الصحافة البريطانية: لا تكن لاجئا مسلما للحصول على مساعدة فى أوروبا.. الصراع فى العراق خلف حوالى 15 ألف قتيل مدنى خلال الـ16 شهرا الأخيرة.. القبض على نجل قائد شرطة بوسطن بعد اتهامه بالانضمام لـ"داعش"

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 01:55 م
الصحافة البريطانية: لا تكن لاجئا مسلما للحصول على مساعدة فى أوروبا.. الصراع فى العراق خلف حوالى 15 ألف قتيل مدنى خلال الـ16 شهرا الأخيرة.. القبض على نجل قائد شرطة بوسطن بعد اتهامه بالانضمام لـ"داعش" لاجئون عرب - أرشيفية
كتب ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روبرت فيسك: لا تكن لاجئا مسلما للحصول على مساعدة فى أوروبا



قال الصحفى البريطانى روبرت فيسك فى مقال نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن أوروبا أصبحت تعامل المهاجرين بناء على عرقهم وجنسهم وديانتهم، ولا تستقبل المهاجر كإنسان يبحث عن ملاذ آمن.

اليوم السابع -7 -2015

واستعرض فيسك فى مقاله تاريخ أمريكا فى استقبال المهمشين من جميع بقاع العالم، مثل يهود روسيا المضطهدين وأبناء أيرلندا الفقراء، دون وضع تصنيف لكل كتلة من المهاجرين، وأشار إلى مأساة وهجرة الأرمن فى سنوات الحرب العالمية الأولى.

وقال "فيسك" إن أوروبا ودول الغرب اعتادت على استقبال مهاجرين من الشرق الأوسط من الأقليات الدينية أو العرقية، مثل استقبال موجات من الأكراد فى بداية تسعينيات القرن الماضى وفى ذروة تصادمهم مع نظام الرئيس العراقى الراحل "صدام حسين"، لكنه أشار إلى التجاهل الذى يحظى به اليوم اللاجئين المسلمين فى معسكرات الشرق الأوسط المختلفة.

وأشار "فيسك" إلى المعاناة التى يمر بها اللاجئون المسلمون من أبناء سوريا المضطربة فى معسكرات الشرق الأوسط المختلفة، والمأساة التى يتعرضون لها عند محاولتهم الوصول إلى مركز القارة الأوروبية العجوز بحثا عن حياة أفضل، وما يتعرضون له من مخاطر فى سبيل الوصول إلى ذلك، مثل الضرب على يد حرس الحدود الخاص بجمهورية مقدونيا.

ويقول "فيسك" إن تلك المعضلة الأخلاقية بدأت منذ عهد المساعدات الأولى لسكان الشرق الأوسط فى بداية القرن العشرين، حيث كان من الواضح أن ثمة انحياز فى المجتمع الدولى لأبناء الطائفة المسيحية ضد المسلمين.


الجارديان: الصراع فى العراق خلف حوالى 15 ألف قتيل مدنى خلال الـ16 شهرا الأخيرة



قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الصراع الدائر بين مليشيات التنظيم المسلح داعش والقوات الحكومية العراقية خلف حوالى 15 ألف قتيل مدنى و30 ألف جريح خلال 16 شهرا، نقلا عن آخر تقارير الأمم المتحدة.

اليوم السابع -7 -2015

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وأعضاء بعثتها فى العراق، إن الانتهاكات التى ارتكبها تنظيم داعش ضد قانون حقوق الإنسان الدولى فى المناطق التى تقع تحت سيطرته بشمال وغرب العراق تصل إلى جرائم حرب وإبادة.

وتعيش العراق أسوأ مراحلها منذ انسحاب جنود الغزو الأمريكى فى العام 2011، حيث سيطر التنظيم خلال العام الماضى على مدينة الموصل ثانى أكبر المدن العراقية، وقطاع كبير من محافظة الأنبار رغم محاولات القوات العراقية الحكومية المصاحبة بمليشيات شيعية لطرد التنظيم من الأراضى الواقعة تحت سيطرته، مدعومة بغطاء جوى دولى تقوده أمريكا.

وشهدت فترة الـ16 شهرا الماضية تهجير أكثر من 2.8 مليون عراقى داخل العراق، منهم 1.3 مليون طفل وفقا لتقرير بعثة الأمم المتحدة فى العراق.

وتضمن التقرير أيضا اتهامات للقوات العراقية الحكومية والمليشيات الشيعية التى تقاتل إلى جانبها بارتكاب جرائم وانتهاكات ضد حقوق الإنسان، وعمليات اغتيال غير قانونية لأبناء الطائفة السنية الذين بعثوا شكوك بتعاونهم مع مليشيات التنظيم المسلح "داعش".

وأشار التقرير إلى أسرى التنظيم المسلح داعش الذى يتراوح عددهم بين 3 إلى 3.5 ألف رجل وامرأة، أغلبيتهم من الطائفة الإيزدية العراقية، ذاكرا الإعدامات التى نفذها التنظيم على مواطنين داخل المدن التى تقع تحت سيطرته، مثل رجم رجل حتى الموت فى مارس الماضى بمدينة الموصل، أو إلقاء شاب من فوق مبنى بعد اتهامه بالمثلية الجنسية.


التليجراف: القبض على نجل قائد شرطة بوسطن بعد اتهامه بالانضمام لتنظيم داعش



ألقت السلطات الأمريكية القبض على نجل قائد شرطة بوسطن بإيعاز من مكتب التحقيقات الفيدرالى بعد اتهامه بمحاولة الانضمام للتنظيم المسلح داعش، وتنفيذ عمليات إرهابية داخل أمريكا وفقا لما نشره موقع صحيفة التليجراف.

اليوم السابع -7 -2015

وقالت مصادر بالشرطة الأمريكية، إن المخططات الإرهابية المتورط فيها نجل قائد شرطة بوسطن "أليكسندر شيكولو" تضمنت تنفيذ تفجيرات داخل عدة جامعات أمريكية وقتل الطلبة وتصوير وبث ذلك على مواقع الشبكة العنكبوتية بشكل مباشر.

وأضافت المصادر أن المعلومات الأولية جاءت من والد "شيكولو" الذى كشف معاناة نجله من الأمراض النفسية وبوحه فى أكثر من مناسبة بسعيه للانضمام للتنظيم المسلح داعش.

وكان "شيكولو" (23 عاما) قد اتهم من قبل بحيازة أسلحة نارية وذلك لصدور قرار من المحكمه يمنع بمقتضاه من امتلاك أسلحة نارية بعد أن قبض عليه لقيادة سيارة تحت تأثير الكحوليات.

وأعرب الوالد "روبرت شيكولو" الذى عمل كشرطى فى مدينة بوسطن لمدة 27 عاما عن رضاه لعدم وقع أى حادث إرهابى رغم الإحباط الذى سببته حقيقة محاولة نجله للانضمام للتنظيم المسلح داعش وتنفيذ عمليات إرهابية داخل أمريكا.

وكشفت تحقيقات الـ"اف بى آى" عن مكالمات مسجلة لـ"شيكولو" أو "أبو على الأمريكى" مع أحد الشاهدين المتعاونين مع مكتب التحقيقات، وكشف فى إحداها عن رغبته فى تنفيذ عمليات إرهابية داخل أمريكا باسم تنظيم داعش.

وأوردت التسجيلات قول "شيكولو" أنه سيقوم بقتل أعضاء فى الجيش والشرطة الأمريكية، ليعدل عن ذلك بتخطيطه لتنفيذ عملية إرهابية داخل إحدى الجامعات لتكاثف الأعداد بداخلها.

وأسفرت مراقبة "شيكولو" عن ضبطه أثناء شراء جهاز استخدم فى تفجيرات ماراثون بوسطن الشهير، ليلقى القبض عليه بعد شرائه الجهاز بيوم واحد فقط.

وكانت السلطات قد انتبهت لـ"شيكولو" بعد إخطار والده قائد شرطة بوسطن برغبة نجله فى السفر للانضمام للتنظيم المسلح داعش.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة