عمال عمر أفندى يكشفون: مالك الشركة السابق حول 106 ملايين جنيه و19.5 مليون دولار لحساباته بالخارج.. ورئيس الشركة القابضة: فى حالة ثبوت تهريب الأموال سنلاحق "القنيبط" قضائيًا

الأربعاء، 24 يونيو 2015 03:53 م
عمال عمر أفندى يكشفون: مالك الشركة السابق حول 106 ملايين جنيه و19.5 مليون دولار لحساباته بالخارج.. ورئيس الشركة القابضة: فى حالة ثبوت تهريب الأموال سنلاحق "القنيبط" قضائيًا محمود حجازى رئيس القابضة للتشييد والتعمير
كتب -عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عدد من العاملين بشركة عمر أفندى عن مفاجأة موثقة بأرقام الحسابات داخل وخارج مصر، والتى حول من خلالها مالك الشركة السابق جميل القنيبط أموال تخص الشركة خارج البلاد. وطالب العاملون من كل الجهات الرقابية بالتحقيق فيما حدث.

كما طالبوا من رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير المالكة لشركة عمر أفندى بسرعة عقد الجمعية العمومية واسترداد أموال الشركة.

الخصخصة والفساد


ويقول محمد لبيب من ائتلاف منقذى شركة عمر افندى، إن هناك فسادا كبيرا وقع فى الشركة خلال فترة بيعها عن طريق الخصخصة، وللأسف لم يتم محاسبة المستثمر الذى هرب أموال الشركة للخارج.

وكشف لبيب عن أن جميل القنيبط باع 5% من أسهم الشركة بقيمة نحو 30 مليون دولار بما يعنى أن الشركة التى بيعت بنحو 580 مليون جنيه تساوى 600 مليون دولار أى أنها بيعت بخمس قيمتها وأن لجنة الخصخصة لم تقدرها وهو كان أحد أسباب الحكم بعودة الشركة للحكومة مرة أخرى.

تحويل 106 ملايين جنيه


وأضاف محمد لبيب لـ" اليوم السابع" أنه تم تحويل مبلغ 106 ملايين جنيه من حساب عمر أفندى رقم 1243605092650011 إلى مالك الشركة السابق جميل عبد الرحمن محمد القنيبط بالبنك التجارى الدولى فرع نادى الصيد لحساب رقم 2580042915 بتاريخ 8 نوفمبر 2007 بتوقيع القنيبط والمدير المالى وقتها شريف صبرى.

كما تم تحويل مبلغ 19.2 مليون دولار من حساب جميل القنيبط بنادى الصيد إلى حسابه فى بنك الرياض رقم 2550006010440 بتاريخ 12 فبراير 2008.

أيضًا تم تحويل مبلغ 239.4 ألف دولار جنيه إلى حسابه أيضًا فى بنك الرياض فى 11 مارس 2008 وذلك من حسابه ببنك التجارى فرع نادى الصيد رقم 2580306880.

وأشار إلى أن الأموال التى تم تحويلها أدت إلى انهيار الشركة التى اقترضت 466 مليون جنيه ولم يعرف مصيرها أيضًا ولا سبل إنفاقها، لافتًا إلى أن الخصخصة أضرت الاقتصاد المصرى وأهدرت حقوق العاملين دون محاسبة لأحد.

مقاضاة المالك السابق


من جانبه يقول جمال الديب من القيادات العمالية بالشركة إن المهندس محمود حجازى رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير قال لو ثبت تهريب أموال عمر أفندى ونقلها لحساب المالك السابق سيتم مقاضاته ونحن نقول له هذا ما تم تحويله من أموال مدعم بأرقام الحسابات وهو أمر لا يقبل الشك.

وأضاف لابد من سرعة الوقوف على كل أوجه الفساد التى طالت الشركة وسرعة عقد جمعية عمومية لعام 2012 وعقد جمعيات 2013 و2014.

تدخل السيسى لإنقاذ الشركة


وقال جمال الديب، منسق ائتلاف منقذى شركة عمر أفندى، إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير لـ"اليوم السابع"، إن الرئيس السيسى وحده يستطيع إنقاذ الشركة، ونأمل أن يوافق على لقاء وفد الائتلاف لعرض عليه خطة لإنقاذ الشركة وتطويرها.

وأوضح "الديب" ملامح الخطة المتمثلة فى استغلال النشاط الاستثمار العقارى، واستغلال التسويق الإلكترونى، وتعيين مجلس إدارة متخصص فى مبيعات التجزئة وتغير اللوائح المعرقلة الموضوعة منذ عام 1995 وفتح باب استغلال الأصول غير المستغلة بنظام حق الانتفاع لمدد طويلة مع فتح مشاركات للبنوك والموردين أصحاب الديون.

وأضاف "الديب" أن الشركة تحتاج إلى عقلية تجارية مدربة ومتحررة من القيود، كما تحتاج إلى روح تستطيع أن تسخر العلم والتكنولوجيا.

وكشف جمال الديب عن أن شركة عمر افندى أصابها العجز والترهل وارتفاع نسبة الكيل بمكيالين والتأخر فى اتخاذ القرارات الأنسب واستغلال الموارد بسبب العجز والهرم وتحتاج إلى فكر شاب متحرر من القيود.

وقال منسق ائتلاف منقذى عمر أفندى: "نعم تم تحميل الموظفين بشركة عمر أفندى أخطاء اختيار الأنسب لقيادة الشركة منذ عودتها للوطن من قبل الشركة القابضة، ويمكننا بنظرة بسيطة أن نقارن بين قيادات الشركة خلال الفترة السابقة والحالية، وسنجد أن الفشل أصبح سمة أساسية لشركة عمر افندى لافتقارهما إلى فكر تجارى متحرر ومتطور أدى إلى إصابة 2700 موظف بالخمول والكسل.

القابضة للتشييد وتأجير فرع عرابى


قال المهندس محمود حجازى حول أزمة "عمر أفندى"، إن الشركة القابضة وافقت على تأجير فرع عرابى لمركز تحديث الصناعة لعرض منتجاته بشرط دفع التكلفة الفعلية للإيجار حد أدنى 271 ألف جنيه شهريًا، بالإضافة إلى 10% من نسبة المبيعات المحققة وفيما يتعلق بالقرض الذى منحته مؤسسة التمويل الدولية للمستثمر السعودى جميل القنبيط، أكد حجازى، أن الشركة القابضة التقت بوفد المؤسسة، وطلب الوفد الحصول على القوائم المالية لعامى 2010، 2011 لتحديد أوجه إنفاق القرض وسيتم إرسالها خلال أسبوعين.

وكشف عن أنه فى حالة ثبات قيام جميل القنبيط صاحب شركة أنوال السعودية المالكة السابقة للشركة بتهريب هذه الأموال خارج البلاد سيتم ملاحقته قضائيا خاصة أنها باتت دينًا على عمر أفندى.
500 مليون قروض.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، أن إجمالى القروض التى حصل عليها القنبيط بلغت 500 مليون جنيه منها 300 مليون جنيه لبنك عودة والبنك الأهلى المتحدة، 80 مليون جنيه للموردين، 120 مليون جنيه للصندوق الاجتماعى للتنمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة