بالصور.. وزيرة السكان تزور أسوان.. الدكتورة هالة يوسف: نضيف للبرنامج القومى تدريب الأسر على تربية الأطفال.. وتؤكد اهتمام الرئيس بالقرى الأكثر احتياجاً.. ورجل يفاجئها "عندى 15 ولدا ومش عارف أحدد النسل"

الإثنين، 08 يونيو 2015 04:45 م
بالصور.. وزيرة السكان تزور أسوان.. الدكتورة هالة يوسف: نضيف للبرنامج القومى تدريب الأسر على تربية الأطفال.. وتؤكد اهتمام الرئيس بالقرى الأكثر احتياجاً.. ورجل يفاجئها "عندى 15 ولدا ومش عارف أحدد النسل" جانب من الجوله
أسوان عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقدت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، قرية الأعقاب بحرى بمحافظة أسوان، صباح اليوم الاثنين، برفقة اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، وعقدت لقاء مفتوحا مع سيدات القرية داخل جمعية تنمية المجتمع بالقرية.

وزيرة السكان ومحافظ أسوان داخل منزل سيدة بقرية الأعقاب -اليوم السابع -6 -2015
وزيرة السكان ومحافظ أسوان داخل منزل سيدة بقرية الأعقاب


وفاجأ رجل يدعى "حسن جابر" من أهالى قرية الأعقاب بمحافظة أسوان، وزيرة الدولة للسكان الدكتورة هالة يوسف، أثناء عقدها لقاء مع سيدات القرية، اليوم الاثنين، قائلاً: "أنا متزوج من 4 سيدات ولدى 15 ولدا ومش عارف أحدد نسل مع زوجاتى"، ومن جانبها، ابتسمت الوزيرة من كلام الرجل وردت متعجبة "أهم حاجة إن إحنا نحاول".

وزارت وزيرة الدولة للسكان، منزل إحدى ربات البيوت داخل قرية الأعقاب بحرى بمحافظة أسوان، برفقة اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، للاطمئنان على الأسرة وسؤالهم عن أوضاعهم المعيشية.

حديث مشترك مع وزيرة السكان وربة أسرة داخل منزلها -اليوم السابع -6 -2015
حديث مشترك مع وزيرة السكان وربة أسرة داخل منزلها


الوزيرة تزور منزل إحدى الرائدات القرويات


وكانت وزيرة السكان قد توجهت لربة المنزل بسؤال حول أهمية مناهضة ختان الإناث لدى سيدات القرى، فردت السيدة قائلة: "أنا كنت غير مقتنعة فى البداية بموضوع ختان الإناث، ومع تكرار المشاكل بسبب الختان وسؤالى للرائدات الريفيات، أكدن على أهمية مناهضة ختان الإناث"، وأضافت: "لم أكتف بها القدر من المعلومات، وانضممت إلى الندوات والتوعية التى يقوم بها البرنامج القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث وأصبحت مرشدة لسيدات القرية فى التوعية بمخاطر ختان الإناث".

جانب من جولة وزيرة السكان لأسوان  -اليوم السابع -6 -2015
جانب من جولة وزيرة السكان لأسوان


ومن جانبه، عرض اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، على وزيرة السكان، مشكلة الزواج المبكر لدى الفتيات داخل معظم قرى محافظة أسوان، لافتاً إلى أن السبب فى ذلك يرجع إلى قضية زواج الأقارب، وما يسببه من مشاكل فى الإنجاب نظراً لتوارث الأمراض الوراثية من الأجداد لدى الأجيال.

وطالبت الوزيرة، بضرورة توجيه العروسين إلى الخطوات التى تسبق الزواج، قبل توثيق عقد الزواج بينهما، بهدف تجنب تعرض الذرية للحالات المرضية المتوارثة، وأضافت قائلة: "مش عاوزين نركز على ختان الإناث وننسى الصحة الإنجابية عند الأسرة".

وشددت الوزيرة، على ضرورة توفير عينات أخرى من جمعيات المجتمع المدنى، للقيام بدورها فى توعية المواطنين فى القرى والنجوع، وتنمية قدرات المشاركين فيها، بالإضافة إلى عقد برامج لتأهيل كوادر وتدريبهم على تربية الأطفال والمسنين والإسعافات الأولية أيضاً.

وزيرة السكان أثناء حديثها مع رجل لديه 15 مولود -اليوم السابع -6 -2015
وزيرة السكان أثناء حديثها مع رجل لديه 15 مولود


السيسى مهتم بالقرى


وأكدت الدكتورة هالة يوسف، أن هناك اهتماما كبيرا من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضية السكانية والقرى الأكثر فقراً، مشيرة إلى أن هناك زيارات متواصلة للقرى الأكثر فقراً على مستوى الجمهورية لتقييم المستوى المعيشى لدى هذه القرى.

وأشارت إلى أن تنظيم الجولات الميدانية للمحافظات، يأتى فى إطار خطة الوزارة التى ترتكز على وضع أجندة وطنية من خلال سياسات وخطط ممنهجة للوصول إلى واقع أفضل يشعر معه المواطن البسيط بتحسن ملموس فى الخدمات ومستوى المعيشة سواء بخفض معدلات الزيادة السكانية أو خفض نسب الأمية والبطالة للاطمئنان على الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة المقدمة للقرى الأكثر احتياجا، بجانب العمل على بث رسائل مباشرة للمواطنين عن مواجهة الزيادة السكانية وطرق التوعية الإرشادية لتحقيق ذلك، علاوة على الارتقاء بالمستوى التعليمى بهذه القرى لتحقيق التواصل المجتمعى المطلوب.

وزيرة السكان تتفقد وحدة صحة الأسرة بقرية الأعقاب بأسوان -اليوم السابع -6 -2015
وزيرة السكان تتفقد وحدة صحة الأسرة بقرية الأعقاب بأسوان


ولفتت إلى أن الزيارات الميدانية تهدف أيضاً للتعرف عن قرب وعلى أرض الواقع على المشكلات المجتمعية فعلياً فى إطار برنامج توعية السكان وتعليمهم ومناهضة ختان الإناث فضلاً عن معرفة أسباب الزواج المبكر وزواج الأقارب وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المشاكل من خلال تقديم خدمة الكشف المبكر قبل الزواج والعلاج الإلزامى.

تمكين الأسرة وتربية الأطفال


كما طالبت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، من القائمين على البرنامج القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث، إضافة لبرنامج لتدريب الأسر وربات المنازل على تربية الأطفال فى القرى الأكثر فقراً فى محافظات الجمهورية.

لقاء مفتوح لوزيرة السكان مع سيدات القرى بأسوان -اليوم السابع -6 -2015
لقاء مفتوح لوزيرة السكان مع سيدات القرى بأسوان


وأوضحت الدكتورة هالة يوسف، أن إضافة برنامج تدريب الأطفال يهدف إلى اكتشاف مشاكل الطفل مبكراً للعمل على حلها، بالإضافة إلى التوجيه السليم لسلوك الأطفال، وتنمية حواس الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة