"التعليم": نحرص على نقل التعليم من الحفظ إلى التفكير والبحث

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015 04:41 م
"التعليم": نحرص على نقل التعليم من الحفظ إلى التفكير والبحث الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على نقل التعليم من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير، لذلك سيتم تخصيص 30% للمهارات العليا فى التفكير، وذلك بدءا من مرحلة التعليم الأساسى، لافتا إلى أن مدارس المتفوقين STEM تجربة رائدة ومتميزة وهى طاقة نور لأبنائنا الطلاب، ومن خلالها نستطيع تشكيل جيل من العلماء، مشيرًا إلى أنه قد تم إنشاء مدرستين ويجرى العمل فى 7 مدارس جديدة الآن.


اليوم السابع -9 -2015


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع المسئولين عن مدارس المتفوقين STEM لمناقشة الموقف العام لهذه المدارس.


اليوم السابع -9 -2015


حضر الاجتماع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والسيد حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، والدكتور رضا أبو سريع عضو مجلس إدارة مدارس المتفوقين، والدكتورة هالة الصيرفى مدير برامج التعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، واللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، وعدد من قيادات التربية والتعليم.


اليوم السابع -9 -2015


ومن جهته، قال أبو سريع إن مدارس المتفوقين STEM هى الهدف الحقيقى الذى ينبغى أن يكون عليه التعليم فى مصر وقد بدأ المشروع فى عام 2011 بمدرسة البنين بـ 6 أكتوبر بهدف خلق طالب قادر على التفكير النقدى والإبداعى والابتكار والاختراع وحل المشكلات والاعتماد على النفس، وتم عمل نظام تقويم مناسب لما يتم دراسته من مناهج، وقد حقق طلاب وطالبات هذه المدارس نتائج مثمرة ومراكز متقدمة فى المسابقات الدولية التى شاركوا فيها.


اليوم السابع -9 -2015


وأوضح أبو سريع أن مناهج مدارس STEM لم تضع بالشكل التقليدى بل تم حصر التحديات الكبرى لمصر ومشكلات المجتمع مثل تحسين مياه الشرب، والتحديات الصناعية، ووضع على أساسها الخبراء الموضوعات التى يجب أن يدرسها الطالب فى كل المواد لذلك تم إعداد منهج متخصص ومتكامل، ويتم تقويم الطلاب فى الصف الثالث الثانوى من خلال مجموعة من الاختبارات من بينها اختبار عالمى للاستعداد للقبول فى الجامعات قائم على قياس القدرات.


اليوم السابع -9 -2015


ولفت أبو سريع إلى أن الطلاب مكلفون منذ اليوم الأول للدراسة باختيار موضوع لإعداد تصميم لمشروع يتم اختباره بشكل حقيقى، ويتم توفير المعامل الحديثة للطلاب التى تعينهم على إنجاز مشروعاتهم.


اليوم السابع -9 -2015


وأضاف أبو سريع أنه قد صدر قرار من المجلس الأعلى للجامعات بعمل تنسيق خاص لطلاب مدارس STEM وتم تخصيص نسبة مرنة لهم تحسبا للتوسع فى خريجى هذه المدارس.


اليوم السابع -9 -2015


ومن جانبه قال أبو المجد إنه نظرا لإقبال الطلبة على مدارس المتفوقين تم تشكيل لجنة استقرت على إنشاء مدارس للمتفوقينSTEM بالإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ والإسماعيلية وأسيوط والبحر الأحمر والأقصر، وتم تعيين مديرى ووكلاء لهذه المدارس ومعلمين تم اختيارهم بدقة، كما تم إنشاء لجان فرعية لدعم مدارس المتفوقين STEM فى كل محافظات الجمهورية، ويتم الآن الانتهاء من تجهيز المعامل بالكامل حيث ستكون جاهزة مع بدء العام الدراسى، والبنية الأساسية للمدارس يتم تسليمها حاليا.

تقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة لكل مدرسة من مدارس المتفوقين STEM تتأكد مع مديرى المديريات أن المدارس جاهزة، كما يتم تحديد خطة زمنية وإجرائية متكاملة وواضحة بالاتفاق مع اللجنة والمسئولين من المديريات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة