استخدام مريض السكر للمضادات الحيوية فى علاج القدم السكرى يؤخر الشفاء

الخميس، 20 أكتوبر 2016 04:10 م
استخدام مريض السكر للمضادات الحيوية فى علاج القدم السكرى يؤخر الشفاء الدكتورة حنان جاويش أستاذ السكر والغدد الصماء
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة حنان جاويش أستاذ السكر والغدد الصماء بطب المنصورة رئيس المؤتمر السنوى الثامن للجمعية المصرية للقدم السكرى المنعقد حاليًا بالقاهرة، أن القدم السكرى أحد مضاعفات مرض السكر، والتى تظهر على المريض عند عدم ضبط السكر لفترة طويلة واستخدام المريض للمضادات الحيوية يؤخر شفاؤهم.
 
 
وقالت الدكتورة حنان جاويش إن تشخيص التهابات القدم السكرى هو تشخيص إكلينيكى فى المقام الأول تظهر عند فحص المريض قبل اللجوء لاستخدام التحاليل والأشعة.
 
وأشارت إلى أن التشخيص يعتمد على وجود دلالات إكلينيكية على المريض، وما يصعب التشخيص والعلاج استخدام المصريين المفرط للمضادات الحيوية والذى يجعل استجابتهم للعلاج متأخرة نسبيًا موضحة أنه يجب أن يكون هناك فريق عمل متكامل من كل التخصصات وذلك ليكون العلاج أسهل نسبيًا مثل جراحة الأوعية الدموية وجراحة العظام وأخصائى القدم السكرى وذلك لتوفير الوقت الممكن للعلاج المناسب للمريض.
 
 
وأوضحت أن أخذ عينات من قرحة القدم يجب أن يتم فقط لاختيار المضاد الحيوى المناسب للعلاج، ولا يتطلب الأمر اللجوء لأخذ العينات بشكل دورى لأن ذلك من شأنه أن يزيد من تفاقم حالة القدم، وتزيد من فترة علاج القدم، ولا تفيد المريض فى التشخيص.
 
 
يذكر أن المؤتمر الثامن للجمعية المصرية للقدم السكر يعقد فى الفترة من 20 إلى 21 أكتوبر الجارى بالاشتراك مع الجمعية الأفريقية لدراسة القدم السكرى برئاسة الدكتورة حنان جاويش أستاذ السكر والغدد الصماء بطب المنصورة، وبحضور الدكتور عباس ذو الفقار رئيس الجمعية الأفريقية من" تنزانيا "، والبروفوسير "كرستين جان اكر" رئيسة المجموعة الدولية لدراسة أبحاث القدم السكرى من هولندا.
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة