الصحافة الإسبانية:قرار إلغاء حكم يعتبر حماس منظمة إرهابية "سلاح ذو حدين".. وزير إسبانى:أولئك الذين ذهبوا للقتال فى أفغانستان الآن بليبيا.. الحكومة الإسبانية تتهم المعارضة بإبرام اتفاقيات مع المتطرفين

الأحد، 07 يونيو 2015 01:37 م
الصحافة الإسبانية:قرار إلغاء حكم يعتبر حماس منظمة إرهابية "سلاح ذو حدين".. وزير إسبانى:أولئك الذين ذهبوا للقتال فى أفغانستان الآن بليبيا.. الحكومة الإسبانية تتهم المعارضة بإبرام اتفاقيات مع المتطرفين رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
إعداد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرار إلغاء حكم يعتبر حماس منظمة إرهابية "سلاح ذو حدين"


سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على قرار محكمة مصرية بإلغاء حكم يعتبر حركة حماس إرهابية، قائلة إن هذا القرار سلاح ذو حدين، حيث إنه سلبى بالنظر إلى أن حماس كانت تساعد جماعة الإخوان المسلمين فى نشر العنف فى مصر، وخاصة فى منطقة شبه جزيرة سيناء، ومن جهة آخرى فمن الممكن أن يكون إيجابيا بالنظر إلى هذا الحكم، والوقوف مع مصر ضد الإخوان المسلمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك العديد من الخبراء الأمنيين من يروا أن حماس تمثل خطرا كبيرا على مصر، حيث إنها الذراع المسلح لجماعة الإخوان المسلمين وسيظلون هكذا بغض النظر عن أى حكم يصدر لتأييدهم.

اليوم السابع -6 -2015

وأوضحت أن الحكم أفاد بأن المحكمة التى أصدرت الحكم السابق غير مختصة بنظر الدعوى، وكانت دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة اتهمت "حماس" بالضلوع فى "أعمال إرهابية" داخل الأراضى المصرية، وطالبت بإلزام الحكومة المصرية بإدراج اسم حماس ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

ورحبت "حماس" بالحكم الجديد واعتبرته "تصحيحا للخطأ السابق"، وأضافت فى بيان أن الحكم "يمثل تأكيدا على تمسك القاهرة بدورها القومى تجاه القضية الفلسطينية"، وأشار البيان إلى ثقة حماس فى أنه سيكون للحكم "تداعياته وآثاره الإيجابية على صعيد العلاقة بين حماس والقاهرة".


وزير الدفاع الإسبانى: أولئك الذين ذهبوا للقتال فى أفغانستان الآن فى ليبيا


أجرت صحيفة الباييس الإسبانية حوارا مع وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس فى احتفال إسبانيا بيوم القوات المسلحة، الذى وضع لها ملك إسبانيا فليبيى السادس ميزانية قدرها 140.000 يورو عل غرار العام الماضى.

وقال موروينيس حول تصريحاته بأنه لابد من التدخل العسكرى فى ليبيا للتصدى لتنظيم داعش الإرهابى للصحيفة الإسبانية، إن "أولئك الذين ذهبوا للقتال فى أفغانستان الآن فى ليبيا" ولابد من التصدى لهم فى أى مكان.

اليوم السابع -6 -2015

تحدث مورينيس فى حواره مع الصحيفة عن أهمية توقيع الاتفاق مع الولايات المتحدة على الفور الأسبوع المقبل إن أمكن حول القاعدة الأمريكية مورون الموجودة فى إشبيلية بإسبانيا، والتى ستكون القاعدة الأساسية لها، وبالتالى فستكون إسبانيا المسيطرة على جميع العمليات التى يتم إجراؤها، كما أكد أن إسبانيا ستوفر سفنا مع طائرات هليكوبتر وطائرات دورية فى عملية الاتحاد الأوروبى لمكافحة الهجرة غير الشرعية فى البحر المتوسط.

وأكد موروينيس أن "ليبيا هى أكثر ما يقلقنا جميعا، كل الطرق القادمة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التى تتدفق إلى ليبيا، وهناك من يحاول وقف هذا مثل برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة.

وأضاف الوزير الإسبانى"ذهبنا إلى أفغانستان لوقف الإرهاب من المجىء إلى هنا وفى العراق ومالى والصومال لتحقيق الهدف ذاته، والآن لدينا إرهاب فى مكان قريب يحتاج منا إلى القيام بالشىء ذاته"، معربا عن دعم مدريد للطرح الإيطالى الذى يدعو التحالف الدولى المناهض لداعش فى سوريا والعراق إلى توسيع رقعة عملياته لتشمل ليبيا.

وقال وزير الدفاع الإسبانى، إن "ليبيا دولة سيادة وأى عمل عسكرى أجنبى على الأراضى الليبية يستوجب أولا الحصول على موافقة حكومتها الشرعية على ذلك".


رئيس الحكومة الإسبانية يتهم المعارضة بالسعى لإبرام اتفاقيات مع المتطرفين


واصلت صحيفة إيه بى سى الإسبانية اهتمامها بالاتفاقيات بين مختلف الأحزاب بهدف الدخول فى تحالفات بعد الاستحقاقات البلدية التى جرت 24 مايو الماضى بالبلاد، وقالت إن رئيس الحكومة الإسبانية وزعيم الحزب الشعبى ماريانو راخوى الذى اتهم الحزب الاشتراكى بتسليم السلطة لليسار المتطرف انتقد "تعصب" الأمين العام لهذا الحزب اليسارى بيدرو سانشيز، مشيرا إلى أن الاتفاقات التى تم إبرامها تمس بمصالح إسبانيا.

وأوضحت أن راخوى الذى أكد أن سانشيز "يسعى لإبرام اتفاقيات مع المتطرفين"، مبرزا أن سياسات الحزب الاشتراكى بعد انتخابات 24 مايو أثارت مخاوف قيادة الحزب الشعبى، التى لا تخفى قلقها إزاء توجه الحزب الاشتراكى لأقصى اليسار.

اليوم السابع -6 -2015

ووفقا للصحيفة فقد تم التوصل لاتفاق خلال اجتماع بين مرشحى كومبروميس، خوان ريبو، والحزب الاشتراكى، خوان كلابويج، مبرزة أن قرار دعم ترشيح هذا الحزب القومى أغلق الباب أمام الحزب الشعبى وسيوددانوس اللذان كانا يرغبان فى دعم مرشح الأمين العام للحزب الاشتراكى ببلنسية كزيمو بويخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب سيوددانوس علق مفاوضاته مع الحزب الاشتراكى العمالى الإسبانى، الذى تخلى عن رئاسة بلدية بلنسية، ثالث مدينة بإسبانيا، للحزب القومى كومبروميس، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستعقد المفاوضات حول تشكيل حكومة بهذه الجهة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة