الصحافة الإسبانية: 46.1% يدافعون عن الحق فى انفصال كتالونيا ووزير الدفاع يؤكد احتمال تدخل الجيش حال عدم التزام الجميع بواجباته.. وانقسام واضح قبل الانتخابات ومظاهرات تطالب بالانفصال

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 01:54 م
الصحافة الإسبانية: 46.1% يدافعون عن الحق فى انفصال كتالونيا ووزير الدفاع يؤكد احتمال تدخل الجيش حال عدم التزام الجميع بواجباته.. وانقسام واضح قبل الانتخابات ومظاهرات تطالب بالانفصال إسبانيا
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحف الإسبانية، اليوم الجمعة، الضوء على انفصال كتالونيا عن إسبانيا والتى تتسبب فى أزمة كبيرة بين الطرفين، وقالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن 46.1% يدافعون عن الحق فى انفصال كتالونيا.


الباييس:46.1 % يدافعون عن الحق فى انفصال كتالونيا



سلطت الصحف الإسبانية، اليوم الجمعة، الضوء على انفصال كتالونيا عن إسبانيا والتى تتسبب فى أزمة كبيرة بين الطرفين، وقالت صحيفة الباييس الإسبانية إن 46.1% يدافعون عن الحق فى انفصال كتالونيا، وهذا يمثل زيادة قدرها 5.5 نقطة من آخر استطلاع.

اليوم السابع -9 -2015

وأظهر استطلاع للرأى قام به مركز البحوث الاجتماعية أن إقليم كتالونيا يتجه ناحية الفوز بأغلبية فى البرلمان المحلى فى الانتخابات المقررة فى 27 سبتمبر الجارى، وشمل الاستطلاع 3000 شخص من أبناء الإقليم أن حركة "جانتس بيل سى" المطالبة بالاستقلال ستحظى بما يقرب من 38% من مقاعد البرلمان المحلى، وهذا يعنى سيطرة الحركة على ما يزيد على 60 مقعدا فى البرلمان المكون من 135 مقعدا.

كما أظهر الاستطلاع أن حركة "سى يو بى" المؤيدة للاستقلال أيضا ستحظى بـ8 مقاعد وهو ما سيعطى تحالفا للجهتين معا أغلبية بسيطة تبلغ نحو 68 أو 69 مقعدا.

الباييس : وزير الدفاع يؤكد احتمال تدخل الجيش فى كتالونيا فى حال عدم التزام الجميع بواجباته



اليوم السابع -9 -2015

وفى السياق نفسه أشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس باحتمال تدخل الجيش لوضع حد للمغامرة الانفصالية الكتالونية فى حال إعلان الانفصال من جانب واحد، مشيرة إلى أن كتالونيا تهدف لتأسيس جيش خاص بها بعد الاستقلال.

وقال وزير الدفاع بيدرو مورينيس بعد جلسة برلمانية وفى رده على سؤال صحفى حول دور المؤسسة العسكرية فى مواجهة الانفصال "الجميع خاضع للقانون، إذا التزم الجميع بواجباته، أؤكد لك وقتها أنه لا حاجة لأى تدخل مثل الذى تتحدث عنه، طالما الجميع يلتزم بوجباته".

وأشارت الصحيفة إلى أن قانون 155 من الدستور الإسبانى يؤيد الحكومة فى أى تدخل عسكرى فى حالة محاولة حكومة الحكم الذاتى الانفصال.

ويرى بعض المحللين أن تصريح وزير الدفاع يأتى ليصب الزيت على النار بحكم اتفاق السياسيين فى مدريد على محاولة احتواء استقلال كتالونيا بالطرق السياسية السلمية وليس بالتهديد بالجيش.


الموندو: انقسام واضح فى كتالونيا قبل الانتخابات ومظاهرات تطالب بالانفصال



أما صحيفة الموندو الإسبانية فسلطت الضوء على وجود انقسام فى كتالونيا قبل آخر تحد للرئيس الكتالون ارتور ماس الذى يفعل قصارى جهده للتوصل إلى استقلال كتالونيا عن إسبانيا، وقالت إن الحملة الانتخابية فى كتالونيا هى حملة غير عادية ليس فقط لأنها تخص الاستقلال الكتالونى ولكن أيضا لموعدها فى شهر سبتمبر الذى يزامن احتفالات قومية فى إسبانيا وبرشلونة.

اليوم السابع -9 -2015

وأوضحت أن 50% من الناخبين لا يشاركون الرأى فى انفصال كتالونيا، مشيرة إلى أن فى حال عدم انفصال كتالونيا فى هذه المرة ستكون كارثية بالنسبة لماس، وستكون حاسمة بالنسبة للحكومة الإسبانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن مئات الآلاف فى شوارع برشلونة اليوم الجمعة للدعوة إلى انفصال كتالونيا، وسجل 500 ألف شخص أنفسهم لتشكيل "فسيفساء بشرية" بيضاء ترمز إلى صفحة بيضاء ودولة جديدة يأملون فى بنائها بعد انتخابات 27 من سبتمبر التى تعتبرها السلطات المحلية تصويتا بالوكالة على الانفصال.

ويوافق الجمعة العيد الوطنى لكتالونيا كما أنه بداية الحملة السياسية الرسمية فى الإقليم الواقع فى شمال شرق إسبانيا والذى يشكل نحو خمس إنتاج وسكان البلاد.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة