بالأرقام.. الشرقية ثالث المحافظات الأكثر كثافة سكانية.. كل ساعة حالة طلاق.. ولادة طفل كل 35 ثانية ووفاة 5 رضع يوميا.. ثلثا الأهالى محرمون من الصرف الصحى.. و6,5% من السكان يعيشون بدون مياه شرب

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 06:44 ص
بالأرقام.. الشرقية ثالث المحافظات الأكثر كثافة سكانية.. كل ساعة حالة طلاق.. ولادة طفل كل 35 ثانية ووفاة 5 رضع يوميا.. ثلثا الأهالى محرمون من الصرف الصحى.. و6,5% من السكان يعيشون بدون مياه شرب فوزى محمد حلمى مدير فرع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر محافظة الشرقية من أكثر محافظات الجمهورية ارتفاعا للكثافة السكانية، ما نتج عنه العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية بسبب نقص الخدمات، فطبقا للإحصائيات يولد بالشرقية طفل كل 35 ثانية ويموت منهم 1907 سنويا، وكل ساعة حالة طلاق وأكثر من ثلث السكان يعانون من الأمية، وثلثى السكان بالمحافظة يعيشون بدون صرف صحى، كما تعتبر مدينة الزقازيق الأعلى كثافة عالميا.

محافظة الشرقية ثالث محافظة فى التعداد السكانى فى مصر

التقى اليوم السابع بـ"فوزى محمد حلمى" مدير فرع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بالشرقية، والذى أكد أنه وفقا للإحصائيات الأخيرة، بلغ عدد سكان المحافظة 6 مليون و500 ألف نسمة، وبذلك تكون ثالث محافظة فى الزيادة السكانية وذلك بنسبة 24.5% موزعين على 4190 كيلو متر مربع، موضحا أن مدينة الزقازيق أعلى مدن العالم كثافة سكانية طبقا للارقام المسجلة، فنجد أنه لكل كيلو متر مربع 3436 فردا، بينما معدل الكثافة فى الشرقية عموما 1334,7 فرد فى الكيلو متر مربع، فيما نجد نصيب الفرد من المساحة فى كل كيلو متر مربع هى متر ونصف مربع، وتعتبر مساحة المحافظة مستغلة بشكل كامل ومؤهلة بالسكان بنسبة 97% من المساحة.

ولادة طفل كل 35 ثانية ووفاة 5 فى اليوم

وأضاف مدير مكتب الشرقية، أن آخر إحصائية لعدد المواليد فى سنة 2014 بلغ 194 الف أى بموجب طفل كل 35 ثانية، موضحا أن 1907 أطفال رضع يتعرضون للوفاة سنويا.

حالة طلاق كل ساعة فى الشرقية

وتشير الإحصائيات أن عدد حالات الزواج السنوى 6933، بينما نجد حالة طلاق كل 60 دقيقة تقع فى المحافظة.

البطالة فى معدلها الطبيعى والإناث الأكثر بطالة

ويكمل الإحصائى فوزى محمد حلمى أن قوة العمل فى محافظة الشرقية وصلت إلى مليون و565 ألفا و900 فرد يعملون بالقطاعات العامة والخاصة وغيرها، فيما نجد نسبة البطالة وصلت إلى 13.7%.

ثلث أهالى الشرقية يعانون من الأمية

وأشار إلى أن نسبة الأمية فى الفئة العمرية التى فى سن التعليم، بلغت 27% من عدد السكان، ووصلت نسبة الذكور الأميين من هذا العدد 20% من عددهم ويقابلهم 34% من الإناث.

ثلثا أهالى الشرقية محرومون من الصرف صحى

وعن الخدمات والبنية التحتية فكشفت الإحصائيات عن أن ثلثى أهالى الشرقية يعيشون بدون صرف صحى ويلجئون للطرق البدائية للصرف، حيث وصلت نسبتنهم 67.81% من سكان الشرقية بدون صرف يقابلهم 32.19% يتمتعون بخدمة الصرف، فيما نجد 6.5%من السكان محرومون من مياه الشرب وغير متصلين بشبكة المياه أى أنهم يستخدمون مياه الترع والطلمبات ومصادر غير شبكة المياه، والتى يقبلها أيضا 93.5% متصلون بشبكة المياه، وأيضا 1.2%من السكان محرومون من خدمة الكهرباء.

قلة الوعى الإحصائى مشكلة تواجه الإحصائيين فى جمع البيانات

وأكد "فوزى محمد حلمى" مدير فرع جهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بالشرقية، أن للإحصائيات أهمية كبيرة جدا فهو جهاز يقدم خدمة البيانات الرقمية والمجردة من أى بيانات شخصية إلى الوزارات لتمكنيها من رسم خطط التنمية، وأيضا توفير الخدمات للمناطق المحرومة، مشيرا إلى أنهم كإحصائيين يواجهون مشكلة كبيرة خلال إجراء العينات العشوائية والمواطن يرفض التعامل مع الإحصائى بحجة كشف بياناته لأى جهاز أمنى أو لشكه فى شخصية الإحصائى.

وناشد "حلمى" أجهزة الدولة والإعلام بمعاونتهم فى نشر الوعى الإحصائى، مؤكدا أن مندوب الجهاز يحمل كارينة مختوم ويستطع المواطن التأكد من شخصيته من خلال الاتصال بالخط الساخن أو بالأرقام التليفون المعلنة.

وأضاف "نحن كجهاز يوجد لدينا قوانين منظمة للعمل تضمن سرية البيانات، حيث أن المادة " 3- 4 " القانون 35 لسنة 1960 والمعدل بالقانون 28 لسنة 1982 والتى تنص على "أن البيانات الفردية سرية ولا يجوز إطلاع أى فرد عليها أو هيئة، ولا يجوز استغلال أى بيان إحصائى كأساس لربط ضريبة ولا يتخذ لأى دليل عمل قضائى أو قانونى وعلى الجميع تقديم البيانات التى تطلب إلى ممثلى الجهاز بما يطابق الحقيقة وفى المواعيد المحددة وأن يسمح بالمندوب بالإطلاع على كل المستندات للتحقق من صحتها، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تتجاوز 500 جنيه أو بإحدى العقوبتين لكل من يخالف الأحكام السابقة أو يدلى ببيانات غير صحيحة".



فوزى محمد حلمى مدير فرع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بالشرقية -اليوم السابع -6 -2015
فوزى محمد حلمى مدير فرع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بالشرقية


	تعليق الصورة الثانية محررة اليوم السابع مع مدير مكتب إحصاء الشرقية -اليوم السابع -6 -2015
تعليق الصورة الثانية محررة اليوم السابع مع مدير مكتب إحصاء الشرقية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة