريد 600 طن

الأربعاء، 17 يونيو 2015 05:28 ص
البيئة تستعد لموسم  السحابة السوداء بتوقيع بروتكول مع الصندوق الاجتماعى.. دعم جامعى المخلفات الزراعية لشراء معدات جديدة بقروض ميسرة..خلق سوق رائج لتجارة قش الأرز..والتعاقد مع شركات أسمنت لتوريد 600 طن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدت وزارة البيئة لموسم السحابة السوداء وحرق قش الأرز فى سبتمبر المقبل من خلال خلق سوق رائح تجاريا للقش، ودعم صغار جامعى المخلفات الزراعية والمتعهدين بشراء معدات جديدة تساعدهم على تجميع أكبر كمية من قش الأرز من الفلاحين، عقب جنى المحصول من خلال قروض ميسرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى.

دراسة ميدانية حول السحابة السوداء وضرورة مكافحتها


وقامت الوزارة بعمل دراسة ميدانية حول أزمة السحابة السوداء وإيجاد طرق جذرية لمكافحتها والقضاء عليها نهائيا، وتم التوصل إلى ضرورة إيجاد ألية لدعم صغار المتعهدين من جامعى المخلفات الزراعيه، فبدلا من دعمهم بمبلغ 82 جنيها على الطن فقط تم إيجاد طرق أخرى لدعمهم وتحسين عملهم، وتم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى لتوقيع بروتكول تعاون لإيجاد حزمة تمويلية من خلال دعم 80% من ثمن المعدة التى يرغب المتعهد فى الحصول عليها وإعفائه من سداد الأقساط لمدة 6 أشهر والسداد على مدار 5 سنوات بفائدة ثابتة 4%،كما ستدعم وزارة البيئة المتعهدين بمبلغ 35 جنيها للطن تسدد للصندوق الاجتماعى من إجمالى الأقساط على المتعهدين.

بروتكول تعاون مع الصندوق الاجتماعى لدعم صغار المتعهدين
وتأتى تلك الخطة لتحفيز صغار جامعى المخلفات الزراعية على العمل فى تلك التجارة وتحسين كفاءتهم، كما ستقوم وزارة البيئة بتوقيع بروتكول تعاون آخر مع أحد مصانع الأسمنت لتوريد 600 طن من قش الأرز وهو إجمالى ما تنتجه محافظة الشرقية من قش الأرز فى الموسم.

الوضع سيكون أفضل


وأكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن هناك أزمة طاقة وسيتم استخدام كل المخلفات الزراعية الناتجة عن الزراعات مثل الذرة والأرز والطماطم، وتم عمل دراسة فنية مالية واقتصادية حول استغلال المخلفات الزراعية وتم التجريب فى موسم قش الأرز العام الماضى، وتبين أنه من الممكن القضاء على أزمة السحابة السوداء من خلال 1460 وحدة توزع على الشباب، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدى إلى توفير الطاقة والمازوت، وتم عرض هذا المشروع فى المؤتمر الاقتصادى ويتم التفاوض مع إحدى الشركات لتنفيذه، قائلا: لن نتنظر ذلك سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع الصندوق الاجتماعى لتوفير التمويل لجامعى القمامة الصغار قائلا: نوعد مصر أن الوضع سيكون أفضل.

خلق كيان قانونى لمتعهدين جمع المخلفات الزراعية


من جانبه قال الدكتور أحمد رخا، مدير جهاز شئون البيئة بالشرقية، أن تلك الخطة لمكافحة السحابة السوداء تتوزاى مع خلق كيان قانونى للمتعهدين بجمع قش الأرز، حيث كانت مشكلتهم الأساسية هى نقص المعدات من مكابس وجرارات للنقل ومفارم وعدم وجود رأس مال، مؤكدا أنه كان يوجد 38 متعهدا فقط لجمع المخلفات الزراعية وبعد الإعلان عن الدعم الذى سيتم توفيرة من خلال الصندوق الاجتماعى زاد عددهم إلى 68 متعهدا، ولجأ بعضهم لإنشاء شركات صغيرة متخصصة فى جميع المخلفات الزراعية، وذلك لتحويل تلك المخلفات إلى تجارة رائجة تؤدى إلى توفير العديد من فرص العمل والقضاء على الأزمة البيئية السنوية الخاصة بالسحابة السوداء .


موضوعات متعلقة :


- بعد وقف "القضاء الإدارى" بالزقازيق قرار حظر زراعة الأرز فى بلبيس.. الفلاحون: الحكم استند على عدم صلاحية أرض المنطقة إلا لزراعة الأرز.. وسنرسله للوزير على يد محضر.. وليس لنا ذنب فى السحابة السوداء














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة