ارتفاع أسعار الخامات يهدد بغلق مئات الورش فى دمياط.. الصناع: سعر الدولار أثّر على الإنتاج سلبا.. والمحافظ: اتفقنا مع التجار على بيع الأخشاب بسعر الجملة لمدة شهرين والتوسع فى إقامة الأسواق للترويج

الأحد، 23 أكتوبر 2016 05:30 ص
ارتفاع أسعار الخامات يهدد بغلق مئات الورش فى دمياط.. الصناع: سعر الدولار أثّر على الإنتاج سلبا.. والمحافظ: اتفقنا مع التجار على بيع الأخشاب بسعر الجملة لمدة شهرين والتوسع فى إقامة الأسواق للترويج صانع دمياطى
دمياط-معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض صناعة الأثاث فى محافظة دمياط والتى تعتبر الصناعة الأولى بالمحافظة إلى حالة من الركود والكساد بين حين وآخر، حيث تتأثر بشكل مباشر بالحالة الاقتصادية للدولة والأسواق العالمية، وارتفاع سعر الدولار الذى يؤثر بالسلب على جميع المواد الخام التى تستخدم فى هذه الصناعة والتى يتم استيرادها من الخارج.

 

حيث تنتج المحافظة وحدها ثلثى الأثاث الخشبى فى مصر، وتعتمد هذه الصناعة على الأخشاب بمختلف أنوعها فى المقام الأول ومنه أخشاب الزان والبياض والسويد والكونتر والأبلكاش" بخلاف المواد الخام الأخرى.

 

ارتفاع سعر الدولار يؤثر على شراء الخامات

يقول محمود حافظ تاجر أثاث دمياط بها أكثر من 150 ألف ورشة تعمل فى هذه الصناعة أصبحت مهددة بالإغلاق بين وقت وآخر بسبب الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار خامات المستخدمة فى الصناعة وأضاف أن معظم الخامات مستوردة من الخارج ويتم استيراده بالعملة الصعبة وهى تتأثر بارتفاع وانخفاض الدولار ولكن أسعار الدولار فى الوقت الأخيرة أثرت بشكل مباشر على الشراء حيث بلغ سعر الدولار فى الأسواق 15 جنيها، وهو ما أثر بالسلب على ارتفاع أسعار النولون والنقل وبالتالى سعر المنتج النهائى.


مصانع دمياطى

زيادة أسعار الخامات بنسب تصل 50%

يقول إيهاب الحادق صاحب ورشة أن ارتفاع أسعار الخامات بصورة مبالغ فيها تسببت فى ارتفاع معظم الخامات بنسب بلغت 50:40% وهو مبلغ كبير يرهق كاهل الصانع الصغير، وبالتالى أثر على حركة الإنتاج، حيث انخفضت القوة الإنتاجية لكثير من الورش، واضطرت الى تخفيض معدلات الإنتاج او تسريح العمالة.

 

أين دور جمعيات الأخشاب؟

 يضيف السيد ركة "صانع" نطالب بتفعيل دور جمعيات الأخشاب والغرفة التجارية

لأنها هى المنوط بها مساعدة صغار الصناع من خلال توفير الخامات وفتح أسواق جديدة للبيع

علاوة على مراقبة الجودة وتوفير خامات مناسبة، لأن الخامات المضروبة وأغلبها منتشر بالأسواق تؤثر على الصناعة وجودتها وقدرتها على التنافس.

 

وتساءل محمد أنيس صانع - هل يعقل أنه بمجرد ارتفاع سعر الدولار يقوم تجار الأخشاب بزيادة الأسعار على الرغم أن الخشب الموجود بالأسواق حاليا هى أخشاب تم استيرادها منذ عدة اشهر والسبب أن تجار الأخشاب والمستوردين هم من يتحكمون فى الأسواق ولا يوجد منافس قوى من الدولة لضبط إيقاع السوق.


أثاث دمياطى

التوسع فى معارض الأثاث بالمحافظات

أشاد محمود الباز عضو نقابة صناع الأثاث أن التفكير الجديد لمحافظ دمياط حاليا هو نقل بالمنتج الدمياطى إلى المستهلك من راغبى الشراء من خلال معارض وأسواق يتم افتتاحها بمختلف المحافظات وهى فكرة تحتاج تكثيف وتعميم لتسويق المنتج الدمياطى بصورة كاملة مع ضرورة الحد من الأحاديث المبالغ فيها بزيادة السعار بصور مبالغ فيها حتى لا يحجم المستهلك عن الشراء.

 

 

لسنا فى حاجة لتوزيع السكر ولكن نريد توفير الخامات

وأضاف مسعد صبيحة تاجر – افتتاح معارض وأسواق لبيع المنتجات الغذائية بصورة كبيرة امر مهم جدا لتوفير السلع ولكن الآن لا يوجد لدينا نقص فى السكر أو الزيت فهذه سلع متوفرة ولكن نحن صناع الأثاث نحتاج توفير الخامات الجيدة بأسعار مناسبة. 


قطع الأثاث الدمياطى

محافظ دمياط: تجار الأخشاب وعدوا بالبيع بسعر الجملة لمدة شهرين

ومن جانبه قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دميا ط لـ"اليوم السابع" إنه التقى كبار مستوردى الأخشاب بدمياط لمناقشة ارتفاع أسعار الخامات وخاصة الأخشاب بمختلف أنواعه وطالبهم بتخفض الأسعار ومنع الاحتكار واتفق معهم على البيع بسعر التكلفة لمدة شهريين تنتهى فى ديسمبر القادم بهدف دعم صغار الصناع بدمياط.

 

وأضاف أنه سيتم افتتاح معرض الأثاث الدمياطى بعنوان "صنع فى دمياط" غدا السبت والذى يقام بالمبنى الدائم للصندوق الاجتماعى للتنمية بأرض المعارض بمدينه نصر، لحل مشكلة التسويق التى تواجه صغار صناع الأثاث بدمياط وفتح مجالات جديدة أمامهم لترويج وتسويق منتجات الأثاث الدمياطى.


منتجات الأثاث الدمياطى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة