قناة السويس من عبد الناصر للسيسى..

موقع فرنسى: عبد الناصر قهر الاستعمار بتأميم القناة.. وفى 2007 استقبلت 7.5% من التجارة العالمية.. إيرادات القناة الجديدة تتضاعف فى 2030.. والـ"رافال" والـ"إف 16" تشارك فى حفل الافتتاح

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 05:05 م
موقع فرنسى: عبد الناصر قهر الاستعمار بتأميم القناة.. وفى 2007 استقبلت 7.5% من التجارة العالمية.. إيرادات القناة الجديدة تتضاعف فى 2030.. والـ"رافال" والـ"إف 16" تشارك فى حفل الافتتاح لافتة قناة السويس الجديدة
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع "لو بوان افريق" الفرنسى خمس نقاط هامة فى تاريخ قناة السويس القديمة التى تم تأسيسها على يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتى كانت بمثابة انطلاقة للملاحة العالمية وعن القناة الجديدة التى سيتم افتتاحها غداً الخميس 6 أغسطس.

وأشار الموقع فى بداية الأمر إلى أن مصر تشهد حدثا تهتز له أرجاء العالم، ويشعر من خلاله المصريين بفخر وعزة ونجاح فترة من أصعب الفترات التى مرت على البلاد، ولذلك ذكر الموقع ذاته عددا من الحقائق الهامة حول قناة السويس، وكان أولها أن القناة تم افتتاحها فى عام 1869 أمام حركة الملاحة العالمية والسماح لمرور السفن الأجنبية فيها، بعد ما يقرب من 10 سنوات من العمل فى حفرها وتشييدها، وكانت من أهم مصادر الدخل والاقتصاد المصرى ورمزاً للاستقلال فى القرن العشرين، وفى عام 1956 قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتوجيه ضربة قاضية للدول المستعمرة بتأميمه القناة.

7.5% من التجارة العالمية مرت فى قناة السويس عام 2007


وأضاف الموقع أن قناة السويس القديمة هى أكثر الممرات المائية ازدحاماً فى العالم، حيث قال المجلس العالمى للملاحة إن فى 2007 عبر من خلالها نحو 7.5% من التجارة العالمية المنقولة بحراً، وهى من أهم ممرات نقل النفط فى العالم، كما أن 4.6% من الإنتاج العالمى للبترول كان يمر من خلال خط أنابيب السويسأو سوميد الذى يربط بين البحر الأحمر والأبيض التوسط.

تقليل وقت انتظار السفن من 18 على 11 ساعة


أما عن القناة الجديدة قال موقع "لو بوان أفريق"، من أهم النقاط المتطورة فى قناة السويس الجديدة أنها تقلل وقت انتظار السفن من 18 إلى 11 ساعة فقط وتمكن السفن من السير فى إتجاهين مختلفين مما يوفر فى الوقت والكثافة، وتم البدء فى حفر القناة الجديدة فى 5 أغسطس من العام الماضى (2014) بأوامر من القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والذى حرص على إنجازها فى أقصر فترة ممكنة، كما شارك الملايين من المصريين فى تشييد هذا الصرح العملاق عن طريق التبرعات المالية وشراء شهادات الاستثمار التى يعود أثرها المادى على القناة، وتكلف بناؤها نحو تسعة مليارات دولار، حيث إن المشروع عمل على توسيع وتعميق تفريعات البحيرات بطول 37 كم ومدها بطول 35 كيلو مترا من الكيلو 61 إلى الكيلو 95.

توقعات بتضاعف الإيرادات فى 2023


وعن إيرادات القناة الجديدة فأشارت الدراسات الأولية للهيئة العامة لقناة السويس إلى أنها سوف تحقق فى عام 2023 نحو 13.2 مليار دولار، كما أن عدد السفن سيزداد أكثر من الضعف، حيث إن 97 سفينة يمكنها عبور القناة يومياً، مقابل 49 سفينة حالياً.

الـ"رافال" الـ"إف 16" تشارك فى الاحتفالات


واختتم الموقع بالإشارة إلى الاحتفالات العارمة التى ستشهدها مصر غداً الخميس وبالأخص مدينة الإسماعيلية، حيث يشارك المصريين فرحتهم زعماء العالم، ومن المتوقع أن يتجول الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى مجرى القناة الجديدة على متن يخت تابع للعائلة المالكة.

كما أن الاحتفالات لن تكون على الأرض فحسب، وإنما سيقدم سلاح الطيران عروضا جوية متميزة من خلال أحدث الطائرات المقاتلة المنضمة مؤخراً إلى الجيش المصر وهما الـ"رفال" الفرنسية والـ"إف 16" الأمريكية، وعن تأمين الاحتفالات فتم نشر نحو 10 آلاف فرد من الشرطة المصرية بجانب تشكيلات القوات المسلحة.


موضوعات متعلقة..



- مطار القاهرة يواصل استقبال الوفود المشاركة فى حفل افتتاح القناة.. وصول الرئيس اليمنى ومقدمة رؤساء 5 دول.. ووزيرى الرى الأوغندى والزراعة الأوكرانى.. ووزير خارجية فلسطين وعدد من مبعوثى رؤساء الدول


- رفع أكبر علم على بوابة مدينة العريش احتفالا بقناة السويس الجديدة


- رئيس قناة الدلتا: تطويع كل البرامج لمتابعة حفل افتتاح قناة السويس الجديدة


- مبعوث الرئيس الإندونيسى: مشروع قناة السويس أظهر عزم المصريين


- جريدة عمان: قناة السويس خط الدفاع الأول لمصر والعرب.. والمشروع الجديد أحبط طموحات إسرائيل بإنشاء مشروعات للربط بين البحر الأحمر والمتوسط.. وأمريكا قلقه من تفوق مصر فى إنجاز مشروع القناة فى عام واحد


- وزير الكهرباء: حسن الإدارة سر نجاح حفر قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى


- "تمرد" تشارك فى الفعاليات الميدانية للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة


- 27 مساعد وزير ومدير أمن ينتشرون بالمحافظات قبل ساعات من افتتاح القناة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة