رئيس بعثة الحج: الرئيس وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لضيوف الرحمن

الأحد، 20 سبتمبر 2015 05:42 م
رئيس بعثة الحج: الرئيس وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لضيوف الرحمن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف - أرشيفية
رسالة مكه المكرمة: عبد الفتاح عبد المنعم - ميرفت رشاد- وليد عبد السلام -على حسان -إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية لحجاج البعثة المصرية وأن تعمل البعثات النوعية الثلاث لخدمة الحاج المصرى سواء كان قرعة أو جمعيات أو سياحة فجميعهم مصريون .

جاء ذلك خلال لقاء عقده اليوم الأحد مع الوفد الإعلامى المرافق لبعثة الحج المصرية، وذلك بمقر القنصلية العامة بجدة بحضور السفير عادل الألفى قنصل مصر العام بجدة واللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والرئيس التنفيذى لبعثة حج القرعة وخالد سلطان رئيس بعثة حجاج الجمعيات ومحمد شعلان رئيس بعثة حج السياحة والدكتور هشام عطا رئيس البعثة الطبية وأحمد شاهين المدير الإقليمى لشركة مصر للطيران بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب اللواء محمد حسن الأمين المساعد لمجلس الوزراء والمسئول التنفيذى لبعثة الحج .

وأضاف أن البعثات النوعية الثلاث تؤدى واجبها على أكمل وجه لخدمة حجاج بيت الله الحرام مشيدا فى الوقت نفسه بالتيسرات الكبيرة التى تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج البيت العتيق .

وردا على سؤال من الوفد الإعلامى لبعثة الحج، إلى الأراضى المقدسة حول أداء البعثات النوعية الثلاث، قال الدكتور جمعة أنه تلقى تقريرا من اللواء محمد حسن الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء المسئول التنفيذى لبعثة الحج الرسمية حول أداء البعثات الثلاث وجاءت جميعها إيجابية سواء من حيث قرب فنادق الإقامة من المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف والمسجد النبوى وكذلك منظومة نقل الحجاج ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والعكس .

وأشاد رئيس البعثة الرسمية باوجه تطوير التى أدخلتها بعثة حج القرعة على منظومة الحج هذا العام وفى مقدمتها زيادة قدرات التكيفات بمخيمات الحجاج بمنى وعرفات بعد أن شهدت العام الماضى انقطاعات متكررة فى التيار الكهرباءى انعكست سلبيا على راحة الحجاج، بالإضافة إلى فرش مخيمات الحجاج بمشعل منى لأول مرة بـ"صوفا بد" وهو ما سيمكنهم من أداء المناسك والتضرع إلى الله فى مشعل منى بسهولة ويسر.

وطالب رئيس البعثة مندوبى البعثات النوعية الثلاث من اليوم بإيفاد 10 من أعضاء كل بعثة للإقامة بمخيمات الحجاج بعرفات ومنى للتأكد من استيفاء المخيمات لكافة الشروط اللازمة لراحة الحجاج خلال فترة تواجدهم بمنطقة المشاعل المقدسة.

وحول لقائه اليوم بوزير الحج السعودى بندر بن محمد حجار أكد الدكتور محمد مختار جمعه رئيس بعثة الحج الرسمية أن اللقاء كان إيجابيا للغاية وعكس مدى عمق العلاقات بين القاهرة والرياض سواء على المستوى الرسمى أو الشعبى.. لافتا إلى أن السلطات السعودية على سبيل المثال قدمت استثناء لا تقدمه لغير الحجاج المصريين هذا العام حيث سمحت بدخول عدد من الحجاج سواء من المسئوليين أو من غيرهم لأراضى المملكة بعد الاغاق الحدود وهو ما يدحض الاكاذيب التى يروجها البعض بوجود ما يعكر صفو العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أنه ناقش مع وزير الحج السعودى مشكلة رئيسية فى بعثة الحج المصرية الأولى تتمثل فى وجود قلق بعد البعثات بشأن عدم السماح بالتفويج ىمن مكة للمدينة يوم 14 ذى الحجة وهى المشكلة التى ظهرت بعد إعلان السعودية أن وقفة عرفات يوم الاربعاء الموافق 23 من سبتمبر الجارى بينما تعاقدت شركات السياحة على الفنادق بالمدينة المنورة على اعتبار أن وقفة عرفات ستكون يوم الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر .. مشيرا إلى أن وزير الحج السعودى وعد بحل المشكلة كإجراء استثنائى للبعثة المصرية.

وأشار إلى أن اللقاء تناول ايضا تلافى بعض التجاوزات التى ظهرت العام الماضى كضعف وقلة التكيفات ودورات المياه والذى أكد بدوره وزير الحج السعودى على زيادة عدد دورات المياه ورفع كفاءة التكيفات وتغيير بعضها، كما تناول اللقاء جهود توسعة الحرم والتأكيد على أن تطوير "منى" مطروح وضمن خطة المملكة إلا أنه لا يمكن البدء فى تطوير كل المشاعل فى إشارة إلى تطوير وتوسعة منطقة الحرم المكى حاليا والتى تتم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفيين الملك سلمان بن عبدالعزيز .

وحول منظومة الوعظ الدينى المقدمة لضيوف الرحمن، أكد أن جميع البعثات النوعية تصطحب عدد غير قليل من علماء ووعاظ الاوقاف لتوعية الحجاج، موضحا أن المملكة العربية السعودية وافقت لمصر فقط على اصطحاب بعثات الحج بها لوعاظ وعلماء.

وفيما يتعلق أكد أن المملكة العربية السعودية ستمكن المصابين فى حادث الرافعة من أداء فريضة الحج العام المقبل وذلك لمن لم يتمكن من أدائها العام الحالى بسبب الإصابة، موضحا أن البعثة ستنقل أى مريض تسمح حالته بسيارة مجهزة إلى جبل عرفات، وسيقوم بزيارة المرضى بالمستشفيات غدا .

وأوضح الوزير أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن تعويضات للمصابين والمتوفين بحادث سقوط رافعة الحرم إلا أنه لم يصل للسفارة أو البعثة أى تعليمات بشأن آلية الصرف .

ومن جانبه قال الدكتور هشام عطا رئيس بعثة وزارة الصحة أن الأمراض المنتشرة بين الحجاج المصريين عادية ولم تسجل 35 عيادة طبية موزعة على مكة والمدينة المنورة أى حالة وبائية، موضحا أنه حتى الآن تردد 35 الف حاج على العيادات مع توفير الأودية مجانا إلى جانب توفير الانسولين للحاج الذى نسى إحضاره أو فقده، وإجراء 95 جلسة غسيل كلوى لحجاج مرضى بالمستشفيات .

وأضاف أن العيادات الطبية حولت 83 مريضا على المستشفيات بمكة والمدينة وخرج منهم 40 وتبقى 40 آخرين أجروا عمليات ويجرى متابعتهم، وعن الوفيات تم تسجيل 15 حالة وفاة حتى صباح اليوم الأحد .

ومن جانبه أوضح اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية أن الجميع يعمل هنا من اجل راحة الحاج المصرى مشيرا إلى أن بعثة حج القرعة نجحت هذا العام فى تقديم حزمة متميزة من الخدمات للحجيج بداية من تطوير منظومة النقل بين المدن السعودية بعد التعاقد مع اكبر شركتى نقل بالمملكة لتوفير حافلات حديثة مكيفة لنقل الحجاج وكذلك توفير خيم المانية مكيفة مزودة بمولدات كهربائية لزيادة قدرات التكيفات بمخيمى الحجاج بمشعلى عرفات ومنى .. لافتا إلى أنه تم تركيب 350 جهاز تكيف جديد ذى قدرات فائقة من أجل راحة الحجاج خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة هذا العام بالإضافة إلى إنشاء الواح جيبسوم بورد للفصل بين مخيمات الحجاج بعرفات ومنى وزيادة دورات المياه بمنطقة المشاعر المقدسة لضمان راحة الحجاج .

وأوضح خالد سلطان رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أن بعثة حج الجمعيات الأهلية استلمت المخيمات المخصصة لحجاج البعثة ببجل عرفات ومنى من المطوفين السعوديين وستقوم بتوزيعها على المشرفين اليوم تمهيدا للاستقبال الحجاج .

وقال إن البعثة سجلت عدد من الملاحظات وطلبت من المطوفين تلاشيها وتم بالفعل تنفيذ أغلبها ومنها زيادة عدد دورات المياه والتكيفات.

وأضاف أنه تم الاتفاق على وجود فنى تكييفات وفنى كهرباء فى كل معسكر للتدخل حال حدوث أى أعطال.. مشيرا إلى أن عملية بدء تصعيد الحجاج ستبدأ من العاشرة صباحا حتى مساء اليوم عبر 220 حافلة وتوفير 10 آخرين احتياطى لأى طارئ كعطل حافلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة