مسئول كردى للإندبندنت: سقوط بشار الأسد سيمثل كارثة جديدة بسوريا

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 02:36 م
مسئول كردى للإندبندنت: سقوط بشار الأسد سيمثل كارثة جديدة بسوريا القائد الكردى صالح مسلم
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرت صحيفة الإندبندنت البريطانية حوارًا مع رئيس الاتحاد الديمقراطى الكردى "صالح مسلم" الذى قال فيه: إن سقوط الرئيس السورى بشار الأسد على يد المليشيات الأصولية المسلحة على غرار داعش أو جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة سيمثل كارثة لسوريا والعالم.

قال "مسلم"، إنه رغم معارضته وعدم اتفاقه مع الأسد وتفضيله تبديل سلطته بسلطة مقبولة بقدر أكبر بين أفراد الشعب السورى، إلا أن يخشى سقوط الأسد ليحل محله تيارات وصفها بالمتشددة والمتطرفة، لافتا إلى سقوط العديد من المدن بيد تلك التيارات واقترابها من دمشق مركز سلطة بشار الأسد.

وقال "مسلم"، إنه رغم تعرض قومه للمطاردة والاضطهاد من قبل نظام الأسد أيام قوته إلا أنه يعتبر أن التهديد الأكبر ضد أبناء قوميته هو تنظيم داعش المسلح، ولن تشعر قوميته بأمان إلا بعد القضاء على آخر مقاتل بمليشيات داعش، ونفس الأمر مع تنظيمى جبهة النصرة وأحرار الشام اللذين يحملان عقلية مماثلة لعقلية تنظيم داعش وفقا لرأى مسلم.

وأبدى "مسلم" عن إعجابه ودهشته من سرعة تحول المليشيات الكردية إلى قوة رئيسية بالمشهد السورى، مشيرا إلى انتصارات مليشيات حماية الشعب الكردى بسوريا على تنظيم داعش بمدن كوبانى وتل الأبيض وحسكا، وذلك فى نفس الوقت الذى يحرز فيه تنظيم داعش انتصارات كبيرة على القوات الحكومية بالعراق وسوريا.

وأعرب "مسلم" للإندبندنت عن قلقه من الصفقة التى أبرمتها الولايات المتحدة الأمريكية مع تركيا حتى تسمح لها الأخيرة باستخدام قاعدة "انجرليك" الجوية بتركيا، مشيرا إلى أن سلسلة الهجوم التى شنتها تركيا ضد الأكراد فى كل من سوريا والعراق وتركيا صبت فى اتجاه مصالح تنظيم داعش، مشيرا إلى أن المليشيات الكردية لم تتلق أى دعم بالأسلحة من أمريكا رغم أنها حليفتها الأقوى فى مواجهة داعش بريا.


اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة


صحيفة: الأكراد يخططون لاستعادة آخر معبر حدودى مع تركيا من سيطرة داعش








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة