"الرقابة" تمنع عرض "الطريق إلى جهنم" بـ"الإسكندرية السينمائى" لتطبيعه مع إسرائيل.. مقص الرقيب يتدخل فى 5 أفلام أجنبية.. ومنع جمهور المهرجان من مشاهدتها بسبب الجنس وقبلات الشواذ والتأوهات و"الستربتيس"

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 06:12 م
"الرقابة" تمنع عرض "الطريق إلى جهنم" بـ"الإسكندرية السينمائى" لتطبيعه مع إسرائيل.. مقص الرقيب يتدخل فى 5 أفلام أجنبية.. ومنع جمهور المهرجان من مشاهدتها بسبب الجنس وقبلات الشواذ والتأوهات و"الستربتيس" مهرجان الإسكندرية السينمائى
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية عرض الفيلم اللبنانى "الطريق إلى جهنم" بالدورة الـ31 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى وذلك لترسيخه للتطبيع مع إسرائيل ويعرض فرقة بحرية إسرائيلية تدعى "شاييط 13" على أنها غير قابلة للتدمير وأن قوتها لا تضاهيها أى قوة وأنها لا تفشل أبدا فى أى مهمة توكل إليها، وأخذ الفيلم يمجد فيها بطريقة واسعة، كما يعمل الفيلم على الدعاية لها.

"الطريق إلى جهنم" يستعرض مهام الاغتيالات والتفجيرات التى قامت بها هذه الفرقة فى البلدان العربية منها تونس والجزائر وغيرها من البلدان، ويستضيف الفيلم بعض أفراد هذه الفرقة وبعض الصحفيين والمحللين الاستراتيجيين الذين يتكلمون على تاريخ إنشاء هذه الفرقة منذ 1948 والمهام التى قامت بتدميرها فى البلدان العربية، والفيلم من إنتاج مركز بيروت الدولى للإنتاج والتوزيع و من تأليف عيد الحسينى شبيب والمخرج محمد دبوق.

كما قامت الرقابة بحذف بعض المشاهد الجنسية من 5 أفلام أخرى متعددة الجنسيات، واقتصرت عرض هذه الأفلام على النقاد والصحفيين فقط بالمهرجان ومنع الجمهور العام من الحضور بسبب طبيعة هذه الأفلام الجريئة التى تحمل أفكارا جدلية منها الفيلم التونسى "war reporter" الذى يتطرق لثورات الربيع العربى من وجة نظر أحادية حيث تدور أحداثه حول أحد المراسلين يدعى نيكولاس يقوم بتغطية ثورة الياسمين فى تونس ثم يأتى للقاهرة ويغطى أحداث ثورة يناير ويتحدث عن ردود أفعال هذه الـثورات على البلدان العربية الأخرى مثل فلسطين وليبيا وسوريا وغيرها من البلدان حيث يعرض الفيلم وجهة النظر الشخصية لهذا الصحفى فى الأحداث وما تعرض له من مخاطر أثناء تغطية هذه الأحداث، الفيلم من بطولة نيكولا كريكا وإياد حمد ونسيم يومزار ومن إخراج محمد أمين بوخريص ومن إنتاج rives productions.

كما تم السماح بعرض فيلم "liked" بحفل واحد فقط للنقاد والصحفيين وذلك بعد حذف 6 مشاهد وهى مشهد لرقصات "ستربتيس" ومشهد جنسى واضح بين شاب وفتاة ومشهد تضمن قبلات شاذة بين فتيات ومشهد جنسى لشاب وفتاة فى السيارة ومشهد آخر جنسى لهما ومشهد أخر يظهر من خلال شاشة موبايل، وتدور أحداث الفيلم حول طالبة تدعى "ani" تتورط فى مشكلة حيث يتم تصويرها عارية تماما وهى تمارس العلاقة الحميمية مع صديقها ويتم تداول هذا الفيديو الفاضح بين زملائها مما يجعلها تدخل فى أزمة نفسية سيئة تؤدى بها فى النهاية لمحاولة الانتحار لإنهاء آلامها، الفيلم من سلوفانيا وهو بطولة inja zalta ومن إخراج وإنتاج drazen stader وشاركة فى إنتاجه slovenski filmski center.

كذلك وافقت الرقابة على عرض فيلم "no wolf has a house" للنقاد والصحفيين بالمهرجان بعد حذف بعض مشاهد التحرش وبعض المشاهد الجنسية والفيلم تدور أحداثه حول زوجين لم ينجبا أطفالا ولكن الزوجة البالغة من العمر 30 عاما لم تستسلم ولجأت لطرق غريبة لكى تحمل، منها أنها تقوم بدفن اللحوم فى حديقة منزلها، وذات يوم وجدت أهل زوجها تحولت رؤوسهم إلى رؤوس ماشية وقام أحدهم بالتحرش بها وتتوالى أحداث الفيلم فى إطار تشويقى، الفيلم من يوغسلافيا .

أما عن الفيلم الفرنسى " nous irons vivre ailleurs" فتم تصنيفه للكبار فقط، وذلك بسبب لقطة لفتاة عارية تماما على الفراش مع رجل فى نهاية الفيلم، وتدور أحداث العمل حول رحلة فتاة أفريقية إلى فرنسا حيث تتعرض للكثير من المشكلات فى طريق تحقيق حلمها بالهروب من البلدة الأفريقية التى تعيش فيها، العمل من بطولة christian mupondo و Léticia Belliccinni و Abou Ndende ومن إخراج nicolas karolszyk .

وتم تصنيف الفيلم الكرواتى "the wind blows" للكبار فقط وذلك لاحتوائه على مشهد جنسى بين امرأة ورجل مصحوب بتأوهات طويلة حسبما جاء فى ملاحظة الرقابة والفيلم تدور أحداثه حول رجل يذهب فى مهمة صعبة ويتعرض للكثير من المشكلات خلال قيامه بها وهو من بطولة bojan navojer و ivana krimanic وmislav cavajda والفيلم من إنتاج matko buric ومن إخراج ivan kelava filmska autorska grupa.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة