يونيليفر العالمية: زيادة فى استثماراتنا بمصر.. ونتطلع لاتخاذ قرارات حول سعر الصرف

السبت، 29 أكتوبر 2016 08:00 ص
 يونيليفر العالمية: زيادة فى استثماراتنا بمصر.. ونتطلع لاتخاذ قرارات حول سعر الصرف بول بولمان
كتب هانى الحوتى تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بول بولمان، الرئيس التنفيذى لشركة يونيليفر العالمية، :"كان لى الفخر عند زيارتى لمصر فى مارس 2015 أن اشارك فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، وخلال المؤتمر كان لى الشرف أن أؤكد للرئيس عبد الفتاح السيسى، وكافة الحضور عن خطط يونيليفر لزيادة استثماراتها فى مصر، ووضع مصر كمركز للتصنيع والتصدير نظرًا لموقعها الاستراتيجى".

 

وأضاف أن افتتاح الشركة لمصنعها الجديد منذ أيام بتكلفة استثمارية 220 مليون جنيه تتويج لوعد يونيليفر، وتأكيد على التزامنا المستمر والثقة والتفاؤل فى السوق المصرى.

 

وحول تأثير نتائج مؤتمر شرم الشيخ على الوضع الاقتصادى، أوضح بولمان، فى حواره مع "اليوم السابع"، أن المؤتمر الاقتصادى كان منذ 15 شهراً فقط، ولا نستطيع تحديد أثره حاليا فى الفترة القصيرة.

 

وقال إن الاقتصاد العالمى وتوقعات صندوق النقد والبنك الدوليين تشير إلى ظروف صعبة سوف يمر بها الاقتصاد العالمى، خاصة على المنطقة الشرق الأوسط، إلا إلى أن انخفاض سعر البترول له أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى، إلا أن انخفاض حجم التجارة الدولية له أثر سلبى على قناة السويس وهو تحدى لمصر.

 

وتابع :"ولذلك على الحكومة المصرية أن تنفق كثيرا لدفع النمو الاقتصادى، وأن تعمل على خفض عجز الموازنة للدولة، وإصلاح منظومة الدعم، والذى يلقى بضغط على المدى القصير على موازنة الدولة".

 

واستطرد :"كما يجب على الحكومة أن تتجه إلى إجراء الاصلاحات الهيكلية فى الفترة القادمة، وهى بدأت فى تنفيذها خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى إصلاح منظومة سعر الصرف وهو عنصر هام جداً للاقتصاد المصرى، ومصر خطت خطوات جيدة فى تلك الإصلاحات، ولكن عليها بذل مزيد من الجهد".

 

وأكد بول بولمان، أنه يتطلع أن يسهم قرض صندوق النقد والدعم من البنك الدولى والإجراءات الخاصة بسوق الصرف فى وضع مصر على المسار الصحيح، وضرب مثالاً عندما تذهب للأولمبياد تشاهد اللاعب لكى يقفزوا لأعلى فهو يضغط على ركبته ليقفز، وكذلك نفس الشئ بالنسبة للاقتصاد والسياسة.

 

وقال إنه فى الدول التى لا تمتلك الشجاعة لاتخاذ مثل تلك القرارات الاصلاحية الجريئة، فأن ذلك يزيد الأمر صعوبة عليها على المدى الطويل إلا أن مصر اتخذت قرارات إصلاحية شجاعة.

 

وحول انطباعه عن الرئيس السيسى خلال لقائه، علق قائلا :" الرئيس ورث تحدى كبير، ليس بالتحدى السهل، ومن وجهة نظرى هو متعلم سريع ومستمع جيد، ولقد جلسنا لنحو 45 دقيقة كان مستمع جيد، وعندما يتم اختيار الطاقم الناجح للتعاون معه سوف يتم حصد النتائج الايجابية الكبيرة على المدى الطويل".

 

وفيما يتعلق بتوجيه نصائحه للرئيس السيسى، أكد أنه يجب جذب استثمارات جديدة وإصدار مزيد من التسهيلات الخاصة بالعملة الصعبة.

 

واختتم حديثه قائلا :"نؤكد على أننا مستمرون فى استثماراتنا وتحقيق النمو فى الاقتصاد المصرى، خاصة فى المنتجات الغذائية، ونتطلع لاتخاذ قرارات متعلقة بمرونة سعر الصرف، وسهولة الحصول على العملة الصعبة، وعلى المدى الطويل سوف نستمر فى استثماراتنا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة