محتار بين ولائم العيد وخوفك من زيادة الوزن.. نصائح علشان تاكل براحتك من غير ما تتخن.. اتغدى أكتر من مرة واتعشى بس اتمشى.. واشرب مياه كتيره.. وبلاش تدوس فى اللحمة ولو مابتحبهاش إديها سمك

الخميس، 24 سبتمبر 2015 12:00 م
محتار بين ولائم العيد وخوفك من زيادة الوزن.. نصائح علشان تاكل براحتك من غير ما تتخن.. اتغدى أكتر من مرة واتعشى بس اتمشى.. واشرب مياه كتيره.. وبلاش تدوس فى اللحمة ولو مابتحبهاش إديها سمك فتة لحمه - صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أيام العيد، تكثر الولائم والعزومات والموائد التى لا تقاوم، وهو ما يجعل بعض الأشخاص إن لم يكونوا كلهم ضعاف النفس أمام هذه الأصناف الشهية، وأمام هذه المثيرات تحدث الحيرة بين الرغبة فى التهامها وبين الشعور بالذنب من زيادة الوزن، لذلك يقدم لكم أطباؤنا طرقا لتناول أكل العيد دون حرمان، وأيضا دون التسبب فى زيادة الوزن.

عشان متحسش بالذنب، يقدم لك الدكتور محمد ممدوح أخصائى أمراض الجهاز الهضمى طرق سهلة، لكى تتناول ما تحب دون حرمان أو إسراف فى الوقت ذاته، فالعيد فرحة ولابد لك من مشاركة عائلتك هذه الاحتفالات الجميلة والطقوس اليومية، ولكن بحساب وشروط ودون إسراف يؤول بك إلى الإصابة بأضرار صحية خطيرة.

الوجبات.. كتر عددها.. قلل كمياتها


الوجبات اليومية ثلاث، وفى العيد يزداد حجم هذه الوجبات، فضلا عن التسالى والذى منه، ولتجنب الحرمان والإفراط فى تناول الطعام حسب توضيح د. ممدوح، فيمكنك تناول أكثر من 4 وجبات يوميا خلال أيام العيد الأربعة، شريطة أن تكون كل وجبة قليلة الكمية ولا تتخطى ملعقتين من النشويات، وقطعة من البروتين فى الغذاء فقط، وباقى الثلاث وجبات اجعلها أطعمة لا تحتوى على البروتين، وتناول فيها الخضراوات والسلطات، ولا تتناول قطعة من اللحم مرة أخرى خلال اليوم لصحتك.

اتعشى واتمشى بليل


إذا حركت جسمك وتنزهت مع عائلتك ليلا، أو خرجت لشراء تسالى العيد سوف تزيد من عملية الحرق قبل النوم، وبالتالى التخلص من الآثار السلبية لتناول الكثير من الطعام والحفاظ على الوزن رشيق.

السمك والجمبرى أفضل من اللحوم


إذا كنت ممن لا يقبلون على اللحم، أو تريد التخلص من أضرارها، فالسمك والجمبرى أفضل خيار، لأنه سبب فى الحفاظ على صحتك، وإمدادك بالعناصر والطاقة والفسفور، وسوف يقيك من الأعراض الخطيرة لتناول اللحوم، ولا يزيد الوزن.

أما عن المكسرات.. فحدد حصتك


يكثر البعض من تناول المكسرات خلال أيام العيد، وفى هذا الشأن تحدثنا الدكتورة هبة صلاح أخصائية التغذية العلاجية مؤكدة أن الاهتمام بتحديد الكمية من المكسرات خلال العيد، سبب فى الحفاظ على الوزن من الزيادة، وعلى الجسم من الدهون، ويساعد على امتصاص أفضل لها ولعناصرها واستفادة الجسم منها، ولذا حددت هبة المكسرات اليومية بقبضة يد واحدة أو تزيد النصف فقط من جميع أنواع المكسرات مجمعة، وليست كل نوع على حدة.

الميه بتنضف


والمياه سر الأعياد الآمنة، لذا لا تتخلى عن تناول المياه على مدار اليوم بشكل منظم خلال أيام العيد، لكى تتخلص من كل الآثار السلبية لكل هذه المأكولات، وحتى لا تشعر بالذنب، وتناول ما لا يقل عن الـ4 لترات يوميا خلال العيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة