فى اليوم العالمى للأرامل..6 حاجات بتعيشها الأرملة فى مصر.. كعب داير عشان المعاش.. مكسورة الجناح.. عيب تتجوز تانى.. ولازم تشتغل عشان ولادها

الإثنين، 22 يونيو 2015 10:05 م
فى اليوم العالمى للأرامل..6  حاجات بتعيشها الأرملة فى مصر.. كعب داير عشان المعاش.. مكسورة الجناح.. عيب تتجوز تانى.. ولازم تشتغل عشان ولادها أم - ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعيش الأرملة فى مصر حياة ممتلئة بالصعوبات والمشاكل نتيجة تواجدها فى "مجتمع ذكورى" ينظر للمرأة على أنها لا تستطيع أن تعيش بدون رجل، وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمى للأرامل يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو.. وفى هذا التقرير أهم 6 أشياء تعيشها الأرملة فى مصر.

1- نظرة الناس أنها مكسورة الجناح..


ينظر المجتمع المصرى للأرملة على أنها ضعيفة ومكسورة الجناح ولا تستطيع أن تقوم بأى شىء بمفردها، ولكنها يجب عليها أن تخرج من حالة "قلة الحيلة" وتواجه الحياة وتذهب للعمل وتعتمد على نفسها.

2- هتلفى كعب داير عشان تأخدى معاش جوزك..


فى مصر من الصعب أن تحصل الأرملة على معاش زوجها بسهولة فعليها أن تلف "كعب داير" على قدميها لتخليص الإجراءات والأوراق فى المصالح الحكومية.

3- هيقولولك "عيب تتجوزى تانى"..


ترفض أغلب الأرامل الزواج مرة أخرى بعد وفاة زوجها، بسبب نظرة الناس لها وكلامهم بأنها لا بد وأن تظل "وفية" لذكرى زوجها، رغم أن الإسلام أقر لها حقها فى الزواج مرة أخرى بعد وفاة الزوج مثلها مثل الرجل، ولكن يمكن للرجل أن يتزوج مرة ثانية بعد وفاة زوجته وفى المقابل الأرملة كتب عليها المجتمع أن تعيش بمفردها طوال حياتها القادمة.

4- لازم تشتغلى عشان ولادك..


تلجأ الأرملة للنزول إلى العمل لإيجاد دخل يومى لأولادها، وتكافح من أجل أن تجد "لقمة العيش" رغم محاربة الرجال لها فى سوق العمل، والاستهتار بها، لأنها سيدة "وحدانية" ولا يوجد من يدافع عنها، ولكن لا بد أن تكونى أقوى فى مواجهة كل من حولك، وخاصة فى العمل.

5- الأرملة فى مصر تواجه مصاعب الحصول على ميراثها وميراث أبنائها


فستذهب للمصالح الحكومية لعمل إعلان الوراثة علاوة على الإجراءات الروتينية، إذا لم تواجهك مشاكل أخرى مع أهل الزوج فى الإعتراف بنصيبك فى الميراث إذا كان غير موثقاً باسم الزوج.

6- تواجه الأرملة سؤال الأبناء "فين بابا؟ "


وتتحمل مسئوليتهم كاملة من دخولهم المدارس ومشاكلهم بشكل عام..لذا عندما يموت الأب، يجب أن تتمسك الأرملة بقوتها أمام الأطفال لكى يكونوا أقوياء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة