وزير الاتصالات يشارك فى اجتماع اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقى بأديس أبابا

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 04:48 م
وزير الاتصالات يشارك فى اجتماع اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقى بأديس أبابا خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشاركة مصر فى الاجتماع الوزارى للدورة العادية الأولى للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد والإعلام، التابعة للاتحاد الأفريقى، التى تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 3 – 4 سبتمبر 2015.

ويغادر المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القاهرة مساء اليوم متوجها إلى أديس أبابا على رأس وفد رفيع المستوى، يمثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة فى هذا الحدث الإقليمى المهم، استجابة للدعوة التى تلقتها الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بالوزارة للمشاركة والتحدث كممثل عن مصر ودول شمال أفريقيا كأحد الدول الأفريقية الفاعلة بالمنتدى العالمى والمهتمة بموضوعات الحوكمة.

يأتى ذلك فى إطار تعزيز مكانة مصر داخل الاتحاد الأفريقى وترسيخ وجودها كشريك استراتيجى لدول القارة ومؤسستها فى عملية التنمية المستدامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى القارى.

جدير بالذكر أن مؤتمر الوزراء المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التابع لدول الاتحاد الأفريقى، تأسس بمبادرة مشتركة بين قطاع العلاقات الدولية بالوزارة والاتحاد الأفريقى عام 2006 وقامت مصر باستضافة الاجتماعين الأولين عامى 2006 و2008.

وكان الهدف من تأسيس المؤتمر هو تشجيع التعاون بين دول القارة للنهوض بهذا القطاع فى الدول الإفريقية المختلفة والتعرف على التحديات التى تواجهها الدول لتنميته وإيجاد الحلول المشتركة لمجابهتها. وقد عقد الاجتماعين التاليين فى كل من نيجيريا والسودان عامى 2010 و2012.

وسبق الاجتماع الوزارى اجتماعات للخبراء استمرت خلال الفترة من 31 أغسطس إلى اليوم 2 سبتمبر 2015، شارك فيها ممثلو الوزارات المعنية وكذلك ممثلو القطاع الخاص والمجتمع المدنى العاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد والقطاعات الفرعية للإعلام.

وناقش الخبراء خلالها عدداً من الموضوعات، أهمها موضوع تقييم حالة تنفيذ المقررات والإعلانات الصادرة عن المؤتمرات الوزارية السابقة ودورات مؤتمر الاتحاد الأفريقى المتعلقة بالاتصال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وموضوع إحاطة الحضور علماً بمشروع الشبكة الالكترونية القارية للتعليم والعلاج عن بعد (Pan African e-Network) وكذلك اعتماد خطة عمل لاستمرارية المشروع بعد نقل مسئولية إدارته فى يوليو 2016 من حكومة الهند الى الجهات الأفريقية، واعتماد مشروع إنشاء قناة تليفزيونية وراديو لعموم أفريقيا، واستراتيجية الاتحاد الإفريقى للاتصالات خلال العامين القادمين 2015 – 2017، وبناء القدرات حول حوكمة الانترنت وإدارة الطيف الترددي، وسوف يعقد اجتماع للمانحين بخصوص مشروع ربط مكاتب البريد فى إفريقيا، حيث أنه تم تصميم هذا المشروع بالمشاركة بين اتحاد البريد الإفريقى واتحاد البريد العالمى ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأفريقى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أعمال الاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الانترنت الأفريقى الذى يتشكل من كافة أصحاب المصلحة المعنيين بشئون وقضايا الانترنت من الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني، بهدف إنشاء حوار فاعل بين تلك الأطراف حول شئون ومستقبل الانترنت، وتركز محاور الاجتماع على عدد من الأهداف تتمثل في: تحقيق الاستفادة القصوى من الانترنت فى شئون التنمية، وضمان حرية التعبير وحرية تداول المعلومات والأفكار على الشبكة، وتأمين وصول عدد كبير من المستخدمين للشبكة، وبناء القدرات المحلية الهادفة إلى رفع كفاءة الاستخدام، وضمان حرية التعدد اللغوى والثقافى على الشبكة، ومناقشة وتبادل الخبرات الدولية فى مجال إدارة الشبكة والاستفادة منها.

جدير بالذكر ان جدول أعمال المنتدى يتضمن كل عام جلسة خاصة بمتابعة مخرجات الـ WSIS وما تشمله من فقرات ومواد خاصة بقضايا حوكمة الانترنت والتى من المقرر النظر فيها والعمل على تفعيل مخرجاتها، ومن المقرر ان تترأس نرمين السعدنى رئيس الادارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجلسة الرئيسية الخاصة بمراجعة القمة العالمية والاعلان الافريقى الخاص بحوكمة الانترنت.

ومن المقرر أن يتم خلال هذه الزيارة عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الاثيوبى بهدف التباحث حول توقيع عدد من مذكرات التفاهم فى مجالات: الامن السيبراني، وتوثيق التراث الحضارى والطبيعي، والحكومة الالكترونية، وانشاء المناطق التكنولوجية، ومراكز تدريب، اللوائح التنظيمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة