استمرار الاحتجاجات على ترشح رئيس ساحل العاج لانتخابات الرئاسة

السبت، 12 سبتمبر 2015 06:35 م
استمرار الاحتجاجات على ترشح رئيس ساحل العاج لانتخابات الرئاسة الحسن واتارا رئيس ساحل العاج
ابيدجان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال شهود عيان اليوم السبت إن الاحتجاجات العنيفة تواصلت لليوم الثانى فى اثنتين على الأقل من مدن ساحل العاج يوم الجمعة بسبب ترشح الرئيس الحالى الحسن واتارا فى الانتخابات المزمع إجراؤها فى أكتوبر .

ولقى شخص حتفه وأصيب آخرون يوم الخميس فى اشتباكات بين أنصار واتارا ومعارضيه. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الجانبين خلال اليومين.

وكان قد تم استبعاد واتارا مرتين من الترشح للرئاسة قبل فوزه بالسلطة فى انتخابات عام 2010 وذلك بعد أن شكك معارضوه فى أصوله الوطنية.

وكانت الخلافات حول قدراته من بين الأسباب الرئيسية للاضطرابات التى شهدتها البلاد على مدى السنوات الماضية بما فى ذلك الحربين الأهليتين فى 2002 و2011.

وتهدف الانتخابات القادمة إلى انهاء الازمة السياسية المستمرة منذ نحو عشر سنوات، وقررت المحكمة الدستورية يوم الأربعاء السماح لعشرة مرشحين بينهم واتارا المرشح بقوة للفوز بولاية ثانية بالمشاركة فى الانتخابات المقررة فى 25 أكتوبر لكن القرار اثار احتجاجات معارضين بينهم فصيل من حزب الجبهة الشعبية الايفوارية وهو حزب الرئيس السابق لوران باجبو.

واندلعت اشتباكات يوم الجمعة بين مجموعات متنافسة من انصار باجبو وواتارا فى بلدة جاجنوا فى منطقة اقامة باجبو وفى بلدة بونوا مسقط رأس السيدة الأولى السابقة ليدى سيمون باجبو.

وقال شاهد عيان فى جاجنوا طلب عدم الكشف عن اسمه "اقام انصار باجبو المتاريس وحاول انصار واتارا رفعها. من هنا تدهور الوضع. تبادلوا الرشق بالحجارة ومقذوفات اخرى."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة