محلب وسلطان الجابر يشهدان توقيع عقود تسليم عدد من المشروعات التنموية بمصر.. رئيس الوزراء: نفتح ذراعنا للاستثمار الآمن.. ووزير الدولة الإماراتى: تزامن توقيع العقود مع افتتاح قناة السويس "بشرة خير"

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 02:59 م
محلب وسلطان الجابر يشهدان توقيع عقود تسليم عدد من المشروعات التنموية بمصر.. رئيس الوزراء: نفتح ذراعنا للاستثمار الآمن.. ووزير الدولة الإماراتى: تزامن توقيع العقود مع افتتاح قناة السويس "بشرة خير" محلب وسلطان الجابر يشهدان توقيع عقود تسليم عدد من المشروعات التنموية بمصر
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى، مراسم توقيع عقود تسليم عدد من المشروعات، التى تم تمويلها من دولة الإمارات العربية المتحدة فى مصر، والتى تم الانتهاء من تنفيذها ضمن إطار اتفاق المنحة الإطارى، الذى تم توقيعه بتاريخ 26 أكتوبر 2013 بين حكومتى جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والذى تقدم بموجبه دولة الإمارات إلى مصر، منحة لا ترد، تقدر بنحو 4.911 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات فى مجالات الكهرباء والطاقة، الإسكان، الصحة، التعليم، النقل، وتدريب العمالة الصناعية، والدراسات الاستراتيجية.
اليوم السابع -8 -2015

وعقب مراسم التوقيع، أشار رئيس الوزراء خلال كلمته، إلى أن مثل هذه المشروعات تمثل روح الأخوة وصدق المشاعر بين البلدين الشقيقين، مضيفًا أن اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان غالٍ على قلوبنا جميعاً، وأن أبناءه يسيرون على نفس المسيرة التى بدأها الشيخ زايد.

المشروعات القومية العملاقة


وأضاف "أننا نمر هذه الأيام بافتتاح وانطلاق عدد من المشروعات القومية والتنموية العملاقة، ونحن نشارك بعضنا البعض فرحة هذه المشروعات، ومستمرون نحو غد أفضل لنا وللعالم أجمع، مشدداً على أن مصر تفتح ذراعيها للاستثمار الآمن".

وأشاد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بما تقوم به دولة الإمارات من دور كبير وملموس فى مساندة مصر فى مختلف المجالات وقال "المصريون جميعا يقدرون مواقف دولة الإمارات قيادة وشعباً تجاه مصر، ولن ينسى الشعب المصرى ما قدمته وتقدمه من مساندة لمصر سواء من خلال مشاريعها التنموية التى أسهمت فى تعزيز التقدم فى مختلف القطاعات الحيوية، أو مواقفها التى تعبر بصدق وإخلاص عن العلاقات المتينة والراسخة التى تربط البلدين".

وأضاف "هذه المواقف الصادقة من جانب الأخوة فى دولة الإمارات تثبت يوماً بعد يوم بأنها تقوم على أسس راسخة وعلاقات تاريخية قوية"، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تحتل مكانة متميزة فى قلب كل مصرى، نظراً لمواقفها العظيمة المساندة لمصر على كافة المستويات.

مشروعات الإمارات فى مصر


وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المشاريع التنموية الإماراتية فى مصر تعتمد على تقديم حلول واقعية للعديد من التحديات فى مجالات مهمة وحيوية، وبالأمس القريب تسلمنا أكثر من 50 ألف وحدة سكنية بمواصفات الإسكان الاجتماعى لتسليمها للشرائح المستهدفة حسب الشروط التى حددتها وزارة الإسكان، ومن قبلها تسلمنا محطة "شعب الإمارات" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواحة سيوة.

وأضاف: "بدأ المواطن المصرى يلمس النتائج المباشرة والآثار الإيجابية للمشاريع التى تتسلمها الحكومة المصرية لا سيما وأنها ترتبط بقطاعات حيوية ومهمة كالرعاية الصحية والتعليم والنقل والمواصلات".

وأوضح أن المدارس الجديدة ستسهم فى دعم جهود وزارة التربية والتعليم وزيادة قدراتها فى تعزيز نشر الوعى والعلم ومكافحة الأمية، كما تقدم وحدات طب الأسرة خدمات الرعاية الأولية لمواطنى المناطق النائية والريفية فى مجالات العلاج والوقاية والخدمات الخاصة برعاية الأمومة والطفولة والتطعيم وغيرها من الخدمات التى تخفف عن المواطنين أعباء الانتقال إلى المستشفيات العامة والمركزية، أما المزلقانات والكبارى فإن أكثر من 3 ملايين مواطن سوف يلمسون آثارها الإيجابية فى تخفيف الاختناق المرورى، والحد من الحوادث، وسوف يكون مواطنو القاهرة والمناطق الجديدة المحيطة بها على موعد مع تحسن ملحوظ فى أتوبيسات النقل الجماعى التى تم تصنيعها وتصميمها بأفضل المواصفات وأعلى درجات الأمان وراحة المستخدمين.

بناء 100 مدرسة


وتم توقيع عقود تسليم مشروع بناء 100 مدرسة إلى وزارة التربية والتعليم، والتى تم تنفيذها فى 17 محافظة، هى محافظات: قنا، الأقصر، سوهاج، المنيا، أسيوط، الفيوم، بنى سويف، كفر الشيخ، الشرقية، الغربية، القليوبية، دمياط، الدقهلية، البحيرة، الجيزة، القاهرة، والإسكندرية، بتكلفة نحو 550 مليون جنيه، وقد تم التنسيق بين وزارتى التربية والتعليم، والتنمية المحلية، لاختيار المحافظات والمناطق التى تم بناء المدارس بها، حيث تم إنشاء 22 مدرسة فى المناطق الأكثر احتياجًا، والـ 78 مدرسة الأخرى وفق أولويات وزارة التربية والتعليم.

كما تم توقيع عقود تسليم مشروع بناء 78 وحدة صحية، إلى وزارة الصحة، والتى تم تنفيذها فى عدد من المناطق العشوائية والأكثر احتياجاً، بمحافظات: الإسكندرية، الجيزة، أسوان، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد، سوهاج، بنى سويف، الفيوم، الإسماعيلية، البحيرة، الدقهلية، دمياط، القليوبية، الغربية، الشرقية، كفر الشيخ، البحر الأحمر، شمال سيناء، قنا، الأقصر، المنوفية، والسويس، بتكلفة بلغت نحو 250 مليون جنيه، كما شمل المشروع تجهيز تلك الوحدات بهدف تقديم الخدمات الصحية وتوسيع نطاقها لتشمل أكبر عدد من المستفيدين.

بشرة خير


ومن جانبه قال الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى، عقب التوقيع على عدد من المشروعات التنموية الإماراتية فى مصر بمقر محلس الوزراء، إن المشروعات التى تم التوقيع عليها اليوم الثلاثاء، فى مصر تزامناً مع افتتاح قناة السويس الجديدة هو "بشرة خير".

ونقل وزير الدولة الإماراتى، تحية قيادة وشعب الإمارات للشعب المصرى وقياداته، موجها الشكر أيضا لكل من ساهم فى هذه المشروعات التنموية الإماراتية فى مصر.
اليوم السابع -8 -2015
وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة عقب توقيع عقود التسليم، أنه تم تشغيل 56 وحدة صحية من الوحدات التى تسلمتها الوزارة اليوم، وجار الانتهاء من تشغيل باقى الوحدات، مشيراً إلى أن إجمالى عدد السكان المنتفعين بالخدمات الصحية بتلك الوحدات يبلغ 944 ألف نسمة بـ 23 محافظة، مضيفاً أن الوحدات التى تسلمتها الوزارة اليوم، تم تشييدها بمواصفات تجعلها تقدم خدماتها بيسر للمواطنين المستفيدين وتخفف معاناة انتقال أهالى المناطق المستفيدة إلى المستشفيات المركزية والعامة طلباً للعلاج، إلا فى الحالات التى تحتاج إلى رعاية طبية خاصة وفق نظام الإحالة الذى يعتمد على تواجد طبيب طوال 24 ساعة للكشف الطبى على المترددين والإشراف على صرف الأدوية والمستلزمات وتقديم الخدمات المطلوبة لهم.

توزيع الوحدات الصحية


وأشار الوزير إلى أن معايير اختيار الوحدات جاءت طبقا للمناطق المحرومة أو الأكثر احتياجاً للخدمة الصحية بمختلف محافظات الجمهورية، لافتاً إلى أن محافظات الصعيد كان لها النصيب الأكبر فى عدد الوحدات بـ 43 وحدة صحية من إجمالى 78 وحدة، و24 وحدة صحية لاقليم الدلتا و6 وحدات لإقليم القناة، إلى جانب وحدتين صحيتين لكل من محافظة الوادى الجديد، والبحر الأحمر، ووحدة صحية واحدة لمحافظة الإسكندرية.

وأضاف الوزير أن تلك الوحدات ستساهم بشكل كبير فى تنفيذ ما جاء بالاستراتيجية القومية للسكان لعام 2015 /2030 من خلال توافر الرعاية الصحية وخدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة.
اليوم السابع -8 -2015

وأشار وزير الصحة إلى أن تشغيل هذه الوحدات ينسجم مع خطط الحكومة المصرية الهادفة للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتشمل الخدمات التى تقدمها الوحدات الجديدة جوانب وقائية مثل التطعيمات الروتينية والإجبارية وتطعيمات الحوامل وتلاميذ المدارس وصرف الأمصال وترصد الأمراض المعدية والإصحاح البيئى ومراقبة الأغذية ومياه الشرب، وكذلك جوانب علاجية فى مجال رعاية الأمومة والطفولة، مثل الاكتشاف المبكر لنقص هرمون الغدة الدرقية ورعاية الحوامل والرعاية الكاملة للطفل المريض وبرنامج نقص الحديد وبرنامج الأمراض التنفسية وغيرها، وكذلك جوانب لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، مثل خدمات مكتب الصحة وقيد المواليد والوفيات إضافة إلى ما تقدمه من خدمات علاجية، من خلال برنامج طب الأسرة وقسم الطوارئ وعيادة الأسنان والعيادة الخارجية والمعامل والأمراض المتوطنة.

تنفيذ 4 مزلقانات


كما تم توقيع عقود تسليم مشروعات تطوير مزلقانات خطوط السكك الحديدية، وإنشاء عدد من الأعمال الصناعية عليها، إلى وزارة التنمية المحلية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 4 مزلقانات بنسبة 100%، وهى مزلقانا أرض اللواء وبشتيل، بمحافظة الجيزة، ومزلقان كوبرى طلخا بمحافظة الدقهلية، ومزلقان كوبرى الشون بالمحلة بمحافظة الغربية، وذلك بتكلفة بلغت 680 مليون جنيه.

كما تم توقيع عقود تسليم مشروع توفير 600 أتوبيس لهيئة النقل العام، إلى محافظة القاهرة، والتى تم توفيرها بتكلفة بلغت نحو 650 مليون جنيه، للمساهمة فى دعم وتأمين خدمات النقل العام.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة