قبل ما ييجى اليوم وما تعرفيش تردى.. تعرفى على أصعب 10 أسئلة جنسية يطرحها الأطفال.. أنا جيت منين؟.. أنا ليه مش شبه أختى؟.. ليه بتنامى جمب بابا؟.. والكدب ممنوع.. هتعرفى تجاوبى؟

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 12:05 ص
قبل ما ييجى اليوم وما تعرفيش تردى.. تعرفى على أصعب 10 أسئلة جنسية يطرحها الأطفال.. أنا جيت منين؟.. أنا ليه مش شبه أختى؟.. ليه بتنامى جمب بابا؟.. والكدب ممنوع.. هتعرفى تجاوبى؟ صورة أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه كل أم يوميا مأزقا كبيرا من الأسئلة المحرجة التى يطرحها الأطفال عليهن، فى محاولة منهم لفهم من هم وكيف تدار الأمور، ومن أمثلة هذه الأسئلة "هو انا جيت إزاى؟ هى ليه أختى مختلفة عنى؟ ويقصد هنا العضو الجنسى"، وغيرها من الأسئلة المحرجة التى تقف الأم أمامها صامتة كل ما يسيطر عليها فى هذا الوقت هو كيفية تغيير الحديث وتحويل تفكير طفلها إلى شىء آخر.

ويقدم الدكتور "مدحت عبد الهادى"، مؤسس المركز المصرى للشئون الأسرية والإرشاد والتنمية الاجتماعية أصعب الأسئلة التى يمكن أن يطرحها الطفل على والديه، خاصة الأم، وطرق التعامل معها بطريقة تتناسب مع عمر طفلك.

ويقول: "تعد الأسئلة الخاصة بالجنس هى أصعب الأسئلة التى يمكن أن يسألها الطفل لوالديه، ويجب تجنب تعنيفهم أو التعالى وتوبيخهم عن طرح هذه الأسئلة، ولأن الأم لها النصيب الأكبر من هذه الأسئلة لأنها من أكثر أفراد الأسرة جلوسا معه، يقع عبء الإجابة كله عليها، وهناك شرط للإجابة السليمة على أسئلة الطفل، وهى:
1. يجب أن تكون الإجابة مناسبة لسن واحتياجات الطفل.
2. لا تحكم على نوع الأسئلة من خلال تجربتك أنت وأنت طفلة صغيرة، لأن حجم المعلومات المتاحة فى عصرنا الحالى يختلف تماما عن أيامك أنت.

ومن الأسئلة الصعبة التى تطرح على الأم:


1. من أين يخرج الأطفال يا ماما؟


ويبدأ هذا السؤال يشغل تفكير الأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات، هنا يجب أن تتعلم الأم أن طفلها فى هذا السن الصغير يجب أن تكون الإجابة للتوضيح على قدر السؤال مثل الإجابة التالية: "إن الله سبحانه وتعالى خلق للأم فتحة تساعد المولود على الخروج من بطنها، والدكتور يقوم بمساعدة الطفل للخروج من تلك الفتحة"، وفى حالة تساؤل الطفل عن مكان الفتحة تكون الإجابة "بجوار فتحة البول"، وبهذا تكون إجابتك قد انتهت.

2. هو الدكتور اللى بيحط البيبى فى بطنك يا ماما؟


وتكون الإجابة الصحيحة على السؤال "لأ يا حبيبى الدكتور هو اللى بيخرج البيبى"، وعليك أن تتوقعى أن السؤال الذى يليه هو "أومال مين اللى بيحطوا؟" والإجابة تكون "الله سبحانه وتعالى هو من يخلق الجنين فى داخل الأم، وذلك بعد أن يضع الزوج البذرة".

3. هى ماما ليه بتلبس بامبز، هى مش كبرت؟


يقول دكتور مدحت، هنا لابد من ابتسامة ناعمة من الأم لطفلها حتى يشعر بالاطمئنان وتجبيه بهدوء "يجب على الجسم التخلص من الدم والأنسجة التالفة التى لم تتحول إلى بيبى نتيجة البذرة التى وضعها بابا، ويتم التخلص منها على مدار عدة أيام، وأضع البامبرز حتى يمتص تلك الفضلات، ويحدث هذا كل شهر".

4. يعنى إيه بلوغ يا ماما أنا سمعت أخويا الكبير بيتكلم مع صديقه فى النادى؟


يجب على الأم أولا أن تسأله عن كيفية سماعه للمعلومة، وعليه يجب أن تشرح له عيب التصنت والتجسس على الآخرين وتنمية ثقافة الخصوصية ومفهومها، ثم تبدئين فى شرح البلوغ بلغة بسيطة والتحولات التى تظهر عليه خلال هذه المرحلة.

5. ليه بتنامى مع بابا فى السرير؟ وبتقولى لأخويا الكبير مينمش مع أختى فى سرير واحد؟


وهنا يجب أن تشرحى له أنواع العلاقات بين الأفراد بعضهم البعض ومواصفات وحدود كل نوع، والنتائج التى تنتج عنه من نجاحات فى الحياة الإنسانية، وأنواع العلاقات هى علاقة الزواج وعلاقة الأخوة، مع شرح مفسر لعلاقة الزواج وكيف أحلها الله وكيف أمرنا بها لإعمار الأرض، أما فى حالة الأخوة تكون الإجابة "لا يجوز أن يرى الأخ أخته وهى عارية أو يلمس جسمها وهو ما يحدث أثناء تقلبات النوم بشكل تلقائى وهذا هو السبب فى منعى له بالنوم بجوارها".

6. ليه بتقفلوا باب الأوضة بليل أنت وبابا؟


والإجابة كالتالى: "لأن هناك شىء يسمى خصوصية، والخصوصية يمكن فرضها بقانون مثلما يمنع باب أى منا أن نفتح الكمبيوتر الخاص به وممكن أيضا أن يحمى هذه الخصوصية يوضع قفل أو كلمة سر على الكمبيوتر ليمنع أى منا استعماله، وكذلك باب الغرفة عندما نقفله ونحن معا نريد منه عدم رؤيتنا ونحن نتحدث معا أو نائمين، وعندما تكبر سيكون لك خصوصية مثلنا تماما.

7. هو ليه عيب أدخل الحمام معاكى يا ماما؟


وهنا ترد الأم موضحة: "إن دخولك الحمام معى ونحن بملابسنا شىء طبيعى ولكن أثناء الاستحمام حرام لأنك سترانى عارية، وهذا خطأ لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالاحتشام فى ملابسنا وإخفاء عوراتنا"، مع شرح عام لكلمة حياء وأين عورة المرأة والرجل.

8. هو إزاى الممثل بيبوس واحدة ست كدة عادى هو جوزها؟


وتبدأ الأم فى شرح كلمة تمثيل وأن الفيلم ما هو إلا قصة يقوم بعض الأفراد بتجسيدها أمامنا على الشاشات، وكل الأحداث فيها غير واقعية.

9. مش عيب يا ماما تلبسى عريان قدام بابا؟


وقبل الإجابة على السؤال لابد أن تعرفى أولا كيف رأتك بهذا المظهر؟ وبعد التعرف على الطريقة والتى غالبا ما ستكون مصحوبة بالخجل لأنها تجسست عليك، عليك بعدها شرح معنى الخصوصية مرة أخرى، ثم شرح أن ما قومتى به حلال أمرنا الله به طالما هو للزوج فقط.

10. ليه بابا معندوش بيبى زى ماما؟


لأن الله سبحانه وتعالى خلق المرأة لتكون هى المسئولة عن عملية الحمل والإنجاب، وذلك بسبب تكوينها الجنسى والجسمى والذى ميزها الله به عن الرجل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة