محافظ المنيا فى حوار لـ"ليوم السابع"..مشروع المليون فدان سيوفر 50 ألف فرصة عمل للشباب..والدولة تسعى لإنشاء قرى نموذجية بالمشروع بمشاركة الحكومة الصينية..صلاح زيادة:41 مشرعا استثماريا ستقدمها المحافظة

السبت، 22 أغسطس 2015 06:11 ص
محافظ المنيا فى حوار لـ"ليوم السابع"..مشروع المليون فدان سيوفر 50 ألف فرصة عمل للشباب..والدولة تسعى لإنشاء قرى نموذجية بالمشروع بمشاركة الحكومة الصينية..صلاح زيادة:41 مشرعا استثماريا ستقدمها المحافظة محرر اليوم السابع مع محافظ المنيا
حوار حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا، فى حواره لـ"اليوم السابع"، تفاصيل مشروع المليون فدان الجديد، والذى سيوفر قرابة 50 ألف فرصة عمل للشباب، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإقامة مشروعات استثمارية جاذبة للشباب، لتخفيف الضغط على المناطق ذات الكثافة السكانية، وهذا ما دفع الدولة إلى التفكير فى مشروع المليون فدان، الذى يعد مشروعًا قوميًا جديدًا مثل قناة السويس.

وفتح المحافظ العديد من الملفات والقضايا الشائكة داخل محافظة المنيا، وإلى تفاصيل الحوار:


ما هو الدافع من إنشاء مشروع المليون فدان؟


الدافع وراءه هو العجز الشديد فى الأراضى الزراعية، مما دفع الحكومة إلى وضع خطة للنهوض الاقتصادى واستغلال كل الإمكانيات المتاحة وهنا كانت خطة الدولة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، العمل على إقامة المشروعات القومية، وكانت البداية بقناة السويس والمشروع الثانى هو المليون فدان والذى أصبح مليون ونصف فدان كما أعلن الرئيس.

وماذا عن حصة المحافظة من المشروع؟


حصة المحافظة من المشروع من 800 إلى 850 ألف فدان فى منطقة غرب وغرب مدينة المنيا وذلك بعد عرض كل محافظة لرؤيتها وإمكانيتها، لتنفيذ خطة الدولة، مضيفًا أن موافقة الدولة على حصول المنيا لأكبر نسبة فى مشروع المليون فدان يرجع إلى شبكة الطرق التى أوشكت على الانتهاء، ومنها طريق الشيخ فضل البويطى والمنيا رأس غارب.

هل هناك مساحات أخرى يمكن استغلالها فى الاستصلاح؟


الدراسة التى تمت فى المنيا للحصول على الجزء الأكبر للمليون فدان أكدت أن المنيا فيها مليون و150 ألف فدان صالحة للاستزراع وإنشاء مجتمعات عمرانية شرق وغرب المحافظة وفيها مياه جوفية سطحية وعميقة، ورؤية الرئيس السيسى تقول إن المليون فدان ليست مجرد زراعة وزيادة فى الرقعة الزراعية فقط، وإنما أقامت مجتمعات عمرانية تمثل قرى نموذجية يتمناها كل مصرى مخططة ومجهزة للحياة بجميع أشكالها.

ماذا عن الرسومات الهندسية الخاصة بالمشروع؟


وزارة الإسكان انتهت من إعداد الرسومات الهندسية للمشروع ودراسة المياه الجوفيه والأرض الصالحة للزراعة، وتحديد الأماكن الغير صالحة التى سيقام عليها المجتمعات العمرانية والكتل السكنية بحيث يكون هناك تخطيط كامل للتنفيذ والنجاح.

من هى الجهات الممولة أو المشاركة فى العمل بالمشروع؟وهل هناك شركات مصرية؟


من ضمن الجهات المطروح عليها المشروع الحكومة الصينية الممثلة فى أكبر شركاتها حيث ستقوم الشركة بعمل الاستثمارات الصينية وطرحها على المستفيدين مع السداد على 20 سنة بالتقسيط سواء للشباب أو صغار المزارعين أو الشركات، مؤكدًا أن هناك شركات مصريه أيضًا تعمل فى المشروع منها وزارة الإنتاج الحربى والزراعة والبترول، والتى تقوم بعمل 100 بئر، بالإضافة إلى وزارة الزراعة التى تقوم بحفر 500 بئر أخرى لتغطية المشروع من المياه.

كم حجم العمالة المتوقعة للعمل فى المشروع؟وهل هناك مساحة مزروعة بالفعل أم لا؟


مسئولو الشركة الصينية أكدوا أنه فور إبرام الاتفاق بين الحكومتين وخلال 6 أشهر من هذا الاتفاق سيوفر المشروع من 40 إلى 50 ألف فرصة عمل من أبناء مصر، وأضاف زيادة أن جزءًا من هذه المساحة التى ستخصص لمشروع المليون فدان منزرعة بالفعل، وهى لا تتجاوز 5% من المساحة، وسيتم تقنيين أوضاعها قريبًا.

ماذا عن زيارة رئيس الوزراء للمنيا؟


رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، خلال زيارته للمنيا قال إن المشروع يعد تحديًا جديدًا أمام المصريين، وأننا قادرون على النجاح، ورئيس الوزراء كلف وزارة الإسكان والتعمير بالتنسيق مع وزارة الزراعة والرى بوضع خطة بإنشاء قرى ومدن غرب المنيا بامتداد من أقصى الجنوب من ديرمواس إلى أقصى الشمال مركز العدوة، الهدف منها إنشاء تجمعات تمثل قرى مجهزة بكامل الخدمات والأمن، وذلك لإقامة حياة دائمة داخل الأرض، كما أنه لا يمكن التكهن بالمبلغ المالى الذى سوف يتكلفه المشروع إلا أنه يحتاج إلى جهد خيالى ومبالغ مالية طائلة.

متى تعلن الدولة عن بدء انطلاق المشروع؟


موعد انطلاق المشروع يتوقف على إنهاء الاتفاق بين الحكومة المصرية والصينية الشركة التى أثبتت جديتها فى التعامل وأرسلت خبراءها لفحص المشروع ورؤيته على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن العمل فى الوقت الراهن قائم على حفر الآبار الارتوازية لتوفير المياه للأرض التى سيتم تخصيصها للمشروع، وهناك شركات مصرية تحفر تلك الآبار.

ماذا عن الاستثمار فى الصعيد؟ وما هى آلية الاستثمارات؟


لو كان هناك استثمار منذ البداية واهتمام بالصعيد لما لجأنا لعقد مؤتمر تنمية الصعيد، ولم يكن هناك مؤتمرات أساسا، والمنيا ستقدم 41 مشروعا متنوعا فى مجالات عدة منها الصناعية والزراعية والتعليم.

ماذا عن مؤتمر التنمية والاستثمار الذى سيعقد فى المنيا؟


المؤتمر سيحضره عدد من الوزراء و10 محافظين للصعيد والوادى الجديد والبحر الأحمر، وهو تمهيداً لمؤتمر الاستثمار والتنمية فى الصعيد، والذى سيعقد فى محافظة البحر الأحمر، لبحث فرص الاستثمار والتنمية لمحافظات الصعيد، ويهدف الاجتماع إلى العمل على توفير فرص عمل حقيقية للشباب من خلال استعراض فرص الاستثمار فى محافظات (الفيوم – بنى سويف – المنيا – الوادى الجديد – أسيوط - سوهاج – قنا -الأقصر – أسوان – البحر الأحمر)، والعمل على فتح آفاق الاستثمار وجذب المستثمرين ورجال الأعمال للتعرف على مجالات الاستثمار المتاحة بالمحافظات بكافة أنواعها (صناعى - زراعى - تجارى).

إلى جانب استعراض معوقات الاستثمار فى محافظات الصعيد ومحاولة إيجاد حلول سريعة لدفع الاستثمار بها، مع الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ وتؤدى إلى حل كافة معوقات الاستثمار بمحافظات الصعيد،ليتم عرضها على مؤتمر الاستثمار والتنمية فى الصعيد، فمحافظة المنيا واعدة للاستثمار مثل محافظات كثيرة، لكن ما زال الإعلام الغربى يحاول بث صورة مغالطة للشعب المصرى القصد منه تشويش الصورة.

ما أبرز المشكلات المطروحة على السطح خاصة بمدينة زهراء ملوى الجديدة؟


مدينة زهراء ملوى الجديدة مخصصة للدولة، وهى تعد امتداد جديد داخل الصحراء لإنشاء كتل سكنية جديدة متكاملة الخدمات، وسيتم طرحها فى مزاد علنى بين جميع الشركات لتقديم عروضهم للحصول على الأرض لاستخدامها فى تنميه الأراضى المتاخمة للمناطق العمرانية، كما أن إحدى الشركات تقدمت بطلب، لكن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرار ببيعها بالمزاد العلنى، ولم يتم استلام أى مبالغ مالية من قبل الشركة التى تقدمت بطلب للتخصيص لها.

هل مازال الإخوان موجودين داخل المؤسسات الحكومية؟ وما هى آلية التعامل معهم؟


مازال الإخوان موجودين بالمصالح الحكومية لكن التعامل بحزم مع أى محاولة للخروج عن الانضباط العام والانتماء إلى جماعة متطرفة سيواجه بالردع العام القوى فلا يجوز أن يكون شخص تابع للإخوان ومتهم بحريق لأى منشاة حكومية ويعود إليها إذا تركته النيابة، وأصدرت تعليمات بعدم عودة أى موظف متهم فى أحداث العنف ومحاولة إثارة البلبلة إلى نطاق عمله إلا بعد الرجوع للمحافظ وإصدار تعليمات بشأنه.

هناك تذمر كبير من المواطنين بسبب سوء الخدمات الصحية.. ما ردكم؟


أنا غير راضٍ عن الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين وأترأس اجتماعات دورية بمديرى المستشفيات لرفع الكفاءة داخل تلك المستشفيات، وخاطبت وزير الصحة لتوفير الأطباء حتى يمكننا مواجهة العجز الشديد فى الأطباء داخل المنظومة الصحية، وأوضح أنه يجرى مناقشة تخصيص بعض الوحدات الصحية للأطباء المقيمين بالقرى لإمكانية تشغيل الوحدات الصحية طوال اليوم لخدمة أبناء القرى

هناك اتهامات موجهة لكم بمحاباة أحد النواب السابقين للحزب الوطنى ودعمه فى الانتخابات؟


أنا معنديش حبايب أنا حبيبى شغلى لكن أمد يدى لكل من يحاول يخدم البلد، وأى دعوة لتكريم حفظة القرآن الكريم ألبيها بكل سعادة.

ماذا عن قانون الثروة المعدنية وتأثيره على عمال المحاجر؟


أصحاب وعمال المحاجر تخوفوا من لائحة قانون الثروة المعدنية، إلا أنه تم التوصل مؤخرًا إلى حلول تؤكد استمرارية العمل بالمحاجر للحفاظ على 250 ألف عامل بأسرهم، وتم توجيه أصحاب المحاجر للترخيص مع قبول الترخيص والدفع بالقسط لأن الحفاظ على المحاجر هو حفاظ أيضًا على دخل المحافظة منها.

كيف ترى العلاقة بين مصر الإمارات؟


العلاقات طيبة مع دولة الإمارات الشقيقة، وأرى أهمية الاستثمار بين البلدين فى مجالات "التعليم، الصحة، والإسكان"، حيث تعد من القطاعات ذات الأولوية والاهتمام، بهدف توفير الحياة الكريمة للمواطن من خلال إتاحة المقومات الأساسية للحياة.

والتقيت بمستثمرين من دولة الامارات وتم بحث إمكانيات تطوير المنطقة الصناعية وقدرتها استيعاب كافة الأفكار الاستثمارية الجديدة،حيث تضم مساحات شاسعة من الأراضى طبقا لاحتياجات كل مشروع، مؤكدًا استعداد المحافظة لتوفير كافة السبل والتسهيلات لتيسير العمل خلال الفترة المقبلة، مع توفير كل إمكانيات ومقومات المحافظة لخدمة المستثمرين والأفكار التى تخدم مواطنى المحافظة.

أسئلة كثيرة حول للمطالبة بتقنين أوضاع 7 آلاف عامل مؤقت بعقد؟


المحافظة لا تملك تعيين المؤقتين انما تتدخل لدى وزارة المالية والتنظيم والإدارة لتقنيين اوضاع المؤقتين وبالفعل تم تقنين أوضاع 7 آلاف من حملة المؤهلات العليا العاملين بعقد المحافظ وقيمته 50 جنيهًا، وجارٍ مخاطبة وزارة التربية والتعليم والتنظيم والإدارة لتقنيين أوضاع 7 آلاف آخرين من حملة المؤهلات المتوسطة، والذين يعملون بنفس العقد وقيمته 50 جنيهًا، وأرسلنا استعجالاً لتقنيين أوضاع هؤلاء المؤقتين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة