انطلاق ماراثون امتحانات منتصف العام.. جامعة عين شمس تمنع المحمول وسماعات البلوتوث.. و"حلوان": رصد 13 حالة غش و"مبنهزرش فى العقوبات".. وجابر نصار يسمح لغير المسددين للمصروفات بدخول الامتحانات

الأحد، 03 يناير 2016 10:59 م
انطلاق ماراثون امتحانات منتصف العام.. جامعة عين شمس تمنع المحمول وسماعات البلوتوث.. و"حلوان": رصد 13 حالة غش و"مبنهزرش فى العقوبات".. وجابر نصار يسمح لغير المسددين للمصروفات بدخول الامتحانات امتحانات بجامعة القاهرة - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق ماراثون امتحانات منتصف العام بالجامعات،اليوم الأحد، وحذرت إدارات الجامعات من انتهاك القواعد الجامعية التى وضعتها حتى تسير أعمال الامتحانات بشكل هادئ .

جامعة عين شمس


وقال الدكتور محمد حسين الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول تسير بهدوء ، وإن اللجان سجلت حالات غش منخفضة نظرًا لأن الامتحانات الفعلية فى كثير من الكليات لم تبدأ حتى الآن وإن الامتحانات التى تجرى الآن معظمها مواد عملية.

وأضاف الطوخى، فى تصريحات خاصة، أن الجامعة ستصدر بيانًا يوضح عدد حالات الغش التى سجلتها كل كلية على حدة، بالإضافة إلى تقرير حول الطلاب اللذين يودؤن الامتحانات داخل اللجان المعدة لهم فى السجون، وكذلك طلاب الحالات المرضية اللذين يؤدون الامتحانات داخل مستشفيات جامعة عين شمس.

وأكد الطوخى، أن الجامعة تتسلم تقرير يومى من عمداء ووكلاء الكليات المختلفة بسير الامتحانات، مشددًا على ضرورة التزام جميع الطلاب بكافة التعليمات داخل اللجان من منع استخدام الهاتف المحمول وسماعات البلوتوث وكافة الطرق المستخدمة فى الغش، التى تتسبب فى تحرير محاضر غش للطلاب.

جامعة حلوان


وقال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إنهم اتخذوا إجراءات إدارية ناجحة فى الإعداد لعملية الامتحانات، لذا فإن فتنفيذها يسير بشكل جيد قائلا: "كل واحد عارف دوره حتى الطالب عارف دوره والقانون يطبق على الجميع ولا توجد استثناءات ومبنهزرش فى الغش".

وأضاف شكرى، أن لجان الامتحانات بالجامعة سجلت حتى الآن 13 حالة غش قائلا: "نعلن العقوبات دوما لتكون رادعا للطلاب الذين يفكرون فى الغش"، مؤكدا أن هناك 3 طلبات لامتحان الطلاب المحبوسين فى سجن طرة.


وتابع شكرى، أن امتحان هؤلاء الطلاب سيتم بالتنسيق مع وزارة الداخلية المنوطة بتحديد أماكن امتحان الطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة ستوفر سيارة ومشرف وعضو هيئة تدريس من كل كلية من الكليات التى يتبعها الطلاب المذكورين لامتحانهم.

وأردف نائب رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تحظر الهاتف المحمول داخل لجان الامتحان، مؤكدا أنه إذا تم ضبط محمول مع أى طالب داخل اللجنة سيتم اعتبار الواقعة محاولة للغش وسيتم إحالة الطالب للشئون القانونية للتحقيق معه وتفريغ محتوى المحمول للتأكد من احتوائه على أى مادة علمية أم لا.

وأعلن شكرى، أنه تم توفير فريق إشراف طبى للحالات الحرجة لمتابعة الطلاب خلال الامتحانات التى بدأت 12ديسمبر الجارى، مضيفا أن امتحانات العملى وكذلك الامتحانات الشفوية بكليات الجامعة المختلفة تم تحديد مواعيدها من قبل الكليات كل على حسب ظروف الدراسة بكل كلية وطبيعة البرامج وتخصصاتها.

جامعة القاهرة


من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن المنظومة الأمنية بالجامعة تعمل بكفاءة وسيتم تشديد التأمين خلال فترة الامتحانات، مؤكدا أن جامعة القاهرة هادئة وعادت لسيرتها الأولى فيما يخص الناحية الأمنية.

وأضاف نصار، أن المنظومة الأمنية بالجامعة تستمر على نفس الشكل خلال فترة الامتحانات من خلال تواجد قوات الشرطة بالقرب من الأبواب الرئيسية للحرم، على أن يتولى الأمن الإدارى مسئولية التأمين من الداخل وساحات الجامعة وقاعات الامتحانات.

وأكد نصار، أنه لا شفاعة فى الغش ولاحيلة فى تخفيف عقوباته، وأن الجامعة باعتبارها من الجامعات المصنفة فى أول خمسمائة جامعة ملتزمة بمكافحة الغش فى الامتحانات والتشدد فى عقوباته، قائلا: "يكفى أن يدرك الطلاب أن الغش فى كثير من الجامعات الأوروبية والأمريكية يؤدى إلى حرمان الطالب من الدراسة مطلقا".

وأردف رئيس جامعة القاهرة، أن العقوبات قد تقررت وفقا لقرارات مجلس الجامعة ولا يمكن الرجوع فيها أو تخفيفها، ولعلها تكون رادعا لمن تسول له نفسه ارتكاب هذه الفعلة النكراء.


وقرر رئيس جامعة القاهرة، إعطاء فرصة اخيرة لطلاب الجامعة الذين لم يسددوا المصاريف بكليات الجامعة، لتسديدها بالفصل الدراسى الثانى، قائلا: "تقديرا لظروف الطلاب المصريين والوافدين الذين لم يسددوا الرسوم الدراسية فى جميع كليات الجامعة سيسمح لهم بدخول امتحانات الفصل الدراسى الاول وعليهم سدادها خلال الفصل الدراسى الثانى، وهذة أخر مهلة".


من جانبه طالب الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، جميع الطلاب بالكلية والجامعة بالالتزام بقواعد الامتحانات التى أقرتها الجامعة، مؤكدا أن عقوبة الطالب الغشاش هى الفصل عام أو عامين من الجامعة.

وأضاف زمزم، أن "الموبايل" ممنوع نهائيا داخل اللجان الانتخابية حتى ولو كان مغلقا، وذلك لأن بعض الطلاب يلجأون للتمويه من خلال غلق التليفون المحمول واستخدامه فى الغش، قائلا: "نحاول أن نؤهل الكلية بكل الأساتذة والموظفين والعمال لخدمة مناسبة للطلاب خلال الامتحانات"، مشيرا إلى أن الطلاب سيتوزعون بين مدرجات الكلية ومجمع قاعات الامتحانات ومبنى التعليم المفتوح بالمدينة الرياضية خلال فترات الامتحان.

وتابع زمزم، أن أعمال الامتحانات ستبدأ بالكلية 29 ديسمبر الحالى بقسم اللغة الانجليزية، فيما تبدأ امتحانات قسم اللغة العربية يوم 3 يناير المقبل، مضيفا أن الكلية تلقت خطابات من مصلحة السجون بوزارة الداخلية لأداء الامتحان للطلاب المحبوسين، وسيتم تخصيص 17 لجنة طيلة أيام الامتحانات لاختبار جميع الطلاب بإشراف مجموعة من الأساتذة والمشرفين بالكلية وفقاً للأماكن التى تحددها وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجامعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة