تقرير سيسكو.. المؤسسات المصرية فى حاجة لتعزيز تقنيات الأمن الإلكترونى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 07:08 م
تقرير سيسكو.. المؤسسات المصرية فى حاجة لتعزيز تقنيات الأمن الإلكترونى مسخدمى الإنترنت ـ صورة أرشيفية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير سيسكو الأمنى نصف السنوى لعام 2015، عن الحاجة الملحة للمؤسسات إلى تقليل وقت الكشف عن التهديدات لتتمكن من مواجهة الهجمات المعقدة والتهديدات الخطرة، وغطى هذا التقرير جانبين لههذ المشكلة وهم استقصاء التهديدات و التحليل والمشاهدات .

- أبرز ملامح التقرير نصف السنوى للعام 2015



لازال الخصوم يعملون على تطوير إبتكارات جديدة تمكنهم من إختراق الشبكات دون اكتشافهم، وتجنب كافة الإجراءات الأمنية، ومن النتائج البارزة الأخرى التى خرجت بها الدراسة:
• ازدياد استغلال الثغرات ونقاط الضعف فى برنامج Adobe Flash، فهى تظهر بشكل دورى فى برمجيات الاختراق الشائعة مثل Angler و Nuclear.
• يوظف مفكرو الجرائم، ومنهم مستخدمو برامج الفدية، فرقاً من محترفى التطوير الخبراء لمساعدتهم فى زيادة أرباحهم.
• ينتقل المجرمون إلى الشبكات غير المعرفة من أمثال Tor وInvisible Internet Projectليتمكنوا من نقل اتصالات التحكم والقيادة إلى مكان لا يسمح بالكشف عنهم.

• عاد المهاجمون من جديد لإستخدام برمجيات مايكروسوفت أوفيس لنشر البرمجيات الخبيثة، وهو أسلوب قديم تخلى عنه الكثيرون قبل العودة إليه من جديد فيما يبحث الخصوم عن طرق جديدة للتفوق على أساليب الحماية الأمنية.
• يقوم بعض مبتكرى برمجيات الإختراق بدمج نصوص من رواية جين أوستن Sense and Sensibilityفى صفحات الإنترنت التى تستضيف تلك البرمجيات، وفى تلك الحالة فإن برامج مكافحة الفيروسات والحلول الأمنية ستقوم على الأرجح بفهرسة تلك الصفحات على أنها مخصصة للقراءة ولا ضرر منها.
• يزيد مبتكرو البرمجيات الخبيثة من استعمالها لأساليب متنوعة، كإسلوب sandbox لإخفاء وجودهم على الشبكات.
• يزداد حجم البريد التطفلى فى الولايات المتحدة الأمريكية والصين واتحاد دول روسيا ولكنه لا يزال مستقراً نسبياً فى المناطق الأخرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2015.
• يولى قطاع الأمن اهتماماً أكبر بالتقليل من الثغرات ونقاط الضعف فى الحلول ذات المصدر المفتوح
• استمراراً لأحد التوجهات التى غطاها تقرير سيسكو السنوى الأمنى للعام 2015، فإن استغلال ثغرات "جافا" سجل انخفاضاً فى النصف الأول من العام 2015.

قال ايمن الجوهرى مدير عام سيسكو مصر "لا يمكن للمؤسسات فى مصر الرضوخ للتسوية حتى وإن كانت تميل إلى التنازل اليوم. فعلى القطاع التقنى تعزيز أدائه وتوفير منتجات وخدمات تتميز بالمرونة والاعتمادية، فيما يتعين على قطاع الأمن توفير إمكانات معززة ومبسطة فى الوقت ذاته للكشف والوقاية والتعافى من الهجمات.

تابعوا صفحتنا على فيس بوك لمتابعة المزيد من أخبار التكنولوجيا من هنا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة