انطلاقة جديدة للخارج.. مبادرة "خلق جيل جديد من المصدرين".. رئيس جهاز التمثيل التجارى: نستهدف خلق 250 مصدرًا خلال 3 سنوات.. وجمعية المصدرين: إقامة 12 مركزًا لوجيستيًا فى 12 دولة إفريقية

الإثنين، 18 يناير 2016 05:34 م
انطلاقة جديدة للخارج.. مبادرة "خلق جيل جديد من المصدرين".. رئيس جهاز التمثيل التجارى: نستهدف خلق 250 مصدرًا خلال 3 سنوات.. وجمعية المصدرين: إقامة 12 مركزًا لوجيستيًا فى 12 دولة إفريقية على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى، فى كلمته التى ألقاها نيابة عن المهندس طارق قابيل وزير الصناعه والتجارة، خلال مبادرة "خلق جيل جديد من المصدريين"، التى عقدت اليوم، بالتعاون مع كل من اتحاد الصناعات وجمعية المصدريين المصريين، إن البرنامج يستهدف الشركات التى تصدر بمبالغ ضعيفة وتعمل على زيادة قدرتها على التصدير، فضلاً عن الشركات التى تعمل على الإنتاج للسوق المحلى وتأمل الانطلاق للخارج.

المبادرة تستهدف خلق 250 مصدرًا جديدًا


وأوضح على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى، أنه يستهدف وفقًا لهذه المبادرة خلق 250 مصدرًا جديدًا بواقع 80 مصدر فى السنة، مشيرًا إلى أنه بمجرد الانتهاء من إعلان المبادرة سيفتح الباب للشركات لكى تتقدم بطلباتها للتأهيل للتصدير، وكمرحلة أولى سيتم اختيار 10 شركات وإعداد استراتيجية خاصة بها للانطلاق بصادراتها للأسواق الخارجية ومساعدتها خطوة بخطوة، وتقييم هذه الخطوات من خلال المكاتب التجارية بالخارج، لافتًا إلى تغيير خريطة المكاتب التجارية على نحو يتفق مع استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية، حيث تم افتتاح 5 مكاتب تجارية فى 5 دول إفريقيه توافقًا مع استراتيجياتنا للتوجه نحو هذا السوق الهام.

خطة تصديرية لكل شركة توضح الأسواق والسلع المستهدفة


وأشار رئيس جهاز التمثيل التجارى، إلى أنه سيتم إعداد خطة تصديرية لكل شركة توضح الأسواق والسلع المستهدفة، من خلال مشروع يتم تنفيذه مع التمثل التجارية وإحدى الشركات المتخصصة فى مجال الاستشارات الإدارية والتسويقية، فضلاً عن تسويق منتجات الشركة، من خلال خطة مشتركة يتم الاتفاق عليها مع المكاتب التجارية فى الخارج.

وأوضح، أن تمويل البرنامج سيتم من خلال برامج الدعم المتوفرة من الجهات المصرية، مع تحمل الشركة جزءًا من التمويل اللازم لتعيين الشركات الاستشارية.


إقامة 12 مركزًا لوجستيًا فى 12دولة إفريقية


من جانبه قال خالد الميقاتى رئيس جمعية المصدريين المصريين، إننا بحاجة إلى فتح أسواق بعينها خلال الفترة المقبلة؛ يأتى على رأسها السوق الأفريقى الذى لا تزيد الصادرات المصرية إليه عن 2 مليار دولار، فى الوقت الذى تبلغ فيه وارداتها 360 مليار دولار، وإقامة 12مركزًا لوجستيًا فى 12دولة إفريقية، يتم البدء بكينيا لإقامة مركز وإنشاء شركة بالتعاون مع اكزيم بنك، وإنشاء شركة فى مصر، ومن خلال مندوبين يتم التسويق للمنتج المصرى وضمان أن تكون البضاعة حاضرة باعتبارها الأسلوب الأمثل للتسويق فى الأسواق الإفريقية.

وأضاف، أن وفدًا من الجمعية سيزور كينيا نهاية الشهر الجارى لافتتاح المركز اللوجيستى، مشيرًا إلى إقامة مجموعة من المعارض المتخصصة للشركات المتوسطة خلال الفترة المقبلة، على أن يقام فى سبتمبر المقبل أول معرض متخصص للنسيج فى مصر بغرض التصدير.

إقامة 5 معارض متخصصة خلال العام الحالى


وتابع، أنه من المقرر إقامة 5 معارض متخصصة خلال العام الحالى تزيد إلى 8 العام المقبل، ثم الوصول بها إلى 11 خلال 2018، لافتًا إلى أن التعاون مع البنوك لإيجاد إليه تمويل شراء مستلزمات الإنتاج بضمان الاعتماد الوارد من قبل المستورد فى الخارج، مشيرًا إلى اتفاق الشركة الإسلامية فى جدة لتقديم التمويل للشركة الأفريقية التى تستورد من الشركة المصرية، وكذا الاتفاق مع البنك الإفريقى لضمان الصادرات لتقديم تمويل للشركات المصرية التى تصدر لإفريقيا، وتقديم الفاكتورنج لها، وتقديم تسهيلات للشركات الإفريقية.

وقال أحمد طه رئيس مركز تحديث والقائم بأعمال رئيس هيئة المعارض، إنه تم استئناف المعارض الداخلية بعد شهر واحد من التوقف، علما أنه كان من المقرر إيقاف المعارض المحلية لمدة 3 أشهر.

وفيما يتعلق بقاعة خفرع فى قاعة المؤتمرات أكد طه، أنه جارى العمل بها على قدم وساق، ولكنها ستستغرق بعض الوقت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة