محافظ الوادى الجديد يناقش منظومة الرى فى اجتماع مع الجهاز التنفيذى

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 04:44 م
محافظ الوادى الجديد يناقش منظومة الرى فى اجتماع مع الجهاز التنفيذى اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد
الوادى الجديد - ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اللواء محمود عشماوى، محافظ الوادى الجديد، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعًا لعرض ومناقشة منظومة الرى الجديدة التى أقرتها وزارة الموارد المائية والرى للمستفيدين من آبار داخل وخارج الزمام، وذلك بحضور رؤساء المراكز ومسئولى الرى بالمحافظة.

وأكد عشماوى على أن المنظومة الجديدة تقتضى إنشاء أصحاب آبار خارج الزمام والبالغ عددها 101 بئر، وروابط مشهرة بالشهر العقارى، ومن ثم الاستفادة من المزايا التى تمنحها الوزارة للفلاح من توفير ماكينة المياه، والمساعدة فى حفر الآبار الجديدة على فترة سداد 20 سنة، والمساعدة فى الصيانات الكبيرة باجر رمزى، موضحًا أن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الدولة على المحافظة على الخزان الجوفى فى المناطق الصحراوية من ناحية، ومساعدة الفلاح والدولة من ناحية أخرى، مشيرًا إلى أنه فى حالة رفض ملاك البئر لهذا الإجراء يتم تسليم البئر إداريًا وفقًا للقانون.

وأضاف عشماوى: فيما يتعلق بآبار داخل الزمام فإن المنظومة الجديدة تسعى إلى الحد من إهدار كميات المياه المستخدمة فى الرى بالغمر من خلال التأكيد على استخدام نظم الرى الحديثة بالرش والتنقيط أو الأحواض كشرط للاستفادة من الخدمات التى توفرها الوزارة للفلاح، حيث تتولى الوزارة توفير الكهرباء والسولار وإجراء الصيانة وحفر البئر وإعداد بحوث التربة والرفع المساحى للمزارع الذى يستخدم نظم الرى الحديثة. بينما فى حالة استخدام النظم القديمة فى الرى يحرم المزارع من الكثير من هذه الخدمات.

وشدد عشماوى على ضرورة قيام مديرية الزراعة بتحديد الحيازات للآبار بدقة وسرعة الانتهاء من إشهار الروابط وتسليم الآبار خلال الثلاثة أشهر المقبلة بحد أقصى، موضحًا أن الاتجاه العام للدولة يسعى نحو الحفاظ على حق الأجيال القادمة فى المياه والحفاظ على الخزان الجوفى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة