هانى مهنا يفتتح أكاديميته فبراير المقبل ويؤكد:نرتقى بالوعى الموسيقى للإنسان

الخميس، 14 يناير 2016 08:00 ص
هانى مهنا يفتتح أكاديميته فبراير المقبل ويؤكد:نرتقى بالوعى الموسيقى للإنسان هانى مهنا
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن اليومى



يفتتح الموسيقار الكبير هانى مهنا أكاديميته التى تحمل اسمه مطلع فبراير المقبل، إذ يعكف الموسيقار حاليا على وضع الترتيبات النهائية لحفل الافتتاح، وتتضمن الأكاديمية تعليم فنون رقص الباليه بجميع أشكاله وتدريس الآلآت الموسيقية وتدريب الأصوات واكتشاف المواهب، وقال هانى مهنا لـ«اليوم السابع»: «الأكاديمية تهدف للمساهمة فى بناء الوعى الموسيقى للإنسان، ودعم الارتقاء بالذوق الفنى، وعودة الفن الجاد من خلال شبابنا المبدع».

وبسؤاله عن «عيد الفن» لفت الموسيقار إلى أنه لا يعرف شيئا عنه، منذ إقامته مساء الخميس 13 مارس 2014 عندما كان يشغل منصب رئيس اتحاد النقابات الفنية وكرّم وقتها عددا من الرموز الفنية المهمة على رأسهم فاتن حمامة، وماجدة الصباحى، ونادية لطفى، ورشدى أباظة.

وعلق مهنا قائلا: «لنا الله فى عيد الفن»، وذكر الموسيقار أن آخر حفل أقيم لعيد الفن قبل عام 2014، كان أيام الرئيس الراحل أنور السادات، وتم إلغاؤه بعدها، وفى أواخر عام 2010 وعد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بعودته أمام وفد الفنانين الذين ذهبوا لزيارته بقصر الرئاسة، منهم يحيى الفخرانى، وعزت العلايلى ويسرا ومحمود ياسين، لكن حالت ثورة 25 يناير ضد تنفيذ وعده.

من جهة أخرى أعرب الموسيقار الكبير عن سعادته بالبحث الرابع فى موسيقى هانى مهنا، الذى قدمه سيد طه مصطفى وأشرف عليه خالد حسن عباس، أستاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث جامعة القاهرة، وضمت لجنة المناقشة طارق سمير محمد، رئيس قسم الموسيقى بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة مناقشا من الداخل، ومنى عبدالعزيز أمين أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان مناقشا من الخارج.

وأشار عازف الأورج الشهير إلى أن الدراسة حملت عنوان «أسلوب هانى مهنا فى موسيقى الفيلم والاستفادة منها فى مادة الصولفيج العربى».

وجاء فى الرسالة: «الموسيقى التصويرية تضيف بعدا آخر للمشهد السينمائى، فهى تشكل الخلفية للمشهد وتصف المشاعر التى بداخل الشخصيات وتبرزها على الشاشة، ويعد هانى مهنا من أهم رواد تأليف موسيقى الفيلم، ومن الذين تركوا أثراً واضحاً فيما ألفوا من موسيقى تصويرية للكثير من الأفلام السينمائية المصرية، وقد تميزت موسيقى هانى مهنا بطابعها المصرى الواضح المعالم، فقد استفاد من كل ما تعلمه من الموسيقى العالمية ووظفه لخدمة الموسيقى المصرية المعاصرة وقد نجح هانى مهنا فى تحقيق هدفه إلى حد بعيد، ومن ثم وجد الدارس ضرورة الاستفادة من الثراء اللحنى الذى تتميز به أعمال هانى فى مجال الموسيقى التصويرية للفيلم السينمائى، مما دعا الباحث إلى البحث فى بعض هذه النماذج اللحنية والاستفادة منها فى مادة الصولفيج العربى»، وحصل الباحث على درجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

يذكر أن هانى مهنا وضع موسيقى عدد كبير من الأفلام السينمائية منها: «حافية على جسر الذهب، حب أحلى من حب، ألف بوسة وبوسة، الحب فوق هضبة الهرم، زوج تحت الطلب، البيه البواب، الرجل الذى عطس، الحكم آخر الجلسة».








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة