إسرائيل تتودد لمصر عقب تعيين السفير الجديد.. الإعلام العبرى يشيد بالخطوة ويعتبرها "إيجابية"..الخارجية الإسرائيلية تزعم:"خيرت" سيعود لتل أبيب فى سبتمبر.. يديعوت:الرأى العام بمصر الآن مستعد لفكرة إعادته

الإثنين، 22 يونيو 2015 01:26 م
إسرائيل تتودد لمصر عقب تعيين السفير الجديد.. الإعلام العبرى يشيد بالخطوة ويعتبرها "إيجابية"..الخارجية الإسرائيلية تزعم:"خيرت" سيعود لتل أبيب فى سبتمبر.. يديعوت:الرأى العام بمصر الآن مستعد لفكرة إعادته السفير المصرى الجديد لإسرائيل حازم خيرت
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى محاولة لتودد إلى مصر وكسر جبل الجليد الذى غطى على العلاقات المصرية – الإسرائيلية منذ أكثر من 3 سنوات، ركزت جميع الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين، وكذلك وسائل الإعلام المختلفة بإعلان وزارة الخارجية المصرية أمس الأحد، تعيين الدبلوماسى حازم خيرت لمنصب السفير الجديد فى تل ابيب، حيث وصفتها بـ"الخطوة الإيجابية".

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، خلال تقرير لها، إن عودة السفير المصرى بعد 3 سنوات من الرتابة فى العلاقات بين البلدين يشير إلى تحسن نسبى واستقرار فى تلك العلاقات الثنائية عقب عملية "عمود السحاب" التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة عام 2012.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئولون فى وزارة الخارجية الإسرائيلية قولهم أن مصر أبلغت تل أبيب بنيتها فى إرسال السفير الجديد لتل أبيب فى شهر سبتمبر المقبل.

مرسى لم يرغب فى إلحاق الأذى بالعلاقات مع إسرائيل



وأشارت هاآرتس إلى أنه فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، قرر نظام "الإخوان" تعيين سفير جديد فى إسرائيل وهو الدبلوماسى عاطف سالم، بدلا من السفير السابق ياسر رضا، وكانت تلك الخطوة إشارة مهمة من مرسى، مفادها إنه لا ينوى أن يلحق الضرر بالعلاقات مع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه برغم من تلك الخطوة إلا أنه بعد شهرين، عندما بدأت عملية "عمود السحاب" فى قطاع غزة، أعلنت الحكومة المصرية باستدعاء سالم إلى القاهرة لإجراء مشاورات احتجاجا على قتل الفلسطينيين المدنيين فى غزة، وهدد المصريون فى حينها بغلق السفارة المصرية بشكل كامل فى تل أبيب وطرد السفير الإسرائيلى إذا تم توسيع العملية إلى عملية برية كبيرة.

عودة السفير المصرى لتل أبيب فى سبتمبر المقبل



وأوضحت هاآرتس أنه برغم من أن مرسى لعب دورا رئيسيا فى تحقيق وقف إطلاق النار الذى أنهى القتال، بين حركة "حماس" وتل أبيب إلا أن السفير سالم لم يعود إلى تل أبيب، واكتفت القاهرة بالإبقاء على طاقم السفارة من صغار الدبلوماسيين، وفى نهاية المطاف انتقل سالم إلى وظيفة دبلوماسية أخرى، وعين الآن السفير خيرت ليحل محله فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وستتم إعادته كما هو مخطط له فى سبتمبر المقبل، على حد قولها.

وزعمت الصحيفة العبرية أن إرسال سفير مصرى جديد إلى تل أبيب يعد دليلا على تحسن العلاقات بنحو متزايد، ويعزز من التعاون الأمنى الوثيق بين الطرفين بشأن قطاع غزة وحول التنظيمات الإرهابية شبه جزيرة سيناء، مدعية أنها قد تكون خطوة لإذابة التوتر فى العلاقات السياسية أيضا.

نتنياهو يرحب ويعتبرها من خطوة للتقرب إلى السلام



وعلى المستوى السياسى، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، بقرار مصر بتعيين سفير جديد فى تل أبيب، واعتبره يعزز العلاقة بين الدولتين، قائلا: "إنى أبارك قرار الحكومة المصرية لإرسال سفيرها، هذا القرار يعزز العلاقة بين الدولتين".

رِضا إسرائيلى من تعيين السفير المصرى الجديد



ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية تعيين مصر لسفير جديد فى إسرائيل بالإيجابية واعتبرتها تحسن فى العلاقات بين إسرائيل ومصر"، مشددة على أن هذا التعيين جاء بعد ثلاث سنوات مضت منذ عملية "عامود السحاب" فى قطاع غزة، عام 2012.

ادعاءات بان توقيت تعزيز العلاقات الآن مناسب



وقال المحلل السياسى بصحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإسرائيلية، إيتمار آيخنر، "إن جهات سياسية بتل أبيب باتت تعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى توصل إلى استنتاج مفاده أن توقيت تعزيز العلاقات الآن هو مناسب، حيث إن الرأى العام المصرى الآن أصبح ناضجا لفكرة إعادة السفير المصرى إلى إسرائيل".

ووصفت الصحيفة العبرية السفير حازم خيرت بأنه سليل عائلة دبلوماسية معروفة، مضيفة أن الجميع يعرف أن التحدى المشترك لمصر وإسرائيل حاليًا هو علاج مسألة قطاع غزة، التى تُعتبر بالنسبة للجهتين "برميل متفجرات" تضر إسرائيل ومصر معًا، على حد قولها.

السفير المصرى السابق لدى إسرائيل عاطف سالم مع شيمون بيريز -اليوم السابع -6 -2015
السفير المصرى السابق لدى إسرائيل عاطف سالم مع شيمون بيريز


جانب من تقرير هاآرتس -اليوم السابع -6 -2015
جانب من تقرير هاآرتس



موضوعات متعلقة..



- هــآارتس: نتنياهو يرحب بتعيين حازم خيرت سفيرًا لمصر بتل أبيب


- بعد تعيين سفير جديد لمصر بتل أبيب.. دبلوماسيون يجمعون: إجراء روتينى وليس له مدلول سياسى.. الأنصارى: من الطبيعى إرسال سفير جديد بعد انتهاء مدة "السابق" حتى وإن قضاها فى القاهرة


- الحركة الدبلوماسية الجديدة تعيد هيكلة السياسة الخارجية المصرية.. تجديد دماء "الأوروبى" و"الأفريقى"..سفراء جدد لواشنطن وبرلين. .عودة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.. وقطر وتركيا خارج الحسبة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة