هند أحمد شحاتة تكتب: التعليم المفتوح من سيئ لأسوأ

السبت، 19 سبتمبر 2015 12:00 ص
هند أحمد شحاتة تكتب: التعليم المفتوح من سيئ لأسوأ جامعة القاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى البداية لابد أن نوضح أن العمل بهذا النظام من التعليم المفتوح بدأ فى العام الجامعى 1990 - 1991 بجامعات الإسكندرية، والقاهرة، وعين شمس، وكانت الفلسفة العامة لنشأته تهدف إلى إتاحة فرصة التعليم العالى للكبار، حيث تم وقتها اشتراط مرور 5 سنوات على الأقل على الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق ببرامجه، لكن تم إلغاء هذا الشرط فى العام الجامعى 2009-2010 فى مجموعة من المحافظات والتى لا تتوافر فيها فرص كافية للتعليم العالى، وكانت الطامة الكبرى عندما تم إلغاء هذا الشرط أيضا على جميع طلاب الثانوية العامة المستجدين على مستوى الجمهورية فى العام الجامعى 2010/ 2011 وتحول التعليم المفتوح إلى باب خلفى لدخول الجامعات حيث كان الطالب الذى لم يستطع الالتحاق بكلية الإعلام جامعة القاهرة على سبيل المثال والتى وصل الحد الأدنى للقبول بها إلى 95٪ كان يمكنه الالتحاق بها فى نفس العام عن طريق برنامج الإعلام بالتعليم المفتوح حتى ولو كان حاصلا على 55٪ فى الثانوية العامة. وبعد أن أحدث هذا الوضع ردود أفعال سيئة تم إعادة شرط ضرورة مرور خمس سنوات على الأقل على الحصول على شهادة الثانوية العامة أوما يعادلها لمن يريد أن يلتحق بالتعليم المفتوح، وأصبح من وقتها وحتى الآن برامج تعليم مفتوح فى 15 جامعة حكومية وفى تخصصات وفى الحقيقة فإن جميع برامج التعليم المفتوح حاليا تعتمد اعتمادا كليا على طرق التعليم التقليدية من محاضرات وكتب مطبوعة وفى بعض الاحيان أقراص ال CDوتحول الان التعليم المفتوح إلى نوع من الصفقات أكثر من أنه تعليم.

فالآن بعد ما طالب الجميع بالتطوير فأصبح الهدف من التطوير هو استغلال الدارسين والافتراء عليهم، هل يعقل أن تكون ضريبة التطوير هى زيادة رسوم التسجيل فى التعليم المفتوح؟

أما بعد ما قام بعض الطلاب بالمظاهرات للمطالبة بحقوقهم والمساواة بغيرهم يكن نصيبهم الانتقام من امتحانات تعجيزية ونتائج غير مرضية والأخير زيادة المصاريف ولكل مادة أكثر من الضعف ؟؟؟؟

وذلك بعد إنشاء لجنة لتطوير التعليم المفتوح فى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح كانت الزيادة كالآتى: - الزيادة فى الترم البينى كان بـ200 جنيه وأصبح بـ250 جنيها - زيادة رسوم تسجيل المادة الواحدة للطلاب القاهرة من 150 إلى 390 - زيادة مظروف التسجيل للجدد من 50 جنيها إلى 100 جنيه - زيادة رسوم المقابلة الشخصية قبل التسجيل من 50 جنيها إلى 75 جنيها - رسوم شهادة التخرج كانت بـ120 جنيها أصبحت بـ240 جنيها - إفادة النجاح كانت بـ10 جنيهات أصبحت بـ25 جنيها.

فهل يعقل أن تكون ضريبة التطوير هى زيادة رسوم التسجيل فى التعليم المفتوح؟؟؟؟
وما هو منطق التطوير المتبع فى التعليم المفتوح !! وما هو الهدف الأساسى من التعليم المفتوح !! هل هو تخريج جيل يساعد فى بناء الدولة والتطوير من النفس على أمل فى حياة كريمة ورغبة للطالب الذى اختار دراسة ما يحبه ويريده وما يجعله متميزًا فى مجاله !!

أم الهدف الآن هو الاستغلال والتجارة ثم التجارة ؟؟؟؟؟

أسئلة كثيرة ومشاكل كثيرة تواجه طلاب التعليم المفتوح نطالب المسئولين عن التعليم المفتوح بالرد عليها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة