الصحافة البريطانية: مصر تنظم حملة تبرعات لاستعادة تمثال أثرى من إنجلترا.. أيديولوجية إيران الثورية تجابه تعطش سوقها للاستثمارات.. وتجربة حزب الله المميتة للتحول من حرب العصابات إلى الحروب النظامية

الإثنين، 24 أغسطس 2015 05:12 م
الصحافة البريطانية: مصر تنظم حملة تبرعات لاستعادة تمثال أثرى من إنجلترا.. أيديولوجية إيران الثورية تجابه تعطش سوقها للاستثمارات.. وتجربة حزب الله المميتة للتحول من حرب العصابات إلى الحروب النظامية تمثال "سخم كا" الفرعونى الأثرى المسروق من مصر
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإندبندنت


الإندبندنت: مصر تنظم حملة تبرعات لاستعادة تمثال أثرى من بريطانيا



سلطت صحيفة الإندبندنت البريطانية عبر تقرير نشرته بموقعها الإلكترونى الضوء على الجهود المصرية لاستعادة تمثال أثرى فرعونى من بريطانيا بعد أن بيع لأحد جامعى التحف عبر مزاد نظمه متحف "نورثامبتون" مقابل 16 مليون جنيه إسترلينى (195 مليون جنيه مصرى).

وكانت مصر قد فقدت التمثال الذى يعود إلى 4 آلاف سنة ونصف ويسمى بالكاتب "سخم كا" فى القرن التاسع عشر لينتهى به المآل ضمن تحف ومتعلقات أحد الشخصيات الارستقراطية البريطانية قبل أن يصل إلى متحف "نورثامبتون" الذى استغل فرصة انتهاء فترة الحظر على تصدير التمثال أو بيعه مع نهاية الشهر الجارى ليقم بتنظيم مزاد بيعت خلاله القطعة الأثرية لأحد جامعى التحف.

وقال وزير الآثار المصرى "ممدوح الدماطى"، إن بيع التمثال وصمة عار فى جبين متحف "نورثامبتون" وجريمة أخلاقية بحق الإرث التاريخى العالمى بشكل عام والإرث التاريخى المصرى بشكل خاص، مطالبًا المصريين فى كل بلدان العالم بالتبرع من أجل استعادة القطعة الأثرية التى لا تقدر بثمن ولحفظ التراث الفرعونى المصرى.

وأضاف الدماطى أن التمثال قد لا يعرض للعامة مرة أخرى وأن مصر أوقفت جميع تعاملاتها وصفقاتها مع متحف "نورثامبتون" بعد قيامه بتنظيم المزاد الذى أثار حالة من الجدل داخل بريطانيا.

وقرر مجلس الفنون والآثار البريطانى تجريد متحف "نورثامبتون" من اعتماده حتى العام 2019 مما يجعله ممنوعًا من استقبال التمويلات والتبرعات نظرًا لأن عملية بيع القطعة الأثرية لتمثال الكاتب "سخيمكا" قد خرقت قوانين وشروط التخلص من أى قطعة أثرية.

وأشارت الإندبندنت إلى حملة دشنها مجموعة من النشطاء المصريين لجمع التبرعات لاستعادة التمثال الذى يعتبر من قطع الأثرية ذات القيمة التاريخية العالية.


الجارديان


الجارديان: أيديولوجية إيران الثورية تجابه تعطش سوقها للاستثمارات


نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا يتابع الاستعدادات الإيرانية لاستقبال الاستثمارات بعد اقتراب رفع العقوبات الاقتصادية عنها، والكيفية التى ستدير بها الجمهورية الإسلامية طلبات الاستثمار التى تنهال عليها من العديد من بلدان القارة الأوروبية، لتنمية الصناعات الإيرانية المحلية.

ويرى تقرير الجارديان أن إيران تجابه تحديًا للموازنة بين أيديولوجيتها الثورية وما تثيره من ريبة نحو الغرب وبين تنظيم العلاقات المرتقبة مع الشركات الغربية بشكل يرضى طموحات الجمهورية لتحقيق الأهداف البعيدة المدى والحفاظ على صناعتها المحلية وإصقال خبراتها التقنية بين جيل الشباب الذى يتميز بتعليم جيد.

ويقول التقرير، إن الحكومة الإيرانية برئاسة حسن روحانى تبدو مصممة على الاستفادة من الاستثمارات الغربية بشكل يزيد من فاعلية التنمية المستقلة داخل إيران، وتطوير الصناعات والتكنولوجيا داخل القطاع العام والخاص، حتى تصل الجمهورية إلى نموذج خاص بها فى التنمية لا يضعها تحت رحمة الشركات الغربية التى قد تسحب أعمالها فور عودة العقوبات الاقتصادية.

ويقول وزير الصناعة الإيرانى "محمد ريزا نعمة زاده"، إن الصفقات التى ستعقد مع الشركات الغربية ستعتمد على ترتيبات تجعل نسبة الاستفادة بنسبة 50:50، لضمان ازدهار الصناعات الإيرانية والتكنولوجيا الإيرانية، ضاربًا المثل بأن شركات السيارات الفرنسية التى كانت تستثمر داخل إيران قبل انسحابها بسبب العقوبات الاقتصادية سوف تعود ولكن مع ضمان حق إيران فى إنتاج السيارات وتصديرها إلى دول المنطقة لضمان منفذ ربح غير الوقود.

وقال نائب وزير البترول للشئون الدولية "أمير حسين"، إن الدولة ستحرص على التأكد من أن الشركات الأجنبية سوف تطور القطاع الخاص الإيرانى، وسوف تنقل التكنولوجية الخاصة بها إلى السوق الإيرانية، وليس فقط منتجاتها.

ويرى تقرير الجارديان، أن ما تطلبه إيران قد يصعب تنفيذه وخاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا الخاصة بالشركات الأجنبية إلى إيران، مضيفًا أن العديد من الشركات الباحثة عن فرص للاستثمار قد تجد فى شروط إيران الثورية إجحافًا لا طائل من ورائه.

الإيكونمست


الإيكونمست: تجربة حزب الله المميتة للتحول من حرب العصابات إلى الحروب النظامية


نشرت صحيفة الإيكونمست البريطانية تقريرًا يرصد الدور الذى يلعبه حزب الله اللبنانى فى الحرب الأهلية السورية ودعمه لنظام بشار الأسد فى مواجهة التنظيمات المسلحة مثل داعش وجبهة النصرة وكيف تضيف الحرب فى الخبرة العسكرية لمليشيات الحزب المحنكة.

يقول التقرير إن الحزب يخوض قتالا مريرا ضد مليشيات المعارضة السورية المسلحة يكلفه العديد من الخسائر، فعدد قتلى التنظيم من المقاتلين وصل إلى 1500 حتى الآن، وهو رقم ضخم قياسًا بعدد مقاتلى التنظيم الذين لا يتخط عددهم 15 ألف مقاتل متمرس، مشيرًا إلى إشغال سيارات ومدرعات ودبابات الحزب منطقة وادى البقاع بين سوريا ولبنان لشدة الصراع فى جبهات الداخل السورى.

يرى التقرير أن مليشيات حزب الله أثبتت قدرات عسكرية تجعلها واحدة من أفضل الكيانات المسلحة فى المنطقة، فخوضها لصراع طويل مع قوات الدولة العبرية صبغت مقاتليها بخبرة حربية لا يستهان بها، هذا إلى جانب الدعم الإيرانى المتمثل فى صواريخ وأسلحة تمثل رأس حربة للجمهورية الإسلامية فى حال قيام إسرائيل بقصف مفاعلها النووى.

تطرق التقرير إلى طبيعة الصراع الذى تخوضه مليشيات حزب الله حاليًا، والذى يمثل تغييرًا لخططه الحربية التى اعتمدت طوال العقود الماضية على أسلوب حرب العصابات والتفجيرات المفخخة والانتقال عبر شبكة من الأنفاق، واختيار المقاتلين بعد معاينتهم بشكل دقيق لضمان خيرة انضمام الأفضل إلى صفوفهم، فتلك الأساليب تتعرض لتغيير كبير حاليًا، فحزب الله يخوض صراعًا داخل جبهات أوسع نطاقًا من حروبه على الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل.

يخوض الحزب حاليًا قتالًا يجعله يحاصر مدنًا بأكملها تحت ستار من قصف طائرات نظام بشار الأسد، لينتقل من حرب العصابات إلى الحرب النظامية التى تكبده خسائر فادحة فى الأرواح لكنها تضيف الكثير إلى رصيده العسكرى، فحزب الله حاليًا يتواجد فى العراق لتدريب المليشيات الشيعية، وسوريا، وأيضًا باليمن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة