بالصور.. إسرائيل تأجج الصراع بجنوب السودان.. تقرير يؤكد استخدام جيش جنوب السودان رشاشات "ACE" المطورة من إنتاج "IWI" الإسرائيلية.. تزويد تل أبيب لجيش "التحرير الشعبى" بالأسلحة يطيل أمد الحرب الأهلية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 01:14 م
بالصور.. إسرائيل تأجج الصراع بجنوب السودان.. تقرير يؤكد استخدام جيش جنوب السودان رشاشات "ACE" المطورة من إنتاج "IWI" الإسرائيلية.. تزويد تل أبيب لجيش "التحرير الشعبى" بالأسلحة يطيل أمد الحرب الأهلية السلاح الإسرائيلى فى أيدى جنود جيش جنوب السودان
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرار لعمليات إسرائيل القذرة بالعبث بأمن القارة السمراء بتأجيج الصراعات بين الجماعات المسلحة داخل الدول الإفريقية لاستمرار الصراعات الأهلية هناك، من أجل إنعاش تجارة سلاحها وبسط نفوذ لها داخل تلك الدول الفقيرة التى تعانى من الجوع والفقر، كشف تقرير دولى أعده خبراء من "مجلس الأمن الدولى" أن الجيش الجنوب سودانى وضباطه الكبار يستخدمون أسلحة من إنتاج إسرائيلى.

السلاح المستخدم بجنوب السودان من إنتاج IWI الإسرائيلية



وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن معدى التقرير الدولى اعتمدوا فيه على صور ميدانية تظهر فيها أسلحة من إنتاج هيئة صناعات الأسلحة الإسرائيلية "IWI".

وأوضح التقرير أن إسرائيل تزود جيش جنوب السودان بأسلحة تزيد من العنف فى هذا البلد المتوتر الذى انفصل عن السودان قبل أعوام وتربطه علاقات تاريخية مع إسرائيل.

رشاشات ACE الإسرائيلية بجنوب السودان


وأكد خبراء مجلس الأمن أن المقصود عدة أنواع من الرشاشات الآلية من نوع "ACE"، وهو نوع جديد ومتطور من بنادق "جليل" التى تم تطويرها من قبل الصناعات العسكرية الإسرائيلية، ولم يفصل التقرير التقييمات المتعلقة بعدد قطع الأسلحة التى نقلتها إسرائيل إلى جنوب السودان.

الحرب الأهلية بجنوب السودان


وأشارت هاآرتس إلى أن جنوب السودان تواجه حربا أهلية منذ عام ونصف، لافتة إلى أن مجلس الأمن سبق أن أبلغ فى السابق عن حدوث عمليات خرق واسعة لحقوق الإنسان، بما فى ذلك تجنيد الأطفال وإحراق قرى فى الدولة وغيرها.

الجيش الشعبى يعمل بطريقة "الأرض المحروقة"..


وجاء فى تقرير مجلس الأمن الجديد أن الجيش الشعبى فى السودان "SPLA"، يعمل بطريقة "الأرض المحروقة" وهى إحراق بيوت، أحيانا مع سكانها، وقتل بدون تمييز للمدنيين، واغتصاب النساء وسرقة، وتدمير البنى التحتية واقتلاع المواطنين من بيوتهم.

الجيش الشعبى فى السودان


ويعد الجيش الشعبى فى السودان "SPLA" حركة انفصالية مسلحة تحولت بعد الانفصال عن شمال السودان إلى جيش جنوب السودان، وتأسس عام 1983 أثناء الحرب الأهلية السودانية الثانية وكان يتزعمها الزعيم الراحل "جون قرنق".

جميع قوات الأمن بجنوب السودان تستخدم السلاح الإسرائيلى


وأشار خبراء الأمن الدولى الذين أعدوا التقرير إلى تحويل جزء من الأسلحة الإسرائيلية الصنع إلى قوات الأمن الوطنى قبل اندلاع الحرب فى جنوب السودان، لكنها تتواجد الآن فى أيدى قوات أمنية أخرى مثل "جيش التحرير الشعبى" للسودان، والشرطة المحلية، وبشكل خاص فى أيدى حراس الضباط الكبار، والضباط أنفسهم، وهؤلاء هم عمليا، كل قوات الأمن فى حكومة جنوب السودان.

ولفتت هاآرتس إلى أن هذا التقرير "مرحلى"، حيث يلخص عمل الخبراء فى الأسابيع العشرة الأولى لمباشرة إعدادهم التقرير لصالح مجلس الأمن.

السلاح الإسرائيلى يطيل أمد الحرب الأهلية
وشدد الخبراء المعدون للتقرير أن تزويد إسرائيل لجيش التحرير الشعبى السودانى بالأسلحة يطيل أمد الحرب ويزيد فتيلها، حيث بعث معدو التقرير رسائل لإسرائيل بهذا الشأن ولا زالت تنتظر الرد الرسمى.

ويوصى معدو التقرير بحظر تزويد جنوب السودان بالأسلحة بما فى ذلك تدريب القوات العسكرية أو مساعدتها تقنيا من أطراف أجنبية.

وفود بجنوب السودان زارت إسرائيل


ولفتت هاآرتس إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تهربت الشهر الماضى من الرد على نائبة بالكنيست إن كانت إسرائيل تزود الأسلحة لجنوب السودان، لكن المتحدث العسكرى باسمها قال إن سياسة تصدير الأسلحة لكل دول العالم تبحث كل فترة فى وزارة الدفاع بالتعاون مع وزارة الخارجية وأطراف أخرى، وتحدد وفق المصالح الأمنية والسياسية لإسرائيل، ولكن برغم من ذلك شارك وفود من جنوب السودان فى العام الماضى بمعارض أسلحة إسرائيلية.

الصين تقرر وقف تصدير السلاح لجنوب السودان


وأوضح التقرير الدولى أن الجيش الشعبى فى السودان تسلم أيضا فى يونيو عام 2014 الماضى، شحنة أسلحة وذخيرة من الصناعات العسكرية الصينية "Norinco"، شملت 100 صاروخ مضاد للدبابات والمدرعات وحوالى 10 آلاف قطعة سلاح أوتوماتيكى، ولكن فى شهر سبتمبر الماضى، أعلنت الحكومة الصينية قرارا بوقف تصدير الأسلحة إلى جنوب السودان.


	جيش التحرير الشعبى الجنوب سودانى -اليوم السابع -8 -2015
جيش التحرير الشعبى الجنوب سودانى


جانب من تقرير هاآرتس -اليوم السابع -8 -2015
جانب من تقرير هاآرتس


	السلاح الإسرائيلى فى أيدى قوات الأمن بجنوب السودان -اليوم السابع -8 -2015
السلاح الإسرائيلى فى أيدى قوات الأمن بجنوب السودان




موضوعات متعلقة..



وراء كل شر إسرائيل.. تل أبيب تلعب بالنار وتضرب استقرار جنوب السودان.. "الدفاع الإسرائيلية" تصدر أسلحتها لارتكاب جرائم حرب واغتصاب النساء.. هاآرتس:318 مليون دولار حجم صادراتنا العسكرية لإفريقيا فى 2014








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة