مدارس التربية الفكرية بالغربية ترفض قبول المصابين بضمور فى المخ

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 11:49 ص
مدارس التربية الفكرية بالغربية ترفض قبول المصابين بضمور فى المخ الطفلة آلاء أحمد إحدى المرفوضات من مدارس التربية الفكرية
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضرر العشرات من أولياء أمور الأطفال المصابين بضمور فى المخ، بعدما رفضتهم مدارس التربية الفكرية، لعدم مطابقتهم للشروط واللوائح، كما رفضتهم المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم، بسبب نسب الإعاقة الموجودة.

يقول أحمد الدهشان من مركز طنطا بمحافظة الغربية، رزقنى الله بابنتى آلاء مصابة بضمور جزئى بخلايا المخ سبب لها عجزا فى الرؤية وعجزا بالأطراف وعدم القدرة على المشى، وأجريت لها 6 عمليات شد أوتار بالقدمين، وتقرر لها جلسات علاج طبيعى منذ صغرها حتى الآن أملا فى علاجها.

وأضاف بعد بلوغها السن القانونى رفض التأمين الصحى علاجها على أن تلحق بإحدى مدارس التربية الفكرية وتظلها مظلة التأمين الصحى، ولكن المدرسة رفضت قبول أوراق ابنتى بحجة أن القانون يمنع قبول من تحمل أكثر من إعاقة ورفضتها المدارس، لأتحمل نفقات علاجها، فتمنيت أن تتعلم وترتقى وخاصة أنها ذكية جدا، فتقدمت بشكوى رسمية لوكيل الوزارة، ولكنه اكتفى بتحويل المذكرة للدكتور يسرى عبد الغنى مدير المدارس الفكرية، ورفض هو الآخر.

وبكى الدهشان وهو يحكى قصة ابنته بعدما تم انقطاع التأمين الصحى عنها لبلوغها السن الذى يسمح بنقلها للتأمين المدرسى، وبالتالى تكلفة العلاج الباهظة التى لا تقوي أية أسرة عليها.

وقال محمد سعيد من قرية اخناواى مركز طنطا كل المستشفيات فى المحافظة رفضت علاج ابنتى نورهان "عشان ملهاش تأمين صحى"، على حد قوله، ورفضتنا المؤسسات الحكومية بعد بلوغها 6 سنوات، وطالبونا ببطاقة علاجية مدرسية، والبنت لم تتمكن من الالتحاق بالمدرسة الفكرية لأن إصابتها فوق 50% حسب التقارير الطبية.

وأضاف وليد، أن علاج البنت غير موجود بالتأمين الصحى، خاصة الحقنة التى يصل ثمنها لأكثر من 1150 جنيها كعلاج دورى ثابت.

وطالب أولياء أمور الأطفال المصابين بضمور فى خلايا المخ بقبول أطفالهم فى المدرسة الفكرية حتى ينالوا حقهم فى مظلة التأمين الصحى، وتغيير اللوائح الخاصة بالمدرسة، مؤكدين أن كل هدفهم بطاقة الصحة المدرسية تخفيفا لأعباء العلاج.

اللوائح الخاصة بمدارس التربية الفكرية


وأكد مصدر باللجنة الخاصة بمدارس التربية الفكرية، أن اختبارات الذكاء واختبارات القدرات للتلاميذ المتقدمين تتم وفقا للائحة الخاصة بشكل دقيق وموضوعى يبتعد عن الشكلية والمجاملة.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أى إخلال بشروط القبول بمدارس التربية الفكرية قد ينتج عنه قبول تلاميذ شديدى الإعاقة العقلية أو دون مستوى الذكاء المحدد للقبول بهذه المدارس"50-75" درجة حسب لائحة هذه المدارس، فإن ذلك سوف يعوق العملية التعليمية بالكامل فى هذه المدارس، كما يؤدى ذلك إلى الإضرار بالتلميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بالتعطيل عن التعلم داخل الفصل، كما يضر بالتلميذ ذوى الإعاقة العقلية الشديدة نتيجة عجزه عن الاستفادة من البرامج التربوية والتأهيلية لهذه المدارس، والتى وضعت فى الأصل لذوى الإعاقة العقلية البسيطة أو المتوسطة، وبالتالى عجزه عن مساعدة نفسه والاندماج مع الآخرين وبقائه عالة عليهم.

لذلك يجب مراعاة شروط القبول وقواعد الالتحاق بمدارس التربية الفكرية والالتزام بها، وعدم الإخلال بها أو التجاوز عنها.

قسم خاص


ورد أحد أولياء الأمور مطالبا الوزير بتخصيص قسم فى مدارس التربية الفكرية لذوى الإصابات المتعددة بعيدا عن اللوائح الخاصة بهدف قبول الأطفال فى مظلة التأمين الصحى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة