بالصور.. معركة "شدوان" العيد القومى للبحر الأحمر.. ملحمة تاريخية تحتفل بها المحافظة 22 يناير من كل عام.. الأهالى قاتلوا العدوان الإسرائيلى مع القوات المسلحة.. ورئيس الوزراء يرسل برقية تهنئة

الخميس، 21 يناير 2016 06:44 م
بالصور.. معركة "شدوان" العيد القومى للبحر الأحمر.. ملحمة تاريخية تحتفل بها المحافظة 22 يناير من كل عام.. الأهالى قاتلوا العدوان الإسرائيلى مع القوات المسلحة.. ورئيس الوزراء يرسل برقية تهنئة مقابر شهداء معركة شدوان
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل محافظة البحر الأحمر، غدا الجمعة، 22 من يناير، بعيدها القومى، المتزامن مع صد أهالى مدينة الغردقة، مع القوات المسلحة الهجوم الإسرائيلى على جزيرة شدوان عام 1970.

ترجع وقائع تلك الملحمة التاريخية إلى فجر 22 يناير 1970، حيث هجم العدوان الإسرائيلى على جزيرة شدوان التى تبعد عن الغردقة 35 كيلو مترا وعن السويس 325 كيلو مترا، وكانت تؤمن الجزيرة آن ذاك سرية من الصاعقة، ورادار بحرى، وقامت قوات العدو بهجوم ضخم على الجزيرة شمل الإبرار الجوى والبحرى والقصف الجوى الذى استمر لعدة ساعات على الجزيرة وضد بعض موانئ البحر الأحمر التى يحتمل أن تقدم المعونة لقواتنا وقد استمر القتال لمدة 36 ساعة كاملة بين كتيبة المظلات الإسرائيلية وسرية الصاعقة المصرية.

وكان العدو قد تمكن بواسطة قواته الجوية من إصابة أحد القوارب المصرية فى الجزيرة وبالرغم من الدعاية الضخمة التى آثارها العدو - كعادته - بعد هذه العملية إلا أنه لم يستطع إخفاء حقيقة الخسائر الجسيمة التى تعرض لها، لكنه لم يعترف إلا بعشرة فقط بين قتلى وجرحى.

فيم أعلن فى الثامنة والربع من صباح 23 يناير بيان عسكرى مصرى قال إن "العدو بدأ فى الساعة الخامسة صباحا هجوما جويا مركزا على جزيرة شدوان، وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوى لطائراته وأسقطت طائرة منها شوهد قائدها يهبط بالمظلة فى البحر ومازال الاشتباك مستمرا حتى ساعة صدور هذا البيان".

وأضاف البيان الذى أذيع آنذاك من الجيش المصرى: إن العدو هاجم بواسطة قواته الجوية، المكونة من طائرات الفانتوم وسكاى هوك الأمريكية الصنع، بعض قواربنا التى كانت تتصدى له فى المنطقة وأصاب واحدا منها، إلا أن وسائل دفاعنا الجوى أسقطت له طائرة آخرى.

وخاضت القوات المصرية المعركة ببسالة وأنزلت بالقوات المهاجمة خسائر جسيمة فى الأفراد، لا تقل عن ثلاثين بين قتيل وجريح، وتمكنت وسائل الدفاع الجوى المصرية من إسقاط طائرتين للعدو إحداهما من طراز "ميراج" والثانية من طراز "سكاى هوك".

وبعد قتال عنيف ومرير استمر 36 ساعة كاملة خاضته ببسالة قوة مصرية صغيرة أضطرت القوات الإسرائيلية التى تقدر بكتيبة كاملة من المظليين للانسحاب من الأجزاء التى احتلتها فى الجزيرة.

كان العدو الإسرائيلى قد أعلن مساء ليلة القتال الأولى أن قواته "لا تجد مقاومة على الجزيرة!" إلا أنه عاد وأعترف فى الثالثة من بعد ظهر اليوم التالى أن القتال لا يزال مستمرا على الجزيرة.

وفى اليوم التالى للقتال (الجمعة) اشتركت القوات الجوية فى المعركة وقصفت المواقع التى تمكن العدو من النزول عليها فى شدوان وألقت فوقها 10 أطنان من المتفجرات فى الوقت الذى قامت فيه القوات البحرية بأعمال رائعة لتعزيز القوة المصرية على الجزيرة.
اليوم السابع -1 -2016

وقال رئيس الأركان الإسرائيلى، حاييم بارليف، إن الجنود المصريين يتصدون بقوة للقوات الإسرائيلية ويقاتلون بضراوة شبرا فشبرا للاحتفاظ بالجزيرة بأى ثمن.وشهدت المعركة بطولات من العسير حصرها، وبلغ من عنف المقاومة المصرية أن القوات الإسرائيلية لم تتمكن طوال 36 ساعة من الاقتراب من القطاع الذى يتركز فيه الرادار البحرى على الجزيرة.

ومن أبطال معركة شدوان المقدم أركان حرب حسنى محمد حماد هو أحد شهداء معركة شدوان، استشهد عن عمر 26 عاما ولد فى 5 فبراير 1924، والريس حميد عتيق وشقيقه محمد عتيق والريس عبداللاه محمد سعيد ريس الصيادين البطل الذى ظل يشارك فى العمليات العسكرية طوال فترة حرب الاستنزاف ومعركة شدوان.
اليوم السابع -1 -2016

وممن مازالوا على قيد الحياة الريس فوزى الرموزي، الرقيب بحرى متطوع محمد كامل مصطفى من قوة الكتيبة التى كانت مترابطة فى جزيرة شدوان، والريس أحمد جاد الله الذى قال إن أبناء الغردقة بذلوا الغالى والرخيص للمحافظة على المدينة والجزر وتصدوا مع القوات المسلحة فى رد الاسرائيليين عنها.

ومن هذا التاريخ تحتفل محافظة البحر الأحمر، من كل عام بعيدها القومى، تزامناً مع ملحمة شدوان، والتى أجرت المحافظة غداً جميع الترتيبات لبدأ الاحتفالات فى العاشرة من صباح غد.

ومن جانب آخر تجاهلت محافظة البحر الأحمر بكل السبل مقابر شهداء شدوان بمدينة الغردقة فلا شىء يدل على أن تلك المقابر المجاورة لمقابر أهالى الغردقة هى مقابر شهداء معركة شدوان سور بلا أبواب ولا لافتة تدل على أن تلك المقابر مقابر شهداء.
اليوم السابع -1 -2016

وطالب الكثير من أهالى مدينة الغردقة الاهتمام بمنطقة مقابر الشهداء ووضع لوحة رخامية تمجد أسماءهم، وكذلك أبواب على أسوار المقابر ونصب تذكارى هناك.
اليوم السابع -1 -2016

ومن ناحية أخرى من المقرر أن يتم افتتاح عدد من المشروعات الهامة وإقامة احتفالات شعبية وجماهيرية يشارك فيها اهالى المدن وأيضا تجميل المدن والشوارع بالاشتراك مع الجمعيات الأهلية والمستثمرين.
اليوم السابع -1 -2016

وتقوم كل من القصير ومرسى علم وشلاتين ورأس غارب بإقامة احتفالية تضم العديد من فقرات التكريم والعروض الفنية التى تميز كل مدينة، فتقوم مدينة القصير بتنظيم مسيرة شعبية من الاهالى وعناصر من الشرطة والجيش يحملوا لافتات ضد الارهاب وفى رأس غارب، تشمل الاحتفالية تكريم لأسر شهداء معركة شدوان ومعرض للمنتجات المحلية والمشغولات اليدوية وتحتفل مدينة مرسى علم بعمل انشطة رياضية ومسيرات طلابية وتكريم للطلبة المتفوقين علميا ورياضيا وأدبيا وتحتفل شلاتين على طريقتها الخاصة بفرقة الفنون الشعبية وأمسية شعرية ومعرض للفنون التشكيلية.
اليوم السابع -1 -2016

ومن المقرر أن يتم افتتاح مجمع محاكم سفاجا، ووضع حجر أساس لفرع جامعة الوادى الجديد بالبحر الأحمر، وهناك عدد من المشاريع التى سوف يتم افتتاحها فى جنوب البحر الأحمر.

ومن ناحية أخرى أرسل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ببرقية تهنئه لأهالى البحر الأحمر، يهنئهم بالعيد القومى للمحافظة.

اليوم السابع -1 -2016








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة