نقابة الفلاحين تبحث مع وزارة التعاون الدولى فتح أسواق جديدة بأفريقيا

الخميس، 30 يوليو 2015 02:13 م
نقابة الفلاحين تبحث مع وزارة التعاون الدولى فتح أسواق جديدة بأفريقيا اجتماع وفد من النقابة العامة للفلاحين
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحثت النقابة العامة للفلاحين، مع وزارة التعاون الدولى، اليوم الخميس، إمكانية فتح أسواق جديدة، أمام المنتجات الزراعية، ومشتقاتها في القارة الأفريقية، وبصفة خاصة دول حوض النيل، لتعزيز سبل التعاون، عن طريق تبادل المنفعة بين الدول وبعضها، ودعم الاقتصاد المصري من خلال زيادة الصادرات المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع وفد من النقابة العامة للفلاحين ضم كلا من أسامة الجحش النقيب العام، والمهندس مصطفي كمال وكيل النقابة، والحاج علي رجب نائب النقيب للوجه البحري، والمهندس جميل محمد قطب مدير عام النقابة، مع مسئولي وزارة التعاون الدولي، وهم:" فتحي محمود عبد العظيم، وكيل اول الوزارة ورئيس قطاع التعاون العربي الافريقي، نائبًا عن الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي وكلآ من حمدي لاشين رئيس قطاع الإداره المركزية للتعاون الأفريقي، وفرج الصياد مدير عام العلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول العربية أمنيه شعبان أخصائي اقتصاد وتجارة بالإدارة الأفريقية.

وقال أسامة محمود الجحش نقيب عام الفلاحين، بأن إفريقيا تمثل العمق الاستراتيجي، لمصر، ولذلك لدينا خطط للإستفادة من الارادة السياسية للدولة في تعميق العلاقات المصرية الأفريقية، وذلك من خلال، فتح أسواق جديدة، للمنتجات الزراعية، وأيضًا التعاون في المجال الزراعي بشكل عام.

وأضاف نقيب عام الفلاحين، أن النقابة وتقوم بوضع خطط، جديدة للتعاون مع دول أفريقيا، في مجالات الزراعة المختلفة، وعلى رأسهم "إثيوبيا، والسودان"، وذلك لأنهما دول ذات مساحات وفيرة من الأراضي الخصبة، وتوافر المياه إضافة إلى تعدد السكان المتزايد.

ومن جانبه قال المهندس مصطفى كمال وكيل عام النقابة، إنه هناك ملامح مشتركة، حول كيفية العمل في إفريقيا سواء في تسويق المنتجات الزراعية المصرية إلى القارة السمراء، أو من خلال الزراعة في أراضي هذه الدول، والتسويق لداخلها وللعالم الخارجي، لافتًا إلى أنه هناك ممشروعات مشتركة بين مصر وإفريقيا، ولذلك تستغل النقابة هذا التعاون لتفعيله.

وأضاف وكيل النقابة العامة للفلاحين، أن النقابة تعمل من خلال نقبائها وأعضاءها في المحافظات، باخذ أراء الفلاحين، في أولوية المنتجات التي من الممكن أن يتم تصديرها، على ألا تختلف مع التوجهات العامة للدولة، وألا تكون سلع استراتيجية مطلوبة داخليًا حتى لا يتأثر السوق المصري.

وأضاف مصطفى كمال، أن النقابة مازالت تدرس، أمكانية مزارع مشتركة، في المحاصيل الزراعية التي تحتاجها مصر والتي تكلف الدولة مبالغ طائلة لاستيرادها من الخارج، إضافة إلى استغلال الدول المصدرة لها كورقة ضغط سياسية لتحقيق مصالحها، مضيفًا أنه يتم أيضًا دراسة التعاون في مشروعات التدريب وتطبيق الميكنة الزراعية، للتوافق مع متطورات العصر.

وفي نفس السياق، شدد الحاج علي رجب نائب النقيب العام للوجه البحري، على ضرورة العمل والتعاون بين التيارات المختلفة داخخلا لدولة، لدعم الإقتصاد، وفتح مجالات للتعاون مع القارة السمراء، حتى لا تسبقنا الدول الأخرى وتستغل علاقتها ضدنا.

وأضاف نائب النقيب للوجه البحري، أنه سيتم خلال الفترة المقبل توقيع عددًا من البروتوكولات ومذكرات التفاهم بين النقابة العامة للفلاحين، وعدد من الكيانات والجهات ذات النشاط الزراعي في الدول الأفريقية، على أن تكون هذه البروتوكولات موقعة تحت إشراف ورعاية الحكومات.

وتعهد فتحى محمود عبد العظيم، وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع التعاون العربي الافريقي، والمنيب عن الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، بأنه سيتم إجراء مباحثاتها لفتح أسواق في دول حوض النيل والدول العربية للمنتجات الزراعية المصرية، مضيفًا أنه سيتم مخاطبه الدول العربية والافريقية برغبة النقابة في توقع عددًا من البروتوكولات ومذكرات لاتفاهم مع الكيانات المماثلة، تحت اشرافهم ورعايتهم.


اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة