فلوس بريطانيا شكل تانى.. صور تشابلن وهتشكوك على الـ20 جنية الإسترلينى

الأحد، 26 يوليو 2015 11:00 م
فلوس بريطانيا شكل تانى.. صور تشابلن وهتشكوك على الـ20 جنية الإسترلينى الوجوه المرشحة لورقة الـ20 جنية الإسترلينى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب بنك انجلترا لأول مرة فى تاريخه من الجمهور أن يرشح الشخصية التى تستحق أن تطبع صورتها على العملة الورقية الجديدة من فئة 20 جنيها إسترلينيا، وقدم نحو 19 ألف مرشح ظهر منهم 436 شخصية مؤهلة للتنافس على تزيين ورقة البنكنوت الجديدة.

واشترط البنك أن تكون الشخصية المرشحة من عالم الفنون البصرية لم تعد على قيد الحياة، وجاء من بين الشخصيات المرشحة للحلول محل الاقتصادى آدم سميث على الورقة النقدية تشارلى تشابلن والفريد هتشكوك ومارى توسو فنانة النحت على الشمع التى أسست المتحف المعروف باسمها فى لندن والنحات هنرى مور.

ورقة الـ20 جنية الإسترلينى -اليوم السابع -7 -2015
ورقة الـ20 جنية الإسترلينى


وتضمنت قائمة المرشحين الآخرين المخرج السينمائى انتونى منجيلا والممثلان لورنس اولفييه وريتشارد اتنبرة والكاتبة والرسامة بياتريكس بوتر، وسيعد مسؤولو البنك قائمة قصيرة تضم 3 الى 5 مرشحين فيما سيعلن محافظ البنك "مارك كارنى" الشخصية التى وقع عليها الاختيار فى ربيع 2016 مع تصور لبورتريه الشخصية كما ستظهر على الورقة النقدية.

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن مديرة الحسابات فى البنك "فكتوريا كليلاند" أن العدد الكبير من الفنانين البصريين الذين رشحوا يؤكد حجم الانجاز البريطانى فى الفنون البصرية ولماذا يستحق هذا الفن أن ينال إعترافا على الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 جنيها إسترلينيا، ومع ذلك فان القائمة يهيمن عليها الرجال وهناك 90 امرأة فقط من بين المرشحين الـ 436.

جدير بالذكر أن بنك انجلترا أعلن فى يوليو 2013 اختيار الكاتبة "جين اوستن" لطبع صورتها على الورقة النقدية من فئة 10 جنيهات استرلينية، وقرر البنك اختيار جين اوستن لتهدئة عاصفة الاحتجاجات التى اعقبت تصريح محافظ البنك السابق السير ميلفن كينج بأن صورة "ونستون تشرتشل" ستحل محل رائدة اصلاح نظام السجون "اليزابيث فراى"، المرأة الوحيدة التى ظهرت على الأوراق النقدية البريطانية باستثناء الملكة.


موضوعات متعلقة..


هولندا تكشف أصل السيلفى بمعرض لكبار الفنانين فى "لاهاى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة