خبراء يحذرون من خروج القطن من الخارطة الزراعية وتهديد حياة مليون أسرة

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 04:08 م
خبراء يحذرون من خروج القطن من الخارطة الزراعية وتهديد حياة مليون أسرة زراعات القطن - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر خبراء الزراعة والصناعة من خروج القطن من خريطة الزراعة فى مصر، إذا استمر تراجع الدعم والمساحة المنزرعة عاما بعد عام، مما يهدد حياة واستقرار نحو مليون أسرة تعتمد على هذا المحصول الاستراتيجى الذى احتلت مصر مكان الصدارة فى إنتاجه لعقود طويلة وكان يطلق عليه "الذهب الأبيض".

جاء ذلك خلال ندوة "مستقبل القطن المصرى" التى أقامتها الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى اليوم الاثنين بحضور لفيف من المسئولين وخبراء زراعة وصناعة الأقطان وأساتذة كليات الزراعة.

ودعا الدكتور سعد نصار رئيس الجمعية الدولية لزراعة القطن، إلى الإسراع فى وضع سياسة زراعية ثابتة للقطن تحقق فوائد ومكاسب لجميع الأطراف الفلاح والتاجر والمصنع والمصدر والمحالج والدولة، وليس لطرف على حساب طرف آخر، معربا عن مخاوفه من استمرار أزمة وجود فائض كبير من الأقطان نهاية موسم هذا العام، حيث بلغ العام الماضى مليون قنطار، رغم أن المساحة المنزرعة تراجعت من مليونى فدان فى منتصف القرن الماضى إلى ربع مليون فدان حاليا.

وأضاف أن الصناع يشكون ارتفاع سعر القطن المصرى (طويل التيلة) مقارنة بالأسعار العالمية ويصرون على رفض شرائه لعدم تحديث المصانع والآلات حتى يمكنها التعامل مع الأصناف المصرية عالية الجودة متسائلا: هل يعنى هذا ترك زراعة القطن المصرى والاستيراد من الخارج؟.

فيما أوصت الندوة باستنباط وزراعة أصناف من القطن قصير التيلة يناسب الصناعة المحلية بدلا من استيرادها من الخارج على أن يتم زراعتها فى مناطق الاستصلاح بعيدا عن مناطق الزراعة الحالية منعا للخلط مع استخدام اساليب الزراعة الآلية الحديثة لتقليل التكاليف.

وشدد الخبراء على ضرورة مكافحة تهريب الغزول والأقمشة والملابس بكافة الطرق (مناطق حرة/دروباك/سماح مؤقت) مع زيادة الرسوم الجمركية على الغزول إلى 10% بدلا من 5% حاليا والأقمشة إلى 20% بدلا من 10% حاليا وهو ماتسمح به منظمة التجارة العالمية.

ودعت الندوة إلى وضع صناعة الغزل والنسيج والملابس على أولويات الدولة وخطة التنمية والاستثمار بهدف جذب استثمارات جديدة من الداخل والخارج للعودة بتلك الصناعة إلى سابق عهدها، مقترحة السماح باستيراد احتياجات المغازل من الأقطان القصيرة بدون قيود حتى يتم إنتاج أصناف مصرية بديلة تغنى عن الاستيراد.

يذكر أن المساحة المنزرعة بمحصول القطن تشهد تراجعا موسما بعد الآخر منذ عدة سنوات، حيث بلغت فى الموسم الحالى 2015/2016 نحو 248 ألف فدان بمتوسط إنتاج متوقع1.7 مليون قنطار، فى مقابل 376 ألف فدان بمحصول 2ر2 مليون قنطار فى الموسم الماضى، فى مقابل 715 ألف فدان بمحصول 3ر6 مليون قنطار قبل عشر سنوات، بما ينذر بخروج القطن من الخارطة الزراعية إذا استمر الحال على ما هو عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة